الرئيسية / مقالات / المكتبة الرقمية السعودية تخصص جائزة التميز للإنتاج للجامعات السعودية

المكتبة الرقمية السعودية تخصص جائزة التميز للإنتاج للجامعات السعودية

ندى حسين – الرياض

تدعم المملكة البحث والإنتاج العلمي للجامعات السعودية، حيث أن البحث العلمي والأكاديمي من الركائز التي تستند علها رؤية المملكة 2030، وتعد المكتبة الرقمية السعودية الأكبر في الشرق الأوسط من حيث المحتوى الرقمي، وتعمل المكتبة على 25 مشروعاً لتطوير العملية التعليمية لتدعم البحث العلمي والإنتاج العلمي السعودي المنشور عالمياً، وقد أسهم ذلك في تخفيض كلفة الجامعات بما يقارب 90%، كما تضم المكتبة الرقمية ما يتجاوز 200 مليون مصدر معلوماتي.

من هنا نظمت المكتبة الرقمية السعودية حفل جائزة التميز للإنتاج العلمي للجامعات السعودية في قواعد المعلومات العالمية، في دورتها الأولى كما أقيمت ورش عمل لإحداث نقلة نوعية لمستوى البحث العلمي، وتهدف الجائزة إلى إبراز دور المتميزين في مجال الإنتاج العلمي السعودي وتكريمهم ودعم مكانتهم في المجتمع، وتشجيع روح التنافس الإيجابي في مجال النشر العلمي بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الدراسات العليا.

حيث تم تكريم الفائزين في أربع فئات: فئة الجامعات الأعلى استخداماً لمصادر المعلومات الرقمية، فئة الأكثر إنتاجاً للجامعات السعودية المنشورة في قاعدة (Web of sience) و(Scoups)، فئة الأكثر تأثيراً للجامعات السعودية المنشورة في قاعدة (Web of sience) و(Scoups) .

كما تم خلال الحفل إطلاق محرك البحث الموحد للمكتبة الرقمية السعودية، ومحرك للوصول الحر ومستودع رقمي للرسائل الجامعية السعودية، بالإضافة إلى ملخصات الرسائل الجامعية المترجمة.

وفي ذلك الشأن تحدث معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ وزير التعليم حيث قال” تعد المكتبة الرقمية السعودية داعماً رئيسياً للإتاج العلمي في الجامعات السعودية، فهي الأكبر في الشرق الأوسط والتي تخدم مختلف مجالات البحث العلمي”.

كما صرح الدكتور سعود موسى الصلاحي المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية بقوله “الإنتاج العلمي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية أصبح في مصاف الدول على المستوى الإقليمي والعربي وعلى المستوى العالمي، فقد أصبحت المملكة الأولى عربياً وعلى مستوى العالم في المرتبة 27 بتقدم لست مقاعد عن العام الماضي”.

وأعرب الدكتور سهل بن عبد الجواد ” لا شك عندما تنظر المكتبة إلى المصادر الرئيسية يخلق روح التنافسية”، كما أبدى الفائزون امتنانهم لوزارة التعليم لدعمهم الأبحاث ونشرها.

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *