الرئيسية / الأخبار / المملكة تتطلع لإنشاء أكبر حديقة في العالم “حديقة الملك سلمان”

المملكة تتطلع لإنشاء أكبر حديقة في العالم “حديقة الملك سلمان”

منيرة الحمدان_الرياض:

من المشاريع التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك  سلمان، تأتي “حديقة الملك سلمان” أول هذه المشاريع المعتمدة ضمن مشروعات الرياض الكبرى، على مساحة تبلغ 13.4 كيلومتراً مربعاً، متخذةً من قلب الرياض موقعاً لها، وتحديداً على أرض قاعدة الملك سلمان الجوية (مطار الرياض القديم)، لتصبح بذلك أكبر حدائق المدن في العالم.

وتضم حديقة الملك سلمان 9.3 مليون متر مربع حدائق ومناطق خضراء، و850 ألف متر مربع مساحة ملعب الرويال جولف، بالإضافة إلى 140 ألف متر مربع مساحة حديقة الألعاب المائية، كما تضم حديقة الملك سلمان مسار دائري للمشاة بطول 7.7 كيلو متر، ومجمعًا رياضيًّا على مساحة 50 ألف متر مربع.

وتحتوي حديقة الملك سلمان على مرافق سكنية ومكتبية وتجارية وفندقية ومسرح وطني بسعة 2500 مقعد و5 مسارح مغلقة متنوعة الأحجام، بالإضافة إلى مسرح خارجي يستوعب 8 آلاف مشاهد إلى جانب مجمع للسينمات يضم 3 قاعات، وأيضًا 7 متاحف متنوعة.

كما يتضمن المخطط إنشاء المجمع الملكي للفنون، ومركز القفز المظلي والمناطيد، ومركز الفروسية، وحديقة ترفيهية، والملاعب الرياضية، وحديقة بالطراز الإسلامي، ومبنى الرياض، ومتحف العلوم، وساحة للإحتفالات، ومركز الترفيه العائلي، ومعهد الموسيقى، وأكاديمية الفنون للتمثيل، وأكاديمية الفنون البصرية.

وأشار الجبيري إلى أنّ تلك المشروعات تستهدف إيجاد 70 ألف فرصة عمل جديدة للمواطنين في مختلف القطاعات، كما ستوفر فرصاً إستثمارية واعدة أمام المستثمرين من داخل المملكة وخارجها، بإجمالي استثمارات تقدّر قيمتها بنحو 50 مليار ريال، تشمل مشروعات سكنية وفندقية ومكتبية وتعليمية وصحية ورياضية وترفيهية وتجارية وهو ما سيحول الرياض الى ورشة عمل تعزز من المحتوى المحلي وتكامله.

الجدير بالذكر أن تنفيذ الأعمال في هذه الحديقة الإستثنائية يجري وفق مراحل عديدة، بدأت الآن باستكمال أعمال الدراسات والتصاميم للمشروع، فيما حدد موعد انطلاق العمل الفعلي على أرض المشروع في النصف الثاني من العام الحالي 2019م ، في حين من المقرر إكتمال العمل ومراحل التنفيذ في 2040م بمشيئة الله تعالى.

شاهد أيضاً

وزير النقل يوقع عقود تشغيل وصيانة الطرق في المملكة

سامية الشهري – الرياض:  وقع معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، في الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *