الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / “أسامة العوام” تلميذ القهوة و الحياة..

“أسامة العوام” تلميذ القهوة و الحياة..

سارة مطر-إنماء

 

كثيرٌ ممن حولنا يسعون لترجمة شغفهم و أحلامهم لواقع, و قليلٌ منهم ينجح و يصل إلى ذلك, من بين هؤلاء ذاك الشاب الذي ربطته مع القهوة علاقة قوية و لفترة طويلة, ذاك الذي حوّل حلمه لواقع ملموس, فلم يكتفي بشغفه تجاه القهوة بل حوّل هذا الشغف إلى إرادة و نجاح, يطيب لنا في صحيفة إنماء أن نستضيف “أسامة العوام”  @Oalawwam رائد تحميص قهوة معتمد, حاصل على بكالوريوس قانون الأعمال و التجارة الدولية, عضو الجمعية الأوربية للقهوة المختصة, و شريك مؤسس لمحمصة بيت التحميص ..

 

– كيف بدأ شغفك مع القهوة, و تجربتك في عالم القهوة ماذا أضافت لك؟

بدأ شغفي مع القهوة من كوب (الكابتشينو) الذي دعتني إليه والدتي قبل عشرة أعوام تقريبا و منذ ذلك الوقت أصبحت استمتع بها بشكل يومي في المقاهي إلى أن تطور شغفي وأصبحت أعد الكابتشينو واللاتيه في المنزل, وأتقن فن الرسم على أكواب القهوة، وبدأت القراءة مكثفا عن القهوة وسبل تحميصها وتحضيرها، و إقامتنا في بريطانيا كانت سبب انفتاحي على أنواع القهوة المختصة عالية التقييم وطازجة التحميص، والمذاقات العالمية المختلفة في الأطعمة والثقافات. و تجربتي في عالم القهوة من الجانب الشخصي زادتني ثقة في إمكانياتي وقدراتي، و جعلتني أؤمن بأنه من الممكن أن تصل بشغفك إلى العالم كله، أما من الجانب الاجتماعي والتجاري، فأعطتني مشروعاً تجارياً سعودياً، يطمح لتطبيق توجهات مملكتنا الغالية ورؤية 2030 لتنمية اقتصادية مبنية بأيادي سعودية طموحة.

 

– تُعد رائد تحميص مُؤهل و مقيّم مُبتدئ للقهوة و حصلت على شهادات عالمية مختلفة حدثنا عن هذه الشهادات؟

بالنسبة لي، تعتبر تلك الشهادات تتويجا لشغف ورغبة في تطوير الذات، فلم أسعى للحصول على هذه الشهادات إلا بعد قراءتي الكثيرة عن القهوة وتطوير مهاراتي فيها، بعد الدخول إلى عالم القهوة من الجانب الأكاديمي وجدت ولله الحمد أن الكثير من المعايير التي كنت أطبقها كانت صحيحة، وكان تعلم الصنعة أسهل لأن خلفيتي عن القهوة كانت جيدة، طورت تلك المعايير بشكل أكبر مع البحث الأكاديمي من قبل أشخاص مؤهلين ومعتمدين، ولازلت أعتبر نفسي تلميذاً للقهوة، وللحياة بصورة أكبر.

اسامة1

– ما هي القهوة المختصة؟ و ما نوع القهوة الذي تفضله؟

القهوة المختصة هي من أنواع القهوة التي يُراعى فيها سبل الزراعة والحصاد والتنقية والمعالجة والشحن والتحميص والتحضير، كل جانب من جوانب هذا النوع من القهوة له جانب خاص, و تعالج ثمار القهوة بأعلى سبل الجودة بعدة طرق مختلفة، ولكل طريقة نكهاتها الخاصة، مثل المجففة أو العسلية أو المغسولة، وتُنتقى من الشوائب بدرجات عالية جدا. عني شخصيا أفضل القهوة المعالجة بالطريقة المجففة التي تنتج عنها نكهات تشبه الفواكه الحمراء كالتوت والكرز والزهور، وهي نكهات لا تتضح إلا في القهوة المختصة، مع التحميص الجيد .

 

–  من وجهة نظرك ما الذي يميز القهوة العربية عن غيرها؟

لقهوة العربية تتميز بدرجة التحميص الفاتحة جدا مقارنة بالقهوة السوداء، إذا تم تحميصها بطريقة جيدة تبرز عنها روائح مكسرات جذابة، وطعم فاكهي لذيذ، هي أصالة للأسف بدأت في الاندثار، تأثرت بالكثير من الإضافات و المنكهات التي قد تفقدها عطريتها ولذتها، أطمح أنا وزملائي في مجال القهوة المختصة إلى إعادة الطابع الأصيل للقهوة العربية الحقيقية.

 

– ذكرت بأن أحد العقبات التي واجهتك هي رأس المال كيف تجاوزت هذه العقبة؟

أحد أكبر العقبات التي واجهتني هي إيجاد رأس المال الصحيح، لأن الدعم المادي متوفر في وطننا ولله الحمد، ولكن كنت أبحث عن الدعم الذي يجمع ما بين الاستثمار المادي والاستثمار الفكري، وجدت رأس المال الصحيح عبر البحث المستمر عن أشخاص يؤمنون بقدرة الشخص على صنع التغيير، و القدرة على إيجاد رأس المال الصحيح تبدأ من رائد الأعمال حيث عليه أن يعمل بجد لصنع خطة عمل جيدة لمشروع لديه الإلمام فيه .

 

– تعد شريك مؤسس لمحمصة بيت التحميص, حدثنا عن هذا المشروع و ما الذي يسعى إليه ؟

يعد بيت التحميص من أوائل الجهات السعودية التي تتميز باستيراد القهوة المختصة التي اجتازت مراحل التقييم العالمية وتحميصها بمختلف درجاتها العربية والاسبريسو والتركية والسوداء، يطمح بيت التحميص أن يكون عنصرا أساسيا في نشر ثقافة القهوة المختصة في المملكة والمنطقة، وأن يحدث التغيير الذي من شأنه تسليط الضوء على هذا الشغف المتزايد، ويسعى أن يكون للمملكة – بإذن الله-نصيب في محافل القهوة المختصة عالميا.

اسامة 2

 

– كنت الممثل العربي الوحيد في حفل تكريم موزعي شركة هاريو اليابانية حول العالم في باريس. هل ألقى ذلك عليك بمسؤولية كبيرة؟ و ما الرسائل التي تحاول إيصالها من خلال مشاركاتك في المحافل الدولية؟

بالطبع، ألقى عليّ بمسؤولية و جعلني أعيد التفكير في أولوياتي بشكل جدي، لأن الأمر تخطى مرحلة مشروع مبتدئ إلى مشروع وصل صداه إلى العالم و لله الحمد. أما عن رسائلي فرسالتي الأولى هي أن يصل اسم المملكة وقدرات شبابها وشاباتها إلى تلك المحافل، تمثيلا لوطنهم، ولأنفسهم، وأن افتح المجال لي ولهم للدخول إلى عالم القهوة من أوسع أبوابه إن شاء الله، وجلب النجاحات إلى وطننا وتطوير هذه الصنعة محليا.

اسامه3

– ذكرت بأنك تطمح للمشاركة في تأسيس جمعية للقهوة المختصة السعودية، كيف ستحول هذا الطموح إلى واقع؟

أعمل مع زملائي في مجال القهوة المختصة السعودية، لإيجاد أفضل الحلول لجعل هذا الحلم حقيقة إن شاء الله.

شاركت مؤخرا في تمثيل مملكتنا الغالية متحدثا عن القهوة المختصة السعودية والتطورات التي شهدتها في المعرض العالمي للقهوة الذي تقيمه الجمعية الأوروبية للقهوة المختصة سنويا، والذي أقيم هذا العام في دبلن، ايرلندا، شهر يونيو الماضي، وهي أحد الخطوات التي أطمح أن تجعلنا أقرب إلى الوصول لهذا الحلم وتطويره وجعله حقيقة.

 

– و لأن الفراغ نعمة يعبث بها من لم يعرف قيمتها .. ما الذي يستهويك في وقت فراغك؟

أحب أن لا يكون لدي وقت فراغ, و دائما أحاول إيجاد أي أمور معلقة لإنهائها، ولكن في بعض الأحيان أفضل الاسترخاء لاستجماع الطاقة وزيارة الأهل أو الأصدقاء.

 

– رسالة امتنان لمن تقدمها؟!

لوالدتي و والدي، لأن دخولي إلى هذا المجال الجديد كان صعبا، لولا الله ثم دعمهم وإيمانهم ودعائهم لهذا الشغف من البداية لم أتمكن من ترجمة هذا العشق إلى حقيقة.

 

– مساحة أخيرة لك .. 

أشكر لكم استضافتكم، و إعطائي الفرصة للحديث عن مشروعي، آملا أن يقع هذا اللقاء بين يديّ شخص يجد ما يجعله يخطو خطوته القادمة لتحقيق حلمه إن شاء الله .

 

و في نهاية اللقاء تشكر صحيفة إنماء تلميذ القهوة “أسامة العوام” مُتمنين له مزيد من التألق و النجاح  ..

عن ملكة

شاهد أيضاً

“الندوة العالمية للشباب الإسلامي”تدعم أكثر من 10 جامعات مختلفة

انماء – الرياض :  في نطاق الدعم والاهتمام الذي تحضى به مسيرة التعليم العالي والبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *