الرئيسية / الأخبار / “أشواق” انعكاس الإحساس في لوحة

“أشواق” انعكاس الإحساس في لوحة

unknown (6)

إنماء – أمجاد خالد:

من بين المواهب العديدة التي قسمها الله بين عباده نجد موهبة الرسم من أحد المواهب العظيمة التي يهبها الله لمن يريد، فالرسّام شاعر لا ينطق بل يجسد ما يدور في ذهنه برسمة ألوانها وتفاصيلها تحكي لنا قصص وحكايات.

رسّامة في منتصف العشرينات من عمرها، تخصصت تربية خاصة وأبدعت في الرسم، وشتان بين تخصصها وموهبتها بالرسم إلا أنها أثبتت أن حبها وشغفها بالرسم ودعم والدها لها ووقوفه بجانبها كان كافيًا ليمكنها من التمسك بموهبتها وإظهارها للعلن حين قال للكل يومًا بثقة: “بنتي هذي رسّامة”.

 

“أشواق نايف الروقي” @o1990_n الرسّامة الموهوبة وفي أول ظهور إعلامي لها مع صحيفة إنماء تأخذنا معها في لقاء مميز. 

 

‏- حدثينا عن الصعوبات التي واجهتك في البدايات؟

‏لم أجد الدعم المعنوي في بدايتي سوا من والدي فقط أطال الله في عمره فهو من عشاق الرسم والفن وكان دعمه لي مادي ومعنوي وبالإصرار والإرادة والثقة بالله وبنفسي وموهبتي تخطيت ذلك.

 

‏-هل ترين أن الرسم خاص بمن لديه هذه الموهبة فقط وبعدم مزاولتها تندثر، أم أنها قد تصبح وسيلةً لكسب لقمة العيش؟

‏يقوله سبحانه وتعالى: “وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً” فهنالك دراسات حديثة تؤكد بأن الرسم علاج فهو لم يعد ألوان ولوحة بل علم بحد ذاته معترف به عالميًا، و‏ عرّفته الجمعية الأمريكية بأنه مجال نفسي يقوم على تعديل السلوك والفكر واستخراج المشاعر والأحاسيس.

‏فالرسم ليس خاصًا بالموهبين، هناك من يستطيع تعلمه ولكن يكون الفرق في الإحساس فالمتعلم لا تجد به إحساس الهاوي في هذا المجال، ‏وهناك أيضًا من وظفوا الفن في مجال لقمة عيشهم الفن ليس محصور في مجال معين فالفن يدخل بكل شيء.

 

‏- مميزة لوحاتك في البوتريه، هل قمتِ برسم شخصيات معينة؟

‏نعم، أول رسمة بورتريه كانت لوالدي حفظه الله فهو الشخص الداعم والمؤثر الأكبر في حياتي صاحب مقولة: “بنتي هذي رسامة”.

‏رسمت أيضًا الأمير الشاعر “بدر بن عبد المحسن” لما يملك هذا الشخص من كمية إحساس ومشاعر كبيرة أيضًا، رسمت “هيدي لامار” الجامعة بين الجمال والذكاء التقني فهي مخترعة موجات الراديو ذات التردد الانتشاري المستخدمة حاليًا بالواي فاي والبلوتوث.

‏أيضًا الأمير الراحل رحمه الله “سعود الفيصل” أدهى وزير خارجية كان ذا شخصية مميزة وله كاريزما خاصة.

حسابي في الانستقرام : https://i.instagram.com/a.n.o1990/

 

 

unknown (5)

 

‏-هل تتابعين أعمال الرسامين المشهورين وتقلديهم؟ أم أنك تعتمدين على فكرك وخيالك أكثر؟

‏ أنا لا أتابع أعمال رسامين معينين أنا أشاهد أي مقاطع لرسامين لتقوية نقاط ضعف تواجهني في رسمة ما، فأنا ‏أحب ان يكون لي طابعي الخاص واعتمادي على فكري وخيالي .

‏-هل قمتِ بحضور أي دورات تدريبية أم أنه موهبة ومع الممارسة استطعت أن تنميها؟

‏لم أحضر أي دورة تدريبية، فأي رسام يستطيع تنمية موهبته بالممارسة فيتعلم من ذاته ويكتشف أخطاءه بنفسه ولكن يحتاج إلى وقت أطول فالدورات التدريبية تختصر الوقت فقط في كسب أو اكتشاف المعلومة ودون الممارسة لا فائدة من المعلومة فلن يتطور ويتحسن مستواه.

‏-كيف تخططين مستقبلاً للاستفادة من الموهبة التي تمتلكينها؟

‏أريد أن أجمع موهبتي بمجال تخصصي الدراسي، فالرسم علاج نفسي وتأهيل ليس فقط لملئ وقت الفراغ.

‏‏‏

‏-  هل تفكرين بدخول مجال الرسم الرقمي؟

لي تجربة يتيمة وبسيطة في الرسم الرقمي كانت جميلة ولكن شعور الدمج بالفرشة ع الورق أو اللوح أجمل بالنسبة لي ويستهويني أكثر.

‏-لكِ تجارب في الرسم بالشمع والقهوة وبقية الطرق الحديثة؟

‏ لا يستهويني وأشعر به سأتجه إليه أكيد سواءً كان قديمًا أو حديثًا، وكانت لي تجربة الرسم على البيض جميلة جدًا وأود تكرارها ولكن بفكرة مختلفة.

unknown (2)

 

‏_ قال بابلو بيكاسو: “الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكرات”، ‏هل تعبرين عما في داخلك من خلال رسوماتك؟

‏ليس دائمًا رسمي يعبر عما في نفسي ولكن ربما يعبر عن مشاعر معينة اتجاه ‏شيء معين ليس بالضرورة يخصني شخصيًا.

‏-وظيفة الفن هي كشف العلاقة بين الانسان وبيئته هل تقومين بعمل رسومات للطبيعة وإظهار جمالها من خلال رسوماتك؟

‏نعم، فبدايتي كانت رسم الطبيعة وهو من الرسم الذي يساعد على التأمل والتفكر في قدرة الخالق على جمال خلقه وقدرته سبحانه.

 

_ما هي الأدوات التي تستخدمينها في رسوماتك، وما الذي تفضلينه أكثر الرسم بالألوان أم الرصاص والتظليل؟

‏الأدوات الأساسية كالفرشاة والفحم والألوان ولكن تختلف الخامات والأفكار من رسّام لأخر بحسب الرسمة والفكرة و‏ما الذي تحتاجه من خامات وهكذا، لذلك أي شيء يستطيع الرسام أن يستفيد منه في رسمةٍ ما تعتبر أداة فالرسم متعدد الأنواع لذلك تتعدد الأدوات.

‏أفضّل النوعين الرصاص والتظليل فلكل منهما جماله، ولكن بداياتي كانت بالرصاص والفحم، فانا متمرسة به أكثر ‏وفي الوقت الحالي أحاول استخدام الالوان أكثر لكي أتمكن منها وأتقنها أكثر فهو لا يقل جمالا عن التظليل بالفحم والرصاص

‏- ما الأوقات المفضلة لكِ في الرسم؟

‏عادة في الصباح او في اخر الليل ولكن إذا كانت هنالك فكرة أود تنفيذها لا أهتم للوقت ولكن أهتم بمقدار الحماس والطاقة لدي لتنفيذها.

 

‏- هل سبق وحصل لكِ موقف مع إحدى لوحاتك؟

‏نعم في بدايات رسمي للبورتريه كنت أواجه صعوبة في رسم الشعر وخصلاته وكانت هناك رسمة من القريبات إلى قلبي وعندما وصلت لمرحلة خصلات الشعر ‏توقفت قليلًا لعدم قدرتي على رسمه، فرسمت لها قبعة وبذلك أنهيت الرسمة، ومع التدريب اليومي اجتزت مرحلة الشعر حاليًا. فالتأمل والتدريب والممارسة تساعد الرسّام في اجتياز صعوباته التي تواجهه.

unknown (4)

 

-‏متى تتوقفين عن إكمال لوحة؟

أتوقف عن إكمال لوحة عندما تتوقف انفعالاتي الحسية والعاطفية اتجاهها لأن الشعور ينعكس على خطوط اللوحة وتلوينها أو تظليلها فعندما تتوقف الانفعالات تجاهها أفضّل التوقف عنها.

 

‏-عادةً الفنان يعتبر لوحاته كأبنائه كلهم يحبهم ولكن هناك ابن أقرب لقلبه قليلًا، ما أقرب لوحة لقلبك، ولما!  

نعم، جميع ما أرسم محبب وقريب إلي ولكن هذه اللوحة الأقرب لدي لأنها مشبعة بكمية إحساس كبيرة وواجهتني صعوبات في بعض تفاصيل الرسمة واستطعت التغلب عليها واجتيازها.

unknown (1)

-“قلم الرصاص يتحدث بلغة كل البلدان”، مقولة كتبها ألكسندر بوب شاعر انجليزي شهير، ما رأيك فيما يقول خصوصًا أنك ترسمين كثيرًا بالرصاص؟

‏تعجبني كثيرا هذه المقولة، لان قلم الرصاص يستطيع امتلاكه أي رسام وإيصال رسالته لجميع البلدان.

‏- من مِن الرسامين تعجبك رسوماته وتحرصين على متابعة جديده؟

‏أحب مشاهدة اثار الأنصاري ولمياء دشتي من دولة الكويت الشقيقة فهم من الأشخاص الذين لا يبخلون بالفائدة والمعلومة المتعلقة بالرسم.

– ماذا ينقص الرسامين في السعودية؟

‏ينقصهم الدعم والاحتواء، ‏وأن يأخذ هذا المجال حقه وأهميته إن كان على الصعيد الدراسي أو المهني.

قل ما نجد لوحات تنطق إحساسًا كما كانت لوحاتكِ فالموهبة دائمًا ما تتميز، ختاماً مع الرسّامة “أشواق الروقي” والكلمة الأخيرة لكِ:

‏نصيحة لكل من أراد الدخول إلى عالم الرسم “‏لا تتأثر بآراء الآخرين كثيرّا فالثقة والإصرار وإيمانك بقدراتك وموهبتك كافية لتكمل طريقك، ‏تأمل كثيرًا فإن التأمل يساعدك على إنتاج الفكرة وعلى الدقة والتركيز وتوسعة الخيال، أنصحك بأن تمارس هوايتك باستمرار حتى تلحظ تطور وتحسن مستواك ولا تستعجل على النتائج”. 

unknown (7)

شاهد أيضاً

الملتقى الأول للأسر الحاضنة للأيتام بعسير

سامية القشيري – أبها: تحظى التنمية والخدمة الاجتماعية في منطقة عسير بإهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين تمثلت في افتتاح العديد من مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية وإنشاء لجان التنمية المحلية، تقدم هذه المراكز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *