الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / أسواق الرياض توعّي السيدات حول سرطان الثدي

أسواق الرياض توعّي السيدات حول سرطان الثدي

إنماء – الرياض:

تفاعلت مراكز التسوق في الرياض مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع الجمعية السعودية لمكافحة السرطان ومركز عبد اللطيف جميل وجمعية زهرة لسرطان الثدي، وامتلأت ممراتها بالشعار الشهير للتوعية ذي اللون الزهري الذي يعبر عن سرطان الثدي، فيما خصص بعض تلك الأسواق غرفا معدة للفحص لمساعدة السيدات على إجراء الفحص الذاتي لهن.

وقالت ندى العتيقي المدير العام لمركز المملكة لـ”الاقتصادية”، إن المركز قرر المشاركة هذا العام ضمن جهود المسؤولية الاجتماعية له، بتوفير غرف فحص مجانية للسيدات الزائرات لمملكة المرأة، إلى جانب تزويد جنبات المركز بالملصقات والرموز المعبرة عن سرطان الثدي.

وأكدت العتيقي أن وجود هذه الحملات في مراكز التسوق يخفف من قلق السيدات للذهاب إلى مراكز الفحص في المستشفيات، أو حتى إجرائه في المنزل وحدهن، مضيفة أن إقامة حملة للفحص في الأسواق التي ترتادها السيدات للتنزه والتسوق تشجعهن فيقبلن على الفحص دون خوف وكنوع من التجربة.

وأشارت إلى أن غرف الفحص الذاتي تفحص يوميا من 15 إلى 20 سيدة ولا يمكن الإفصاح عن عدد أو نسبة اللاتي اشتبه في إصابتهن بالمرض، لأنهم ليسوا جهة طبية، ولكن دورهم يقتصر على الفحص ثم توجيه من يشتبه في إصابتها إلى مراجعة المستشفيات والمراكز المتخصصة للبدء في العلاج الطبي.

ونوهت العتيقي بأن هناك تفاعلا مع الحملة من قبل البائعين والبائعات بتوزيع الكتيبات وشعار الحملة وتوعية السيدات بأهمية الفحص المبكر، وذكرت أن الحملة تستهدف التقليل من حالات الإصابة والكشف عنها مبكرا ما يساعد على العلاج في المراحل الأولى للمرض، إضافة إلى تسليط الضوء على النماذج الإيجابية لسيدات شفين من المرض بعد اكتشاف إصابتهن مبكرا، ما يولد الأمل ويزيل المخاوف من الفحص، وهو ما يؤدي إلى خفض نسبة الوفيات التي يتسبب فيها سرطان الثدي.

يذكر أن نسبة نمو الإصابة بالمرض في السعودية تزيد ثلاثة أضعاف على نسبة نمو الإصابة العالمية، حيث تصل هنا إلى 10 في المائة بينما تراوح نسبة النمو العالمية بين 3.5 و4 في المائة.

وبحسب المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية فإن سرطان الثدي يأتي في المرتبة الأولى لأكثر أنواع السرطان عند النساء وهو السبب الأكثر شيوعا للوفاة بالسرطان بين النساء في الدول الأقل نموا حيث تسبب في نحو 324 ألف حالة وفاة، وهو ما يعادل 14.3 في المائة من الكل، والسبب الثاني للوفاة بالسرطان في الدول الأكثر تقدما بنحو 198 ألف حالة وفاة بما يعادل 15.4 في المائة بعد سرطان الرئة.

عن صحيفة إنماء (1)

شاهد أيضاً

“مجمع المحاكم” إضافة نوعية تطويرية لمنطقة قصر الحكم

أزهار الخزاعي – الرياض ضمن البرنامج المتكامل الذي وضعته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للنهوض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *