الرئيسية / مقالات / أكثر من 1000 عمل ومعلم فني في “الرياض آرت”

أكثر من 1000 عمل ومعلم فني في “الرياض آرت”

منيرة الحمدان – الرياض:

“الرياض آرت” هو أحد المشاريع الأربعة الكبرى بالعاصمة والتي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في شهر مارس الماضي لعام 2019 حيث تقوم عليها لجنة المشاريع الكبرى برئاسة الأمير محمد بن سلمان وتأتي ضمن إطار تحقيق أحد أهداف رؤية السعودية في 2030 برفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم.

ويهدف المشروع بتحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح ممزوج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكِّل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

ويشمل المشروع أيضًا تنفيذ معالم وأيقونات فنية على أيدي مبدعين وفنانين سعوديين وعالميين، متضمنًا عشرة برامج تغطي  حدائق الأحياء السكنية، والمنتزهات، والميادين، والساحات العامة، ومحطات النقل العام، وجسور الطرق، وجسور المشاة، ومداخل المدينة، والوجهات السياحية كافة.

وتتضمن تلك العناصر إقامة معارض لفنانين مرموقين في ساحات المدينة لإتاحة التفاعل بين الفنانين والسكان إلى جانب تصميم وتنفيذ ألعاب حدائق الأحياء من قبل فنانين معروفين، ونشر مجموعة من الأعمال الفنية القيمة في الوجهات السياحية في المدينة، وتنفيذ بوابات عند مداخل المدينة بتصاميم إبداعية.

كما سيتم إقامة مجسمات فنية في أهم التقاطعات، ونشر أعمال فنية في محطات القطار وحافلات الرياض، وتصميم جسور المشاة من قبل الفنانين لتعزيز ترابط المدينة وتشجيع حركة المشاة، إلى جانب تنفيذ أعمال فنية تتناسب مع طبيعة وأودية المدينة، ونشر الأعمال الفنية على الجسور باستخدام الإضاءة، وإقامة معلم فني يرمز لمدينة الرياض، وتنظيم إحتفال سنوي يعرض الأعمال الفنية التفاعلية معتمدةً على الإضاءة.

ويمكن حصر عوائد مشروع “الرياض آرت” في عدة نقاط، ستكفل للرياض أن تكون حاضنة للأعمال الفنية والإبداعية وملتقى للفنانين والمختصين والمهتمين من أرجاء العالم كافة، وسيسهم في إطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية، وسيقدم فرصة مميزة أمام الفنانين المحليين والعالميين لطرح إبداعاتهم أمام سكان وزوار المدينة.

الجدير بالذكر أن هذا العمل يعزز من القيم المجتمعية والتفاعل الحضاري والتبادل المعرفي والتعاون الإبداعي في المجتمع وبالتالي يحقق تطوير للحركة السياحية والترفيهية، وستنطلق أعمال المشروع في النصف الثاني من عام 2019م حيث تكتمل مراحل تنفيذ المشروع في أواخر 2023 بمشيئة الله.

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *