الرئيسية / الأخبار / زوار معرض الكتاب ماذا قالوا لإنماء ؟

زوار معرض الكتاب ماذا قالوا لإنماء ؟

رغد فواز – الرياض:

أجرى فريق تابع لصحيفة إنماء الإلكترونية -مكتب الرياض إستطلاع لروَّاد المعرض الدولي للكتاب لعام 2019، متضمناً آراء الجمهور في مفهومهم للقراءة ومدى تأثيرها على المساهمة في رفع وعي المجتمع إلى جانب غرس بذور الثقافة لدى الفرد، وماهي ميولهم القرائية، وانتقائهم للكتب والمدة التي يقضونها في القراءة.

حيث ذكر الأستاذ بدر الصلاحي وكيل وزارة الثقافة بالجمهورية اليمنية مفهومه للقراءة أنها غذاءٌ للروح وعلم ذو بحرٍ واسع مشيدًا بكثرة الطلب على الكتب اليمنية الوثائقية التاريخية التي تعكس صورة ثقافية بحتة.

كما شارك الكاتب الصحفي عدنان باشا وهو أحد العاملين بجناح وزارة التجارة، طموحه بتوفير المعرض كتب متخصِّصة لطلاب الجامعات مشدِّدًا على أهمية العمل على إستبيانات سنوية تختصّ بطلبة الجامعات لمعرفة حاجاتهم من الكتب المتعلقة بتخصصاتهم.

وأضاف حسن أحمد الزهراني عضو مجلس إدارة جمعية المدربين السعوديين مفهومه الخاص للقراءة بأنها الحياة، معتبرًا قلة القراءة تُحدث نقصًا داخل مكنون الفرد، مجيبًا أيضًا عن رأيه بجهود مؤسسات معنية في تطبيع ثقافة القراءة لدى المجتمع مشيرًا أنها أعمال تُشكر إلا أنها غير كافية وتحتاج لتكاتف مجتمعي لغرس هذه الثمرة لمردود أفضل.

وتتباين ردود أفعال زوّار معرض الكتاب من حيث ميولهم القرائية وتوجهاتهم الثقافية، فيكون الإقبال على كتب الروايات وكتب الخواطر والتجارب الذاتية هي أبرز ما يبحث عنه جماهير الكتب من فئة الشباب والفتيات صغار السن، بينما تبقى كتب المعلومات التاريخية والسياسية والسير الذاتية للقادة والعظماء هي ماتجذب جماهيرها من فئة كبار السن والمطلعين، أما ذوي الإختصاص والأكاديميين فهم يقتنون غالباً الكتب التربوية والمنهجية العلمية.

الجدير بالذكر أن الجميع يتفق على التحسن الملحوظ في الخدمات المقدمة بمعرض الكتاب لعام 2019م، وكثرة الفعاليات المصاحبة وتنوعها، والتنظيم المتميز لكل مايتيح للزوّار استمتاعهم بخدمات المعرض بكل يسر وسهولة.

شاهد أيضاً

محافظ الأحساء يرعى الحفل السنوي لجمعية سرطان الأحساء “حفل الوفاء لتكريم شركاء العطاء”

علياء الناظري – الأحساء: يرعى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *