الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / صحة الرياض تطلق فعاليات اليوم العالمي لذوي الإعاقة تحت شعار ( سلوكيات التعامل مع ذوي الإعاقة )

صحة الرياض تطلق فعاليات اليوم العالمي لذوي الإعاقة تحت شعار ( سلوكيات التعامل مع ذوي الإعاقة )

 

الرياض-عبدالرحمن الخرعان :

افتتح مساعد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض للإمداد والتموين الدكتور سليمان المضحي صباح اليوم الأربعاء فعاليات احتفالات صحة الرياض باليوم العالمي لذوي الإعاقة والتي حملت عنوان (سلوكيات التعامل مع ذوي الإعاقة) وذلك بحضور الأستاذ إبراهيم الحكمي مدير عام التأهيل الطبي بوزارة الصحة وسمو الأميرة سميرة الفيصل رئيس مجلس إدارتي جمعية أسر التوحد والجمعية السعودية لمرضى الفصام، والأستاذ سلمان الدعجاني سفير ذوي الإعاقة بالمملكة. وبمشاركة عدد من ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة والجمعيات الخيرية والتطوعية .

وبدأت وقائع الحفل بكلمة افتتاحية لمدير التأهيل الطبي بوزارة الصحة الأستاذ إبراهيم الحكمي رحب براعي الحفل الدكتور المضحي وبسمو الأميرة سميرة الفيصل وبكافة الضيوف المشاركين، معرباً عن شكره لكل من ساهم في إقامة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة والتي تهدف إلى زيادة الوعي بقضايا ذوي الإعاقة وحث المجتمع على التعاون من اجل ضمان حقوقهم.

وأكد الحكمي على أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا وحقوق ذوي الإعاقة ولاسيما فيما يتعلق بالإيجابيات الناجمة عن ادماجهم في مجتمعاتهم في مختلف جوانب الحياة.

وعن تخصيص يوم عالمي لذوي الإعاقة أوضح الحكمي أن الاحتفال بذوي الإعاقة ودعمهم واجب إنساني ووطني وجزء من المسؤولية الاجتماعية في رعاية هذه الفئة من أبناء الوطن.

ولقت سمو الأميرة سميرة الفيصل، كلمة رحبت فيها بمبادرة صحة الرياض ممثلة عن وزارة الصحة لإقامة مثل هذه الفعاليات وأعربت عن اعتزازها الكبير بما شاهدت في بعض المستشفيات الحكومية من خدمات لذوي الإعاقة وتمنياتها بأن يتم توفير خدمات مكتملة لذوي الاعاقة في جميع مستشفيات المملكة.

وأشارت سموها إلى حرص جمعيتي الفصام السعودية وجمعية أسر التوحد على الشراكة الاستراتيجية مع صحة منطقة الرياض في دعم وتنظيم كافة البرامج والأنشطة التي تقيمها لذوي الإعاقة.

وتحدث الأستاذ سلمان الدعجاني، سفير ذوي الإعاقة بالمملكة معرباً عن شكره للمسئولين في صحة الرياض لإقامة مثل هذه الفعاليات ودعوته للمشاركة، وبين الدعجاني أنه تم الانتهاء من دليل شامل يخدم ذوي الإعاقة بالمملكة بمساهمة أكثر من 500 شركة ومؤسسة تقدم خصومات لذوي الإعاقة وأسرهم ومن المقرر تدشينه في بداية شهر مارس القادم. متمنياً في ختام كلمته تضافر جهود كافة مؤسسات المجتمع لرعاية ومساندة ذوي الإعاقة. ثم ألقى راعي الحفل الدكتور سليمان المضحي مساعد المدير العام لصحة الرياض للإمداد والتموين مرحبا بمدير عام التأهيل الطبي بوزارة الصحة وبسمو الأميرة سميرة الفيصل وبالضيوف وبالمشاركين، مؤكداً أن هذا اليوم العالمي لذوي الإعاقة مناسبة اختارها المجتمع الدولي لنتذكر جميعاً أهمية تضافر الجهود من أجل رعاية إخواننا ذوي الإعاقة . ومشدداً على ضرورة تبنى كافة برامج ادماجهم في النسيج المجتمعي والعمل على تنمية قدراتهم ومهاراتهم وتهيئة كل السبل للاستفادة من طاقاتهم وتمكينهم ليكونوا أعضاء فاعلين بوصفهم افراد متساويين مع الاخرين دون ادنى تمييز او تجاهل لقدراتهم وعطائهم.

وأشار المضحي إلى أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى وجود ما يزيد عن مليار إنسان من ذوي الإعاقة يعيشون في عالم اليوم بنسبة ١٥ % من إجمالي سكان العالم، وهو الأمر الذي يحتم ضرورة تضافر الجهود لرعاية هذه الفئة والعمل على خفض نسبة الإعاقة إلى أقصى حد ممكن وتقديم الخدمات التأهيلية المتخصصة لمساعدة ذوي الإعاقة على الاستقلالية في إدارة حياتهم.

وأشار الدكتور المضحي إلى وجود ٤١ مركز علاج طبيعي لتاهيل المعاقين باستخدام أحدث التقنيات وبإشراف كوادر طبية مؤهلة في مستشفيات منطقة الرياض إضافة إلى إطلاق مشروع متكامل لتحسين الأداء الصحي في أقسام التأهيل الطبي لذوي الإعاقة في جميع مدن ومحافظات الرياض بهدف تطوير آليات المتابعة لخدمات الرعاية الصحية التي تقدم لها.

وكرم الدكتور المضحي في ختام الحفل ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص المشاركين بالفعاليات والمعرض المصاحب لاحتفالات صحة الرياض باليوم العالمي للإعاقة .

image image

image

 

 

عن صحيفة إنماء (2)

شاهد أيضاً

اشكالات بيئية وصحية للمياه المهدرة!

ساره العبداللطيف – الرياض : فيما يعمل التشجير على تلطيف الجو وتقليل درجة الحرارة ويساهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *