الرئيسية / الأخبار / تراث المملكة المسجل في “اليونسكو” يُزين معرض الكتاب

تراث المملكة المسجل في “اليونسكو” يُزين معرض الكتاب

منيرة الحمدان – الرياض:

زُين معرض الرياض الدولي للكتاب 2019، بجدارية تتضمن الصور ولوحات وشهادات معتمدة من منظمة اليونسكو وعناصر التراث الثقافي غير المادي المسجل لدى المنظمة، وشرحاً عنها وهي فن المزمار، القهوة العربية، المجلس، القط العسيري، العرضة السعودية “العرضة النجدية”.

كما تم الحصول على شهادة من اليونسكو تم تسجيلها 2012 م، وهي تربية الصقور وتدريبها على فنون القنص والصيد وتعتمد على الصبر وعدم التسرع وتستغرق عملية التدريب من 30 إلى 40 يوماً.

ودخلت العرضة السعودية “العرضة النجدية ” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية باليونسكو، وتعد هي رقصة شعبية تؤدى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة العربية السعودية، وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة، كما أنها من أبرز الفنون وتجمع بين الشعر واللعب بالسيف وقرع الطبول، وحصلت على شهادة تم تسجيلها 2015 م.

ويعد تقديم القهوة العربية من أهم جوانب الضيافة في المجتمعات العربية، وسُجلت ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية باليونسكو عام 2015 م، وهي عبارة عن أكثر مشروب أهمية وانتشارا منذ مئات السنين في المجتمعات العربية عامة ولها عاداتها وتقاليدها الخاصة.

ويأتي المجلس وهو يجسد إرثا ثقافيا وقيماً في استقبال الضيوف وإكرامهم، ويناقشون فيه قضايا اجتماعية وأحداث مختلفة، وهو مكان مخصص لإقامة الفعاليات الاجتماعية والتواصل بين الناس بشكل عام، وسجل أيضاً ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي المسجل في منظمة اليونسكو عام 2015 م.

وهناك فن المزمار لإحياء المناسبات العائليّة أو الاحتفالات الوطنيّة، ويُعتبر من الفنون الحماسية عبر الأهازيج والمهارة في اللعب بالعصا على قرع ايقاعات جميلة، كما سجل ضمن قائمة التمثيلية لتراث الثقافي غير المادي للبشرية باليونسكو عام 2016م، و يعد فن المزمار من الرقصات التقليديّة في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعوديّة.

وآخر ما سجل ضمن قائمة التمثيلية لتراث الثقافي غير المادي للبشرية باليونسكو فن القط العسيري عام 2017م، وهو فن تقليدي متوارث لزخرفة وتزيين جدران المنازل الداخلية في منطقة عسير، وتقوم فيه نساء المنطقة بتزيين جدران منازلهن الداخلية بمجموعة من الخطوط المتوازية عامودياً وأفقياً.

شاهد أيضاً

“الرويلي” يدشن معرض الوقاية هي الغاية بمجمع الجوف

إنماء – سكاكا: دشن مساعد مدير الدفاع المدني بمنطقة الجوف العميد خالد بن دايس الرويلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *