الرئيسية / الأخبار / أخبار التطوع / الناجم ينفق ثلاثة ملايين لإنشاء أكبر متحف شخصي بالمملكة

الناجم ينفق ثلاثة ملايين لإنشاء أكبر متحف شخصي بالمملكة

علياء الناظري – الأحساء:

تتنوع الأماكن التي تكتسب طابعاً معيناً و تقام من أجل أهداف محددة و لعل المتاحف أحد أبرز هذة الأماكن، وهو عبارة عن مركز يقوم بتجميع و حفظ التراث الإنساني القديم، أي مكاناً عام تُفتح أبوابه أمام مرأى الجميع فلا يقتصر الدخول إليه على شريحةٍ دون أخرى و تتم زيارته إما بشكل فردي أو ضمن مجموعات، فهي تمثل قيمةً تاريخية أو فنية أو علمية، فيولي القائمون على المتاحف بالغ الإهتمام و العناية بها من السرقة و التخريب كما يحافظون على نظافتها فهي بغالب الأحيان نادرةً وقديمةً جداً.

و تكمن أهمية المتاحف لأغراض الدراسة و التعليم، و للترفيه و التسلية، و أيضاً تشغل حيزّ تثقيفي و للإطلاع على الحضارات الغابرة و القديمة.

و من هذا المنطلق قام مجموعة من الأحسائيين من مشاهير السوشال ميديا فريق  ” أساطير الأحساء” بزيارة متحف ” وليد الناجم ” الواقع بمنطقة الجفر بالأحساء، للإطلاع على مقتنياته الأثرية و التراثية.

حيث تحدث مدير المتحف أستاذ ” وليد الناجم ” في الجولة التعريفية بالمتحف، بأن عمر المتحف أكثر من 20 سنة وهو يعتبر الأول على مستوى المنطقة و مرخص من قِبل هيئة السياحة.

حيث يحتوي المتحف على أقسام عدةّ منها: متخف الفخار و يوجد به العديد من الأواني الفخارية، قسم للخياطة و يحتوي على الملابس القديمة سواء صناعة يدوية أو مستوردة، كما يوجد نموذج لـ فصل دراسي قديم يحتوي على الكتب الدراسية و البدل الرياضية و عينات من الوجبات الصحية الغذائية التي كانت توزع بالمجان على الطلاب في المدارس وقت الملك المغفور له خالد بن عبدالعزيز آل سعود، كما يحتوي على حلاق قديم و خراز للأحذية و غرفة للعروس بكامل تجهيزاتها.

كما توجد غرفة لجميع مستلزمات أرامكو السعودية من أدوات مستخدمة و أجهزة و ملابس خاصة و تذاكر سفر للطيران..

وجميع العملات النقدية للدول العربية، غرفة للنساء مجهزة بالأثاث و قطع الأواني المنزلية من أطباق و أباريق قديمة.

كما قد نوه ” الناجم” بأن المتحف يحتوي على أكثر من 80,000 قطعة أصلية و نادرة.

و أشاد ” الناجم”  أن المتحف يعتبر من المتاحف المميزة و التي تم تكريمها في عام 2014 كـ أول متحف يكرم من متاحف المملكة في دولة الكويت حيث أُختير من ضمن ستة متاحف على مستوى دول مجلس التعاون.

و قد صرح ” الناجم ”  بأنه تم أختياره العام الماضي كمستشار خاص من ضمن المجموعة الإستشارية في المتاحف بأمر من الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

كما ختتمت الجولة بـ إلتقاط الصور التذكارية، و تكريم فريق “أساطير الأحساء” بدرع،  و شكره على هذة الزيارة و المبادرة الرائعة للتعريف بالمتحف للمجتمع الأحسائي.

شاهد أيضاً

مجموعة حيث الإنسان أولاً تطلق حملة “صحة إنسان”

سارة الحارثي – جدة:  أطلقت مجموعة حيث الأنسان أولا حملة (صحة إنسان) بالتعاون مع وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *