الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “سمك” انطلاقةٌ عالمية بمنتجاتٍ وطنية

“سمك” انطلاقةٌ عالمية بمنتجاتٍ وطنية

وصال الإمام – الرياض:

يحظى قطاع الثروة السمكية في المملكة على المزيد من التطوير والدعم والإهتمام الكبير للترويج للمنتجات السمكية المستزرعة والتعريف بالمضمون، وهذه خطوة سباقة من نوعها وذلك لرفع الوعي بالمأكولات البحرية وغناها بالبروتينات و الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية المفيدة.

وقد دشّن وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة، المعرض الأول من نوعه على مستوى المملكة في الرياض تحت اسم “سمك” ، بحضور نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الغذاء الدكتور صالح الدوسري، واصحاب الجهات المعنية بالأمر وعدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة.

وصرح “العيادة” على دعم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبد الرحمن الفضلي بإتخاذ الإجراءات الصحيحة في مبادرة التحول الوطني للتشجيع على النمط الاستهلاكي.

وأضاف :ان منتجات “سمك” هي الأفضل في الأسواق المحلية، كونها حاصلة على شهادة أفضل الممارسات في الاستزراع المائي، مشيراً إلى أن جميع شركات الإنتاج تطبق برامج الأمن الحيوي مما يضمن استدامة توفر هذه المنتجات في الأسواق.

وأيد بدوره نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء د.صالح الدوسري هذه المبادرة بقوله “هي عامل مهم في تغيير النهج الغذائي للناس كبديل للحوم الحمراء .”

هذا و يهدف “سمك” إلى توفير المأكولات البحرية الوطنية والصحية والطازجة المتوافقة مع أفضل ممارسات الاستزراع المائي بالمملكة، والمبادئ التوجيهية والمعايير والاشتراطات الدولية تحت مظلة “سمك”، لضمان وصولها لأكبر شريحة ممكنة وتوافرها محليًا ودوليًا من خلال خطط التوسّع المستقبلية لزيادة النطاق وتنوّع منافذ البيع ما بين الأسواق المحلية والدولية ومعارض سمك.

اضافة لذلك تم تحضير مجموعة أصناف بأيد طاهيات سعوديات باشراف أكاديمي ليتذوقها، من حضر “سمك” ويؤكد ان هذا المعرض جدير ليكون نقطة لإنطلاق سلسلة من المعارض المشابهة في جميع مناطق المملكة، حيث أشار رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي م.صالح البلاع بأن” الطموح الحالي هو الوصول إلى المعدلات العالمية من المنتجات الوطنية، حيث أنه يقدر استهلاك المواطن ضمن المملكة بحدود 10-11 كيلو بالسنة والمعدل العالمي فوق ال20 كيلو ومعدل منطقة الخليج 30 كيلو ”
ومن المتوقع ارتفاع المنتجات السمكية الى المعدل المرجو له كما هو بالرؤية المنصوص عليها الأمر الذي أكده مدير عام ادارة الثروة السمكية د.علي الشيجي.

ووفقا لإحصائيات الوكالة في عام 2014 بلغت واردات السعودية من الأسماك 68 ألف طن في 3 أشهر حيث استوردت السعودية 68.35 ألف طن من الأسماك و1059 طنا.

والجدير بالذكر اليوم هو ارتفاع حجم الإنتاج الوطني من مشاريع الاستزراع السمكي بالمملكة في 2017 إلى 55 ألف طن من الأسماك والربيان، وذلك من 40 ألف طن في 2016، اي زيادة نسبتها 30%، وبنسبة 90% عن 2015 ، حيث كانت الكميات 30 ألف طن، ما يتسق مع أهداف الرؤية الوطنية في زيادة مشاريع الأمن الغذائي، لتحقق بذلك المملكة أعلى مستويات نمو ملحوظة بالثروة السمكية خلال السنوات الماضية ضمن إطار توجه وزارة البيئة والمياه والزراعة برفع الإنتاج السمكي إلى 100 ألف طن بحلول عام 2020.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

أجنحة المكتبات العامة ومراكز البحوث والتوثيق والدراسات في معرض الكتاب

لمى الخليفة – الرياض: من الاجنحة المشاركة في معرض الكتاب العديد من المكتبات الوطنية ومراكز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *