الرئيسية / مقالات / صندوق التنمية الصناعية يخطو بالسعودية نحو النهوض بالصناعات الوطنية

صندوق التنمية الصناعية يخطو بالسعودية نحو النهوض بالصناعات الوطنية

سامية القشيري – الرياض:

تشهد المملكة تحولًا إقتصاديًا في جميع المجالات ويتحرك هذا التحول إلى أرض خصبة ترعى حراك إقتصادي يتطلع لمستقبلٍ أفضل.

ونظرًا لحاجة المملكة الملحّة إلى الطاقة المستدامة واستكشاف قطاعات جديدة لتحقيق النمو في المستقبل، والذي يتوقع أن يعتمد على المعدات الصناعية والدفاعية والطاقة المتجددة والبنية التحتية للصناعة والتعدين، كذلك الحاجة لتوفير الكثير من فرص العمل للشباب، ولبناء وتحقيق الإزدهار الإقتصادي بالمملكة.

قامت وزارة المالية والإقتصاد الوطني بتأسيس صندوقًا أطلقت عليه اسم “صندوق التنمية الصناعية السعودي” وذلك عام 1394هـ، كما يعتبر الصندوق كمؤسسة مالية حكومية، تدعم وتعزز الإتجاه في زيادة المحتوى المحلي والمساهمة في تحقيق أهداف المملكة 2030.

حيث تدعم وتمول القطاع الصناعي بالبناء والتوسعة والتطوير للمصانع من خلال تقديم قروض متوسطة أو طويلة الأجل بدون فوائد للمنشآت الصناعية الجديدة التي تؤسس في المملكة، كذلك للمنشآت الصناعية الخاصة القائمة لغرض توسعة نشاطها أو استبدال معداتها وإدخال الأساليب العصرية عليها بالإضافة إلى خدمة الإستشارات الإدارية والفنية والمالية والتسويقية للمنشأة الصناعية.

يقوم الصندوق بدور ريادي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالصناعة، ويكون هذا الدعم بنسبة (25%) من مجموع التمويل المطلوب للمشروع ويضع الصندوق حدًا أعلى لمبلغ القرض الممنوح، ولا تزيد المدة لاستيفاء القرض عن 15 عام.

وتولي إدارة الصندوق أشد العناية بتوظيف وتدريب وتأهيل كوادر وطنية ومهنية وفنية ذات مستوى عالٍ من التأهيل والخبرة، كذلك يعقد الصندوق إتفاقية مع مؤسسة أو مؤسسات ذات خبرة وسمعة عالية لتزويد الصندوق بالخدمات الفنية والمهنية.

وقد تضمن دعم الصندوق عدة صناعات أثبتت قوتها بالسوق وذلك عبر طرح دراسة متكاملة لطريقة الدعم ومتابعة المشاريع وكيفية سيرها بالطريقة الصحيحة منها: الأنابيب البلاستيكية، العزل الحراري، كتل الحديد، العطور ومستحضرات التجميل، العصائر قصيرة الأجل.

وقد أتاح صندوق التنمية الصناعي خدمة التسجيل ورفع طلبات القروض عبر الخدمات الإلكترونية على موقعه الإلكتروني بوضع نظام محدد يوضح آلية التقديم والإجراءات المطلوبة بمساعدة ممثلي ومسؤولي الصندوق لخدمة المتقدمين، ويتم تحويل القرض بعد إكتمال الإجراءات المعتادة.

وفي خطوة متقدمة يتطلع الصندوق من رواد قطاع الصناعات التحويلية أن يشرعوا في تطوير أتمتة عمليات الإنتاج، والتحول نحو الصناعات عالية التقنية للإنتقال بمستوى منتجاتهم إلى منتجات ذات قيمة مضافة أعلى، وهو الأمر الذي تؤكد عليه توجهات رؤية المملكة 2030، والإستراتيجية الصناعية.

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *