الرئيسية / مقالات / إختتام منتدى الأحساء الإستثماري .. وتميزه في نسخته الخامسة

إختتام منتدى الأحساء الإستثماري .. وتميزه في نسخته الخامسة

صالحه الجمعان – الأحساء:

في إطار النقلات التنموية التي تشهدها الأحساء وبدعم ومتابعة من قيادتنا الرشيدة وتحت شعار (الأحساء.. طاقة إستثمارية)، أقيم منتدى الاحساء للاستثمار 2019 في نسخته الخامسة بتنظيم من غرفة الأحساء بشراكة إستراتيجية نموذجية مع أرامكو السعودية وبرعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والذي يهدف لدعم حركة الإقتصاد المحلي والاستثمار بالأحساء في أنشطتها المختلفة التجارية والصناعية والزراعية والسياحية والخدمية.

وقد أهتم العديد من الوزراء وكبار المسؤولين والمتحدثين بالمنتدى كما حرصوا على حضوره ومشاركة الجلسات، وهذا يؤكد الأهمية الكبرى التي يشكلها المنتدى إضافة إلى إهتمام العديد من المستثمرين للدخول إلى سوق الاحساء لما يمتاز به من موارد وفرص وللدعم الحكومي والمستقبل المشرق المتوقع للأحساء من قبل الخبراء في مجال الاستثمارات الجديدة والناشئة.

وقد ضم معرض المنتدى الإستثماري عدد من الشركاء البارزين مثل مجموعة شركات اليمامة والشركة السعودية للكهرباء وشركة الراشد وطاقة وجامعة الملك فيصل وغيره.

وذكر المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس أرامكو السعودية أن منتدى الأحساء الإستثماري يواكب ما تقوم به المملكة من جهود استراتيجية وحراك متسارع لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، كما أنه يشكل حدثاً مميزاً للإستثمار.

وقد أختتم المنتدى الإستثماري بجلسة حوارية مفتوحة لمؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة اعمار العقارية محمد بن علي العبار وبإدارة مدير مكتب (cbnc) عربية الأستاذ راشد بن محمد الفوزان.

وقد أشار العبار من خلال الجلسة أن نجاحات قطاع الأعمال في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية تقوم على العمل الجاد والحماية من الدولة فلولا الله ثم ولاة الامر والأنظمة الوطنية في كلا الدولتين لما نجحت وتنامت الشركات والمؤسسات.

وأبان أن 35% من الشركات لن تكون موجودة خلال 5 سنوات ومعظم الشركات ستختفي خلال 30 عام  بسبب وتيرة التغييرات والتحولات السريعة التي يشهدها العالم سواء على صعيد المنتجات أو طلبات المستهلكين وتغيير القوانيين والأنظمة.

وأعلن الأمين العام لغرفة الأحساء عبدالله النشوان في البيان الختامي عن توصيات منتدى الأحساء الإستثماري 2019، أولها دعم الجهود الهادفة للمحافظة على واحة الاحساء من التعديات لتحقيق إستدامتها.

وإنشاء مطار جديد في الأحساء ليسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية ويلبي إحتياجات الأفراد وقطاعات الأعمال المتعددة الحالية والمستقبلية، وإستكمال أعمال تطوير البنية التحتية للمدينة الصناعية الثانية بالأحساء على أن يكون أحد ركائزها منطقة محورية للخدمات اللوجستية، نظراً للموقع الجغرافي المميز للأحساء بإعتبارها بوابة الخليج العربي.

وتشجيع مبادارات الإستثمار في قطاع السياحة وإستكمال المشاريع الهامة بما في ذلك مشروع شركة تطوير العقير السياحي، بما ينسجم مع إدراج واحة الأحساء في قائمة التراث العالمي وإختيارها عاصمة للسياحة العربية 2019.

والمراجعة الشاملة للبيئة التنظيمية لقطاع البلديات تراعي منح الامتيازات للبلديات تمكنها من الإرتقاء بجودة الخدمات وقيادة التنمية المستدامة، وإنشاء هيئة حكومية مستقلة تعنى بمنظومة التعليم الأهلي وتنظم بيئة الإستثمار بممارسات حديثة تنسجم مع أهداف ورؤية المملكة 2030.

وتأسيس مركز دولي للمعارض والمؤتمرات بالأحساء يعمل على إستضافة وإستقطاب الفعاليات المحلية والدولية والذي يسهم بتطوير القطاعات الإقتصادية والخدمية ويعمل على تعزيز مكانة الاحساء التاريخية والثقافية والإقتصادية.

وللنجاحات المميزة التي حققها للإستثمار بالنسخ السابقة ولأهمية إستدامة المنتدى والارتقاء به ليصبح منصة عالمية، أوصى المنتدى بإنشاء أمانة عامة مستقلة للمنتدى بالتعاون مع غرفة الأحساء.

وأوضح عبدالله النشوان مشدداً، أن هذه التوصيات لن توضع على الأرفف ففي جميع النسخ السابقة للمنتدى تم العمل على التوصيات بعد نهاية المنتدى مباشرة، وقد تحقق الكثير من إنجازات هذه المنتديات.

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *