الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / انطلاق ملتقى الإعلام التطوعي الثاني في الرياض.. غداً

انطلاق ملتقى الإعلام التطوعي الثاني في الرياض.. غداً

إنماء – الرياض :

امتداداً لحضوره المتميّز في العمل الإعلامي والإنساني منذ تأسيسه العام الماضي ينظم “فريق الإعلام التطوعي” الملتقى الثاني تحت عنوان: “نحو مجتمع إعلامي إيجابي ومتطوع” وذلك يوم غد الأربعاء 5 محرم 1436ه الموافق 29 أكتوبر 2014م من الساعة 9- 5:30 مساءً – بجامعة دار العلوم في الرياض.

ويناقش الملتقى بحضور نخبة من الإعلاميين والأكاديميين والمهتمين قضايا ذات اهتمام مشترك بقضايا الاعلام والتطوع، من ابرزها كيفية مساهمة الإعلام في نشر الإعلام التطوعي، كما يناقش الملتقى سبل تنمية التطوع، مع استعراض لواقعه والفرص المتاحة للمبادرات التطوعية وكيفية التعاطي معها بهدف تقديم خدمات إنسانية وتنمية ونشر ثقافة التطوع بالمجتمع.

تفاعل كبير مع فكرة فريق الإعلام التطوعي

وأكّد العضو المؤسّس لفريق الإعلام التطوعي الأستاذ خالد بن سليمان الفهيد أن الملتقى الثاني للإعلام التطوعي يستهدف تهيئة بيئة مناسبة لنشر ثقافة العمل التطوعي، وذلك في ظل وجود طرفي العلاقة وهما الإعلام من جهة والتطوع من جهة اخرى، ولكن التحدّي هول أن العمل التطوعي يعمل احياناً في معزل عن الإعلام والعكس صحيح، ولهذا فإن فريق الإعلام التطوعي يعمل على تقليص الفجوة الحاصلة بينهما وكذلك تحفيز وسائل الإعلام للاستفادة من امكاناته الهائلة لنشر ثقافة التطوع في مختلف مجالات العمل وليس فقط في الأعمال الإنسانية.

وعبّر الفهيد باسم فريق الإعلام التطوعي عن شكره وتقديره لمسؤولي مركز الأمير سلمان للشباب الشريك الرئيسِ للفريق والملتقى، وللمسؤولين في الشركة السعودية للكهرباء الراعي الرسمي لهذا الملتقى، وكذلك إدارة جامعة دار العلوم بالرياض التي بادرت باستضافة هذا الحدث العلمي والإنساني. مشيراً إلى أن الملتقى يناقش محاور مهمة من خلال جلستين، حيث تحمل الجلسة الأولى عنوان: كيف يسهم الإعلام في نشر الإعلام التطوعي؟ وتناقش العديد من المحاور باعتبار أن الإعلام ركيزة أساسية في زيادة الوعي بالقضايا المجتمعية، خصوصاً بعد أن أصبح وسيلة، ولغة، وأداة تستخدمها كل الفئات والمؤسسات، كونه يقوم بدور فعّال في التواصل وتسليط الضوء مع كل أفراد وقطاعات وشرائح المجتمع. وفي ذلك تناقش الجلسة الأولى أهمية الإعلام كمصدر للمعلومة ومنبع للمعرفة، ومساهمات الإعلام في تنمية الوعي بقضايا المجتمع، وكذلك الإعلام الرقمي والتواصل الاجتماعي، وصناعة الأعمال التطوعية والإعلام التطوعي. ويرأس الجلسة الأستاذ محمد الرديني مذيع تليفزيونى- بقناة روتانا خليجية ويشارك فيها كمتحدث الإعلامي الأستاذ عبدالله المديفر والدكتور عبدالله المغلوث مقدم برنامج “يشبهك” والأستاذ عبدالعزيز الشعلان المتخصص في الإعلام الرقمي.

واستطرد الفهيد قائلاً: “تستعرض الجلسة الثانية التي تأتى تحت عنوان: “تنمية التطوع.. الواقع والفرص” سبل زيادة الوعى بأهمية العمل التطوعي، وتعريف افراد المجتمع ومؤسساته بالفرص المتاحة، خاصة أن المملكة العربية السعودية تُعد ارضاً خصبة للأعمال التطوعية، وفي ظل ازدهار الحس الاجتماعي والإنساني بين شرائح المجتمع وتبنّي مؤسسات الدولة للعديد من الأعمال الإنسانية، فإن الزخم من المبادرات الخيرية من ابناء هذا البلد الكريم تؤكد ضرورة الترابط بين الإعلام والعمل التطوعي. مشيراً إلى أن محاور هذه الجلسة تتناول مساهمات الإعلام في تنمية التطوع، دور المسؤولية الاجتماعية للشركات في التطوع، وكيفية تنمية الأعمال التطوعية بالمجتمع، ومدى حاجة المؤسسات الخيرية إلى التطوع.

ويترأس الجلسة الثانية العضو المؤسّس لفريق الإعلام التطوعي الأستاذ خالد العقيل، حيث يتحدث فيها نخبة من المتخصّصين وهم الأستاذ عبدالسلام اليمني نائب رئيس الشركة السعودية للكهرباء للشؤون العامة، والدكتور فهد السنيدي والأستاذ محمد المطيري مدير مؤسسة أولاد الرياض.

الجدير بالذكر أن “فريق الإعلام التطوعي” انطلق منذ مطلع العام 2013م باستراتيجية ثلاثة أعوام يقوده مجموعة إعلاميين هم: هاني المقبل وماجد الخميس وخالد الفهيد وسعيد الجابر وخالد العقيلي وياسر العمرو، يُقدّمون خدمات إعلامية واتصالية للجمعيات والمؤسسات الخيرية والتطوعية في المملكة. بهدف تأسيس وتأصيل مفهوم الإعلام التطوعي، والتعاون مع المؤسسات الإعلامية وتحفيزها لصالح المجتمع، وإبراز قيم المؤسسات الخيرية. وذلك من خلال جملة من الخدمات، من ابرزها تقديم الاستشارات للجمعيات المدنية المهتمة بالعمل التطوعي، ومساعدتها في إنجاز مشاريعها وبرامجها. وتنظيم الدورات والملتقيات الإعلامية والتطوعية المجانية وبالاتفاق مع مدربين متطوعين، سواء في مجال الاعلام او التطوع، والعمل على التوعية والنشر بالقضايا ذات الاهتمام المشترك عبر توظيف طاقات العاملين في مجال الإعلام، والتعاون مع المؤسسات والأجهزة الإعلامية.

عدد من الدورات والندوات التي قام بها مجموعة من الجهات التطوعية

زيارات وفعاليات قام بها الفريق في بعض الجمعيات الخيرية

عن صحيفة إنماء (1)

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي “السلامة” يُبرز تميّز السعودية فنيّاً

منير حجازي – إيطاليا : قدّم مشروع يورو اراب ارتوداي _Euro.Arab Artoday دعوة رسمية وترشيح لمستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *