الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / ملكة بريطانيا تكرم المهندس محمد جميل وتمنحه وساماً من أرفع الأوسمة في بريطانيا

ملكة بريطانيا تكرم المهندس محمد جميل وتمنحه وساماً من أرفع الأوسمة في بريطانيا

إنماء – متابعات :

أعلنت السفارة البريطانية عن الموافقة الكريمة لجلالة الملكة إليزابيث الثانية بمنح لقب فارس بأعلى درجة من الامتياز للإمبراطورية البريطانية وذلك للمهندس محمد عبداللطيف جميل، تقديراً لمبادراته الاجتماعية ودعمه لتطوير الفن والثقافة في المملكة المتحدة .

وعرف عن رجل الأعمال المهندس محمد عبداللطيف جميل اهتمامه بالمبادرات الاجتماعية بشكل عام ومبادرات توفير فرص العمل بشكل خاص إضافة إلى مبادراته الأخرى في مجال مكافحة الفقر على مستوى الشرق الأوسط والعالم، والمهندس محمد عبداللطيف جميل هو رئيس مجلس إدارة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، والتي تقوم بدعم العديد من البرامج الموجهة لقضايا مكافحة البطالة ودعم الأبحاث التطبيقية للمساهمة في محاربة الفقر والمساهمة بتوفير فرص العمل وبرامج التدريب في العالم العربي.

ويعرف عن المهندس جميل اهتمامه بدعم الفن والثقافة، فقد لعب دوراً مهماً في تجديد الصالة الإسلامية بمتحف فيكتوريا وألبرت في لندن والتي أطلق عليها لاحقاً صالة جميل للفن الإسلامي، كما قامت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية عبر شراكة مع متحف فيكتوريا وألبرت بتأسيس جائزة جميل للفن الإسلامي والتي تقدم كل عامين للفنانين والمصممين الصاعدين الذين يستلهمون أعمالهم من الفن والحرف والتصاميم التقليدية الإسلامية.

كما قام المهندس محمد عبداللطيف جميل بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بتأسيس معمل عبداللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر JPAL، ومعمل عبداللطيف جميل للأمن المائي والغذائي العالمي JWAFS، اللذين يهدفان إلى الاستفادة من المنهجية العلمية لإحاطة الأساليب الحكومية بما يساهم في تحسين حياة البشر بأنحاء العالم كافة.

وهنأ السير جون جنكيز، السفير البريطاني بالمملكة العربية السعودية، المهندس محمد عبداللطيف جميل بحصوله على لقب فارس، وقال معلقاً: «بدأ نشاط المهندس محمد عبداللطيف جميل في المملكة المتحدة منذ سنوات طويلة، وقد حقق نجاحات مذهلة على الصعيد العملي، وكذلك على صعيد المبادرات الاجتماعية. ويأتي هذا اللقب الشرفي تقديراً لإسهاماته الرامية إلى تعزيز دور الفن والثقافة في المجتمع، حيث يعد تعاونه مع متحف فيكتوريا وألبرت مثالاً على إسهامه المؤثر في هذا المجال. ويسعدني أن أهنئ المهندس محمد عبداللطيف جميل لحصوله على هذا اللقب المستحق».

ومن جهته، قال المهندس محمد عبداللطيف جميل: «أشعر بالامتنان لقيام صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية بمنحي هذا الشرف الكبير، ومن المؤكد أن هذا الوسام هو شرف لي ولعائلتي، كما أنها تعبر عن العمل الجاد والدعم الكبير الذي قدمه المئات من أعضاء فريق مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الذين يتولون إدارة المبادرات المتعددة والتي تساعد على إحداث فرق في حياة الناس».

وأضاف: «يسعدني أن أعبّر عن شكري لشركائنا المتعددين الذين نتعاون معهم في أنحاء العالم كافة كمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT وبالأخص متحف فيكتوريا وألبرت لما يقدموه من دعم في الحفاظ على الفن والثقافة الإسلامية.»

ويمنح لقب فارس شرفي من قبل الملكة استناداً إلى مقترح من وزارة الخارجية إلى الأشخاص الذين يقدمون إسهاماً مهماً للمجتمع البريطاني .

يمنح لقب فارس شرفي Knight Of the British Empire ( KBE ) ضمن منظومة الألقاب الشرفية المطبقة بالمملكة المتحدة، وتمنح هذه الألقاب الشرفية لمواطني البلدان التي لا تخضع لسلطة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. وقد سبق أن تأسست هذه المنظومة منذ القدم لتكريم الأفراد البريطانيين تقديراً لولائهم وشجاعتهم وخدماتهم. ثم تطورت هذه الجوائز على مدى سنوات بحيث أصبحت تمنح في الوقت الراهن للأفراد المستحقين من كافة قطاعات المجتمع البريطاني الذين يقدمون إنجازات رفيعة. وتتمتع الملكة بالحق الحصري في منح الألقاب الشرفية، ويشمل ذلك رتب النبلاء والفرسان والشجاعة.

وتحتل منظومة التشريف البريطانية مكانة هامة في الحياة المعاصرة، حيث تساعد على تحديد وبث وتعزيز القيم والمثل من خلال تعريف القدوة والنماذج المضيئة في المجتمع من الذين يقدمون قيماً نبيلة في حياتهم اليومية عبر أنشطتهم، وذلك مثل قيم الاحسان والالتزام والعاطفة والمثابرة والإصرار على إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

وتعتبر الجائزة قاعدة هامة للتوعية بالعديد من القضايا والتحديات الهامة التي تواجه المجتمع العصري، وذلك من خلال إبراز أهمية الإنجازات التي يقدمها من يتم تكريمهم.

وحصل المهندس محمد عبداللطيف جميل على لقب فارس شرفي باعلى درجة امتياز في الإمبراطورية البريطانية.

نبذة مختصرة

يشغل المهندس محمد عبداللطيف جميل منصبي رئيس مجلس إدارة ورئيس مجموعة عبداللطيف جميل، وهي مجموعة عائلية متعددة الأنشطة تأسست عام 1945 على يد والده المغفور له بإذن الله الشيخ عبداللطيف جميل.

وتشمل الأنشطة الرئيسية للمجموعة قطاعات السيارات والخدمات المالية والأراضي والعقارات والمنتجات الاستهلاكية والإعلان ووسائل الإعلام، حيث تمتد أنشطتها حالياً عبر أكثر من 17 بلداً ومنطقة، وبينها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، ومنطقة الدول المطلة على المحيط الهادئ وأوروبا، ويعمل بالمجموعة 15,800 موظفاً تقريباً.

المبادرات الاجتماعية :

عرف عن المهندس محمد عبداللطيف جميل اهتمامه بالأنشطة الخيرية وبشكل خاص في مجالات توفير فرص العمل ومكافحة الفقر حول العالم، وكذلك مجالات الفن والثقافة والصحة والمجتمع، والتعليم والتدريب، وذلك انطلاقاً من الأنشطة الخيرية التي بدأها المغفور له بإذن الله والده الشيخ عبداللطيف جميل الذي أسس مركز جميل في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي يضم مركز عبداللطيف جميل للدراسات الإدارية والذي تم افتتاحه في عام 1989.

وأطلق الشيخ عبداللطيف جميل أول مستشفى متخصص وغير هادف للربح في المملكة العربية السعودية لإعادة التأهيل، حيث تم افتتاح مستشفى عبداللطيف جميل في جدة عام 1996. وقد تمكنت المستشفى من إعادة تأهيل آلاف المرضى.

وفي عام 2003، قام المهندس جميل بإطلاق هذه الأنشطة بشكل رسمي من خلال تأسيس منظومة للمبادرات الاجتماعية باسم مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية (http://aljci.org). ويشغل المهندس محمد عبداللطيف جميل في الوقت الراهن منصب رئيس مجلس إدارة المبادرات التي تنشط في مجال المشروعات الاجتماعية والاقتصادية المستدامة بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وفي عام 2003 أيضا، تم تأسيس مبادرة «باب رزق جميل»، (http://babrizqjameel.com)، مبادرة توفير فرص العمل التابعة لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، حيث ساعدت المبادرة منذ تأسيسها في توفير مئات الآلاف من الفرص الوظيفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا. كما ساهمت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف في جدة، التابعة لباب رزق جميل، بتدريب الآلاف من الشابات السعوديات منذ عام 2007، وذلك في مجالات متعددة تشمل الخياطة والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الإدارية.

وتم إطلاق مبادرة جرامين-جميل (http://grameen-jameel.com) في عام 2003، ثم أصبحت في عام 2007 شركة بين مؤسسة جرامين ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية. وتعد الشركة أول مشروع اجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، حيث تهدف إلى مكافحة الفقر في المنطقة من خلال إقامة شراكات استراتيجية مع مؤسسات التمويل الأصغر من خلال توفير الدعم الفني والمالي لها للمساعدة على تطوير قطاع التمويل الأصغر. وتعمل جرامين-جميل في الوقت الحالي في 10 بلدان في منطقة الشرق ا لأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ووفرت الدعم عبر 19 من مؤسسات التمويل الأصغر للملايين من المقترضين المحتاجين، والذين تشكل النساء النسبة الأكبر فيهم.

ويدعم المهندس محمد عبداللطيف جميل عدداً من المبادرات بجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT المرموقة على مستوى العالم والتي تهتم بالاستفادة من العلم والتقنية والمنح الدراسية بما يمكنها من مواجهة مشاكل خطيرة على مستوى العالم.

وقد احتفل معمل عبداللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر (J-PAL, http://www.povertyactionlab.org) بجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بمرور عشر سنوات على تأسيسه، حيث يطبق هذا المعمل أسلوباً يقوم على الأدلة العلمية لتخفيف معدلات الفقر في العالم. ونجح المعمل منذ تأسيسه في المساعدة في تحسين حياة أكثر من 164 مليون شخص من خلال مبادراته حول العالم .

وإلى جانب ذلك، تم تأسيس معمل عبداللطيف جميل للأمن المائي والغذائي العالمي (J-WAFS, http://web.mit.edu/jwafs) بجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في مايو 2014 ليقود الأعمال البحثية التي تهدف إلى مساعدة الناس على التكيف مع التغيرات السريعة في كوكب الأرض ومكافحة ندرة المياه والنقص في إمدادات الغذاء. ومن خلال الدعم الذي يقدمه المهندس محمد عبداللطيف جميل، يسعى هذا المعمل لتحقيق هدفه بالوصول إلى نصف مليار شخص بحلول عام 2025.

وأسس المهندس محمد عبداللطيف جميل في عام 1995 بالتعاون مع جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT صندوق عبداللطيف جميل/تويوتا للمنح الدراسية، والتي تمكن الطلاب من ثلاثين بلداً تقريباً بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا من الاستفادة من الدعم المالي لمتابعة دراساتهم الجامعية.

وفي مجال الفن والثقافة

يعد المهندس جميل داعماً قوياً للفن، حيث قدم منحة لتجديد الصالة الإسلامية بمتحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وقام سمو أمير ويلز بافتتاح الصالة الإسلامية في يوليو 2006 تحت اسم «صالة جميل للفن الإسلامي»، وذلك تخليداً لذكرى والدي المهندس محمد عبداللطيف جميل رحمهم الله .

وقامت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية كذلك بإطلاق جائزة جميل للفن الإسلامي (http://www.vam.ac.uk/content/exhibitions/exhibition-jameel-prize) من خلال شراكة مع متحف فيكتوريا وألبرت. وتقدم هذه الجائزة العالمية كل عامين للفنانين والمصممين الصاعدين الذين يستلهمون أعمالهم من الفن والحرف والتصاميم التقليدية الإسلامية. وستقدم المبادرات اعتباراً من عام 2015 وبالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت مسابقة وجائزة إضافية مخصصة للمجسمات.

وتهدف مبادرة «الفن جميل» التي تطلقها المبادرات إلى تعزيز وتنشيط المشهد الفني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا ودعم تطور الأعمال الإبداعية. ومن أهم أعمال الفن جميل تطوير مركز فني في جدة، بالمملكة العربية السعودية، وبدبي، الإمارات العربية المتحدة. وسيوفران هذين المركزين قاعدة لدعم وتطوير المشهد الفني المعاصر والأفكار المبتكرة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.

علاوة على ذلك، مبادرة «الفن جميل» هي شريك مؤسس في عدد من المبادرات مثل إيدج أوف إرابيا، ذا كروس واي فاوندايشن، أسبوع فن جدة، ومكتبة الارشيف، وقد أطلقت عدة مشاريع من بينها جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، وأولمبياد الفن جميل للفنون بالتعاون مع وزارة التعليم في المملكة، وبرنامج الفن جميل للفنون والحرف التقليدية بمصر بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية ومقرها لندن، ومتحف جدة للمجسمات بالتعاون مع محافظة جدة. إضافة إلى ذلك، تقوم مبادرة «الفن جميل» بالتعاون مع منظمات فنية عالمية بوضع برامج تبادل ثقافي من أجل تشجيع التعارف وتبادل المعرفة.

التعليم

تخرج المهندس محمد عبداللطيف جميل من جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) متخصصاً في الهندسة المدنية وحصل على عدد من الشهادات التقديرية والجوائز.

ففي عام 2008، حصل المهندس محمد عبداللطيف جميل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، حيث تشرف بتسلمه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله. ويعد هذا الوسام أعلى تقدير يمنح لمواطني المملكة، حيث حصل عليه تقديراً لإسهاماته الشخصية في مجال توفير فرص التوظيف للشباب السعودي من الجنسين.

في عام 2009، حصل المهندس محمد عبداللطيف جميل على جائزة منطقة مكة المكرمة للمساهمات الاجتماعية.

في أكتوبر 2011، حصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة صوفيا باليابان.

في نوفمبر 2012، حصل على جائزة الرؤية السنوية من معهد الشرق الأوسط.

في ديسمبر 2012، حصل المهندس محمد عبداللطيف جميل على جائزة «محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب» عن فئة أفضل مبادرة مجتمعية للعام 2013 على مستوى الوطن العربي، والتي تقدمها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

في أكتوبر 2014، تم إعلان تكرم جلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالموافقة على منح لقب فارس للمهندس محمد جميل، تقديراً لانشطته الخيرية ودعمه لتطور الفن والثقافة.

العضويات

o رئيس مجلس إدارة ورئيس مجموعة عبداللطيف جميل

o رئيس مجلس إدارة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية

o عضو مجلس الأمناء للهيئة العليا لتطوير منطقة حائل

o عضو مجلس الإدارة للهيئة الملكية للجبيل وينبع

o عضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابتكار

o عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي

o عضو مجلس أمناء وقف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا

o عضو مجلس إدارة مؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية

o عضو مدى الحياة بمجلس أمناء جامعة MIT

o عضو باللجنة الزائرة بقسم الاقتصاد في جامعة MIT

o عضو باللجنة الزائرة بقسم الهندسة الميكانيكية في جامعة MIT

o رئيس مجلس إدارة المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات

o عضو اللجنة الاستشارية لمجموعة MBC.

o عضو اللجنة الاستشارية لمؤسسة أندريا بوتشيلي الخيرية في إيطاليا.

o عضو مجلس الإدارة بهيئة المدن الاقتصادية

 

عن صحيفة إنماء (1)

شاهد أيضاً

البطل “أحمد” من مرض فصام نفسي إلى كاتب وسفير الفصام في “المملكة”

روان المرير- الدمام : عانا في منتصف عمره هلاوس وضلالات و اكتئابات وتخبص سوء تشخيص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *