الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / “فن التطوع”… أفعل مايجب كما يجب وبحب

“فن التطوع”… أفعل مايجب كما يجب وبحب

أمنية المغربي – مكة المكرمة :

أقامت أكاديمية دلة للعمل التطوعي و هي أحد برامج دلة للإلتزام المجتمعي و تعمل على إعداد وتأهيل الشباب للعمل التطوعي، دورة بعنوان “فن التطوع” من تقديم المدرب ياسر بن محفوظ في مقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة ، يوم الأحد ١٤٣٨/٢/٢٠ ، وذلك في إطار تفعيل الشراكة بين أكاديمية دلة وغرفة مكة التجارية الصناعية .

وتستهدف الدورة رؤساء الفرق التطوعية والأعضاء ، و المهتمين بمجال التطوع والعمل التطوعي من مختلف الفئات وكلُّ من يرغب في تعلم أساسيات هذا المجال.

وتركزت أهم المحاور على مفهوم السلوكيات والآداب العامة في العمل التطوعي و أليات التواصل مع الأخرين و أليات التواصل مع الذات.
وتناولت الدورة تعريف العمل التطوعي ،تاريخ العمل التطوعي ،أهداف العمل التطوعي ، فوائد التطوع للمتطوع والمستفيدين و الوطن ،صفات المتطوع ،قواعد عامه في السلوكيات، التواصل في العمل التطوعي ،إدارة الوقت ، العوائق وأنواعها وكيفية التعامل معها ، حقوق وواجبات المتطوع.

حيث أشار المدرب أن العمل التطوعي هو ‏أي نشاط ‏تطوعي إنساني خيري غير حكومي او شبه حكومي ، يقوم به كيان تطوعي وطني‏ أو كيان أجنبي مانح أو منفذ لبرامجه ويكون النشاط ذا أغراض إجتماعية أو تنموية أو إغاثية أو ‏رعائية ،خدمية ، بحثية وعلمية.

كما تتنوع أهداف العمل التطوعي مابين الرقي بالعاملين وسبب في إدخالهم الحياة الإجتماعية، ويساعد على الإرتقاء بمستوى المجتمع ‏وصنع مجتمع راقي ‏من المنظمات والمؤسسات ، و يشكل دعم لأفراد المجتمع ‏الذين تشكلت لديهم حاجة ‏دون وجود ما يسد هذه الحاجة سواء كانت معنوية او مادية .

وتطرق الأستاذ “محفوظ” إلى ذكر فوائد التطوع المنقسمه الى قسمين، الأول فوائد للمتطوع وهي :تكوين الخبرات، القدرة على رؤية الفرص، يصبح المتطوع قيادي، التعرف على مراكز التاثير في السوق، ادراك نقاط القوه والضعف،يساعد في بناء شخصيته ، والقسم الثاني وهو فوائد التطوع للوطن حيث يتسم بالترفع والإستعلاء الإيجابي ، التحرك التطوعي يزيل البطاله ويجعلها بالسالب ،يتميز بمقاومة جادة للفساد والإحتكار.

ونوه “محفوظ” الى عناصر التطوع المهم تواجدها في الفرد وهي
الإنصات، التكامل، قبول الإختلاف ، اليقين التام بأن الربح للجميع .

كما أشار الى أهمية بعض النقاط في تأسيس المتطوع ألا وهي :
الحديث الداخلي ، برمجة العقل الباطن “الإعتقاد” ،تحديد الأهداف وكتابتها ، الإيمان بالله ، تعلم كل ماهو جديد في تحقيق نتائج حيث أن نتائجك هي من سيتحدث عنك ويثني عليك ، إقرأ كتب الناجحين وسيرهم ، الثقه ، فكر ببطء ونفذ بسرعة ، المرونة والمتعة ، إحتفل وكافئ نفسك والأخرين.

وفي الختام تم فتح باب الأسئلة والإستفسارات للمدرب ، ثم قام المدرب ياسر بن محفوظ بتقديم الشكر لغرفة مكة التجارية ولكل من ساهم في إقامة هذه الدورة وكل من حضر .

الجدير بالذكر أن شراكة أكاديمية دلة مع غرفة مكة ليست وليدة اللحظة وإنما تقدم للشباب برامج متعددة ومنها ما سيقدم في تاريخ 24 صفر كبرنامج تدريبي لرؤساء الفرق .

img_6954 img_6956

عن أمنية المغربي

شاهد أيضاً

بالأهازيج الوطنية مطار الملك فهد يحتفي باليوم الوطني

إنماء – واس : احتفت شركة مطارات الدمام بزوارها والمسافرين في اليوم الوطني بالذكرى الـ88 …

تعليق واحد

  1. نتمنى النجاح لأي عمل تطوعي فيه خدمة للانسانية?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *