الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / تدشين سلسلة دورات تدريبية بالمشاريع بمكة المكرمة

تدشين سلسلة دورات تدريبية بالمشاريع بمكة المكرمة

أسيل شرف – مكة المكرمة : 

ضمن برنامج تأهيل شباب و شابات الأعمال، أقامت غرفة مكة المكرمة التجارية سلسلة من الدورات التدريبية للجنسين، بقيادة مدرب المشاريع الصغيرة الأستاذ أيمن أنديجاني وذلك خلال الفترة ١٤- ١٣٤٨/٢/١٦هـ بمقر الغرفة التجارية بمكة.

وتضمن البرنامج ثلاث دورات تدريبية، أولها ( كيف تبدأ مشروعك التجاري ) وأهم محاورها الرئيسية: من أين أبدأ؟، من هم عملائي؟، التمويل، التسعير و الأرباح. عرض المدرب في بداية الدورة تعريفات عن إدارة الأعمال و ريادة الأعمال و تطرق إلى مجالات المشاريع، و فتح باب النقاش حول الفكرة أم الموهبة هي الأهم، و أنواع التمويل.

ثم تلتها دورة (مبادئ التسويق) و كانت محاورها: كيف أكون مسوقاً ناجحاً، الميزة التنافسية، المزيج التسويقي، خدمة ما بعد البيع. وعرف المدرب عن العميل و أهميته و بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسوق كالمصداقية و التسامح و الأمانة .

واختتم البرنامج بدورة ( مقومات رجل الأعمال الناجح ) الذي تطرق فيها إلى: هل أنا رجل أعمال؟، الرؤية و الأهداف، التحكم في المصاريف، بناء مهارات التواصل. وتطرق “أنديجاني” إلى مهارات رئيسية يجب أن تتوفر في رجل الأعمال كالتواصل اللفظي، بناء العلاقات و المحافظة عليها، المرونة، التعلم السريع، إدارة الأوليات و أهمها الإلتزام . وأكد على ضرورة تحمل المسؤولية من قبل رجل الأعمال و أن يوازن بين السبع جوانب ( المال، المهنة، الترفية، الصحة، العلاقات، الذات، المجتمع ) و تقسيم الأهداف إلى مراحل.

كما نوه على ضرورة وجود بعض الكتب المهمة في مكتبة أصحاب المشاريع مثل ( إبتكار نموذج العمل التجاري ) و ( مبادئ النجاح لجاك كانفليد). و تخللت الدورات التدريبية الكثير من التمارين و ورش العمل الجماعية التي كسرت الحواجز بين المتدربين ، إلى جانب ضرب الأمثلة من الواقع على مشاريع حقيقة كافحت حتى نجحت، و قصص كفاح النبي صل الله عليه مما ساهم في تحفيز و تشجيع المتدربين بقسميهم النساء و الرجال.

ختاماً قدم مدرب القادة الأستاذ أيمن أنديجاني جزيل الشكر الى غرفة مكة على تعاونهم في إنجاح هذه الدورات والشكر للحضور الكريم.

img_6825

img_6826

img_6828

عن أمنية المغربي

شاهد أيضاً

بالأهازيج الوطنية مطار الملك فهد يحتفي باليوم الوطني

إنماء – واس : احتفت شركة مطارات الدمام بزوارها والمسافرين في اليوم الوطني بالذكرى الـ88 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *