كن إنسانا وحسب

  • أشواق محمد الوهيد 

الإنسانية هي مايميز الإنسان من خصائص وصفات تجعله بدورها يختلف عن بقية الكائنات الحية بشكل أعمق وأدق وأكثر تفصيلاً، فالإنسانية هي الضد للبهيمية. الإنسانية لا تتطلب منك أن تكون معقدًا في تنفيذها تسترسل جمودًا كلما أوغلت في البحث عنها، أنت لست ريبورتاً تدخل فيه الأوامر لتقوم بتنفيذها على طبق من جمود وآلية بل إنسانًا تشتعل في أوردتك الحياة بتفاصيلها الرقيقة والجافة في آن واحد وأنت بدورك تعززها بتأملك وسخاء شعورك ستقلب معاييرها وتصنع الفرق، هنا أُعنى بالتفاصيل لأغذي الصدى الذي يفتقده ضميرك.

يقول سقراط “الإنسانية ليست دين إنما رتبة يصل لها بعض البشر” لاحظ أنه قال بعض وليس كل البشر لأنها ببساطة التفصيل هي رتبة لا تأتي إلا من أتى الحياة بروح تتسامى عن أردان قضاياها وسفاسف توغلاتها المخالفة للفطرة البهية التي وهبت لك بكل رحمة من خالقها .

كن إنسانًا وحسب لا تحكمك فلسفتها البشرية من الوجودية للبراغماتية وقوانينها التي قد تخالف بعض الشيء القرب منها لتبتعد عنها ، هي تحضر مع الله وبالله ومن الله فأسبل ثوب فطرتك فيها وتنعّم.

هي مسألة عميقة ممتنعة تفصيلية سهلة .. ببساطة كن على الفطرة؛ فالتعصب ليس قوة والتكبر ليس رفعة ووجاهة والنفاق ذكاء وأناقة والوقاحة بسالة والتواضع ليس ضعف وخفة والطيبة وهن والأدب سذاجة.

حين أرى شخصًا بحاجة لعون ومساعدة لن أتوقف لأفكر قبل إعانته هل هو مسلم سني أم شيعي أم درزي ، هل هو مسيحي أو يهودي ، قبيلي أم غير قبيلي؟ سأهرع لإغاثته وحسب دون لحظة يخلد عقلي فيها للتفكير، وتلك هي الفطرة النقية التي أريدها أن تزدهر في داخلك لتدحض ما يخالفها، كن رادعًا لمن يدعو لفتنة من منبر كن ملجمًا لأي كائن من كان يريد تعزيز فكرة الكراهية داخلك، كن أبيضًا لا حالكا بالشر .

لا تتحدث عن الإنسانية أرني كيف تبدو متأنقة في تفاصيلك وتعاملك معها في المواقف.

شاهد أيضاً

مجموعة حيث الإنسان أولاً تطلق حملة “صحة إنسان”

سارة الحارثي – جدة:  أطلقت مجموعة حيث الأنسان أولا حملة (صحة إنسان) بالتعاون مع وزارة …

تعليق واحد

  1. عهود خالد

    مقال جميل جدااا

    كن إنسانا للاسف نادر من البشر انسانيون

    ومن يصل إلى هذه الدرجة يعاني من استغلال الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *