الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / تأهيل 12 ألف طالب وطالبة في 18 برنامجاً تدريبياً ضمن “تعليم وعمل”

تأهيل 12 ألف طالب وطالبة في 18 برنامجاً تدريبياً ضمن “تعليم وعمل”

 

متابعات – الرياض – نجاة ابوحيمد  : 

التحق 12846 طالباً وطالبة بمدارس التعليم العام، في 18 برنامجاً تدريبياً ضمن مبادرة “تعليم وعمل” التي أطلقتها وزارتا العمل والتعليم بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ويأتي التحاق الطلاب والطالبات في هذا النوع من البرامج، لاكتشاف ميولهم وقدراتهم ورفع فرص تدريبهم وتطويرهم بما يعزز تأهيلهم، في حين يهدف برنامج “تعليم وعمل” إلى نشر ثقافة التقنية والعمل المهني وإتاحة الفرصة لطلبة التعليم العام من المرحلة الثانوية لممارسة المهن في بيئة تدريب عملية وإكسابهم المهارات والقدرات الأساسية وصقل قدراتهم ومواهبهم في مجالات متنوعة تؤهلهم للحياة العملية.

وبلغ عدد الطلاب والطالبات الملتحقين في الفصل الدراسي الأول 4629 ليصل إلى 8217 طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الحالي بعد إضافة برامج تدريبية وزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات التقنية والمعاهد الصناعية.

وشملت البرامج التدريبية المهنية التي شارك فيها الطلاب تصميم صفحات الإنترنت والتصوير الفوتوغرافي وصيانة الجوال، صيانة الحاسب الآلي، وصيانة الأجهزة الكهربائية، وصيانة الشبكات صيانة السيارات، وصيانة أجهزة التكييف، والرسم الهندسي والتشكيل الخشبي والمعدني.

أما بالنسبة للطالبات فكان برنامج أسس التصميم وصيانة الحاسب الآلي وأساسيات مهنة التجميل وبرنامج الفنون والتصميم أبرز المجالات التي نالت على اهتمام الطالبات المنضمات للبرنامج بالإضافة إلى برامج المحاسبة والدعم الفني والإدارة المكتبية.

ولتعزيز كفاءة إدارة منظومتي التعليم والعمل والتخطيط الفعال للاحتياجات المستقبلية صُممت 36 حقيبة تدريبية مبنية على المعايير المهنية الوطنية، ومصنفة لدى وزارة الخدمة المدنية، كما صممت استمارات لقياس مدى اكتساب الطلبة للمهارات المحددة بالمقررات وانضباطهم بالحضور والانصراف واستمارة لقياس رضا الطلاب عن المقررات التقنية التي سيتم تحصيلها قبل نهاية الفصل الدراسي.

يذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قامت بزيارة المدارس قبل بدء البرنامج لتثقيف طلبة المرحلة الثانوية مهنياً، وتجهيز المعامل وورش العمل بناء على المهارات المقدمة في كل برنامج، إلى جانب توفير الكوادر البشرية المختصة من المدربين، في الوقت الذي تكفل “هدف” بتمويل العملية التدريبية ومصاريف نقل الطلاب والطالبات.

عن صحيفة إنماء (1)

شاهد أيضاً

توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية بين صحة مكة المكرمة ومجمع المجد الطبي

ابتسام الفهد – مكة المكرمة : وقعت صحة مكة المكرمة إتفاقية شراكة مجتمعية مع مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *