الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / قسم للرعاية اللاحقة للمتعافيات من الإدمان في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

قسم للرعاية اللاحقة للمتعافيات من الإدمان في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

متابعات – نجاة أبوحميد:

يسعى مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، لإنشاء قسم نسائي للرعاية اللاحقة، يقدم خدمة التأهيل للمدمنات لمساعدتهن على الاستمرار في التعافي والحد من انتكاستهن وعودتهن للتعاطي بعد انتهاء فترة العلاج الأولية، والتي تشمل مرحلة إخراج السموم وإعادة التأهيل.

حيث أوضح رئيس أقسام الإدمان بالمجمع د. فيصل الزكري، أن هذه الخطوة تأتي بعدما قام المختصون في المجمع، بعمل دراسة أكدت أهمية هذا البرنامج للمدمنات، بحيث يكون دوره مماثلاً للدور الذي يؤديه قسم الرعاية اللاحقة للرجال، مشيراً إلى أن عمل القسم سيكون في الفترة الصباحية كمرحلة أولية، على أن تمتد للفترة المسائية في مراحل متقدمة.

كما قال “سيستقبل القسم مريضات الإدمان بعد إنهائهن فترة علاج الأعراض الانسحابية وأعراض التسمم والخاليات من الاضطرابات النفسية أو العضوية المصاحبة للإدمان، بحيث تقدم فيه خدمات مكتملة لزيادة الدافعية لديهن وتهيئتهن ليكن عضوات فاعلات في المجتمع ومنع انتكاستهن”.

من جهته بين د. “الزكري” أن فريق العمل الذي سيعمل في القسم مكون من طبيبات وأخصائيات نفسيات واجتماعيات وهيئة تمريضية نسائية ومرشدات دينيات، وذلك مراعاة لخصوصية المستفيدات من الخدمة، كاشفاً عن أنه بعد إنشاء القسم سيتم تدريب متعافيات من الإدمان ليكن ضمن الفرق العلاجية كمرشدات تعافٍ.

ولفت رئيس أقسام علاج الإدمان بالمجمع إلى أن عدد المدمنات اللاتي راجعن المجمع في فترات سابقة قليل جدا مقارنة بالمدمنين، ولكن طلب العلاج في ازدياد مستمر بسبب التوعية عن هذا المرض، كما أن المجمع يسعى حثيثا لتنفيذ برامج تطويرية تسهم في الحد من انتكاسة المدمنات بعد قضاء فترة العلاج.

عن صحيفة إنماء (2)

شاهد أيضاً

” لاتهمل رسائل القلب ” حملة توعوية تطلقها وزارة الصحة

صالحة الجمعان – دبي :  أطلقت وزارة الصحة و وقاية المجتمع في دبي بتاريخ 15 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *