الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / حفظ النعمة تُحذر من “النقمة” جراء التمادي في التباهي والهدر في المناسبات والولائم

حفظ النعمة تُحذر من “النقمة” جراء التمادي في التباهي والهدر في المناسبات والولائم

 

إنماء – الرياض :

حذرت جمعية “حفظ النعمة” بمنطقة الرياض من التمادي في مظاهر التباهي في المناسبات السعودية على حساب القيم السامية لمبادئ المحافظة على النعمة.

وقالت: في الوقت الذي تحتاج فيه الكثير من الأسر والأفراد لقمة عيش ولا يجدونها وينامون وهم يعانون الجوع والحسرة والفقر والحاجة نرى أن مئات بل آلاف الاطنان من الأطعمة وبقايا الأكل في الأعراس والحفلات والمناسبات ترمى في القمامة.

فيما أبدى مدير عام الجمعية الأستاذ محمد الطفيلي الزهراني، بنبرة يكسوها الألم حزنه على مشاهد النعم التي تهدر وترمى في مرمى النفايات مشدداً على أن المحافظة على النعمة وشكرها وعدم كفرانها محذراً الذين يهدرون النعم من أن ينقلب حالهم إلى نغمة مستدلاً بقول الله تعالى: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) سورة النحل ﴿١١٢﴾.

وقال الزهراني أن الجمعية ستمضي قدماً في تحقيق اهدافها ورسالتها والمتمثلة في أن تكون الجمعية جزء من المنظومة التي تعالج فائض النعمة بما يحقق استدامتها لدعم الفقراء والمحتاجين، ويعزز لصحة البيئة بطريقة علمية واحترافية تحفظ كرامة الفئات المستهدفة.

كما بيّن أن الجمعية تهدف إلى تحقيق مبدأ الاستدامة لدى المجتمع من خلال نشر ثقافة “الاستفادة مما يتبقى من الطعام” والوصول إلى التكافل المجتمعي، مبيناً أن الجمعية بها فريق متكامل للإشراف على العمل خصوصاً ما يتعلق بصحة وسلامة الغذاء. وأوضح الزهراني أن الجمعية ستسعى للوصول إلى أعلى مستويات الجودة فيما يتعلق بحفظ النعمة عبر التعاون مع الجهات المعنية في الدولة، كما ستحرص على إرشاد وتوعية المجتمع بطرق حفظ النعمة من الهدر بأفضل الأساليب وتقديم الاستشارات والمعلومات الضرورية لهم، وكذلك التنسيق مع الجهات الرسمية في مجال الرقابة على هدر النعمة والتصدي للممارسات التي تضر بالبيئة، والعمل على مراعاة الأسس والمعايير المدروسة في عملية فرز وتعبئة وتغليف الغذاء بما يضمن استهداف المحتاجين الذين هم في أمس الحاجة للغذاء.

يُذكر أن جمعية حفظ النعمة تغطي المناسبات والحفلات في الرياض بشكل يومي وتقوم بتوزيع الطعام الزائد على المحتاجين خصوصاً من الأسر والعمالة في مواقع سكنهم وذلك بعد أن يقوم الفريق المختص بفرز الأطعمة وتغليفها وفحصها للتأكد من سلامتها قبل ايصالها إلى المحتاجين، ودعا الزهراني الفنادق والمطاعم وكذلك أصحاب المناسبات وقصور الأفراح إلى التواصل مع الجمعية عبر الرقم 920008075.

محمد الطفيلي الزهراني
محمد الطفيلي الزهراني

 

صورة3

صورة1

عن صحيفة إنماء (1)

شاهد أيضاً

قسطرة قلبية عاجلة تنقذ حياة حاج سودانى 

انماء – جدة : نجح فريق طبي متخصص في أمراض وجراحة القلب بمركز القلب التخصصي …

35 تعليق

  1. لماذا الاسراف في هذه النعم قال تعالى(كلوا ولا تسرفوا ان الله لا يحب المسرفين ) يجب ان ناخذ هذه لايه بعين الاعتبار

  2. مااجمل ان نرى حكومتنا الراشده تسعى لحفظ النعم

  3. لابد من التوعية بأهمية تحول النعمة الى نقمة و انها لا تدوم فأحذروا و اتقوا الله.

  4. دانه حابس

    يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله “شرح رياض الصالحين” (1/459) :
    ” من آداب الأكل أن الإنسان إذا سقطت لقمة على الأرض فإنه لا يدعها ؛ لأن الشيطان يحضر الإنسان في جميع شئونه …
    والإنسان إذا فعل هذا امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، وتواضعا لله عز وجل ، وحرمانا للشيطان من أكلها ، حصل على هذه الفوائد الثلاثة : الامتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، والتواضع ، وحرمان الشيطان من أكلها ” انتهى .
    ويغفل كثير من الناس عن هذا الأدب أثناء تناول الطعام على السفر ، فيظنون أنه أدب خاص بما إذا سقط الطعام على الأرض ، ولكنه أدب ينبغي الامتثال به حتى على السفر ، فإذا سقطت اللقمة من الصحن على السفرة فعليه أن يرفعها .

  5. الكلام جدا مواثر لمن يسرف في الطعام

  6. الاستهانة بالنعم ، ورميها مع النفايات طلقات من العيار الثقيل لكسر قلوب الفقراء والمساكين ؛ فكيف هم لا يجدون ما يسدون به رمقهم ، وهذه النعم ترمى مع النفايات ، وما يرمى من بعض البيوت قد يكفي لعائلة كاملة من العوائل الفقيرة .

  7. كيفية شُكر نعم الله.
    الإكثار من قول الحمد لله في اليوم والليلة؛ فالحمد لله مع سبحان الله كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان. عند حدوث ما تُحب وتتمنى يجب الإكثار من ترديد: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. سجود الشُّكر لله تعالى فور تلقي الخبر السّار أو حصول النِّعمة أو دفع البلاء؛ وتكون سجدة من غير صلاةٍ، ولا يشترط فيها الوضوء أو التوجه إلى القِبلة أو الطّهارة؛ فيسجد المسلم على الحال الذي هو عليه فور حدوث أو سماع ما يتمنى. من شُكر الله على نعمه استخدام هذه النِّعم في طاعة الله سبحانه وتعالى، وفي تحقيق العدل ودفع الظُّلم، وتجنب ارتكاب الذُّنوب والمعاصي؛ فشُكر القلب بالاعتراف بأنّ الله هو صاحب الفضل بالنِّعم، وشُكر اللِّسان هو ترديد قول الحمد لله مقتنعًا بها، وفي الصلاة لا بُدّ من تدبر قولنا عند الرَّفع من الرُّكوع:”سمع الله لمن حَمِد” أيّ أنّ الله يستمع ويجيب ويعطي من يحمده.

  8. عباس سعد المويل

    نعم هذا صحيح جدا

  9. هل من الممكن ان لا نهدر الطعام؟

  10. سارة الدرورة

    يجب الحفاظ على النعمة أنها زواله من خلال هذه البرامج المثمرة تحت إدارة واعية ولا نتساهل بالأسراف أن الله لا يحب المشرفين وهاذا سبب كافي كي لا نسرف ونحمده دائمًا

  11. ‏اللهم أدم علينا النعم وارزقنا شكرها واحفظها من الزوال…

  12. جزاكم الله الخير

  13. الكلام جدا يناسب لمن يسرف في الطعام , فالواجب المحافظة عليها لا اسرافها , ومن ثم يؤدي الى المجاعة
    من حولنا ..

  14. اللهم ادم النعم واحفظها من الزوال

  15. يجب حفظ.النعم لتدوم اعواما عديده

  16. النعمة زائلة فلنحافظ عليها بأي طريقة نعرفها او نبتكرها.

  17. حمد لله على النعمة

  18. حمد لله

  19. رويدا ابو دعاك

    الحمد لله على النعمه

  20. اتمنا جد الجميع يقراه عشان يستفيد ويعرف قيمه الطعام !

  21. ك
    لام مؤثر جدا لي المسرفين

  22. جميلة الزهراني

    يجب علينا حفظ النعمة و شكره سبحانه على نعمه

  23. نوير السبيعي

    حفظ النعمة واجب ديني دعت إليه شريعتنا السمحاء

  24. عهود السبيعي

    الكرم صفه حميده ويجب ان تكون لدى الجميع ولكن الكرم يكون بالحدود ف لا يجب الاسراف والزياده المبالغ فيهاا

  25. الله يديم النعمه علينا

  26. يجب علينا شكر الله ع هذه النعمه العظيمه

  27. يارب اسالك أن تدوم علينا نعمتك

  28. .الكلام رائع للناس الذين يسرفون في الطعام

  29. الكلام جدلا مواثر والحمدالله احنا في نعمه لماذا نسرف في الطعام والشراب ؟؟ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ
    يجب علينا الا نسرف وبقي الطعام نغلفه ونعطيه اَي مسكين أو فقير أو نغلفه ونضعه في الثلاجه ربما نأكله في وقت ثاني

  30. مدى الدوسري

    واشكرو الله ف بالشكر تدوم النعم

  31. نجوى السبيعي

    امرنا الله بعدم الاسراف

  32. وفاء اليماني

    الله يديم النعمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *