الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / تخريج 60 طفلاً لفعالية “التجار الصغار” الثانية

تخريج 60 طفلاً لفعالية “التجار الصغار” الثانية

إنماء – الرياض:

أنهت مبادرة “التجار الصغار” غير الربحية، تخريج 60 طفلاً (بنين وبنات)، على أصول القيام بالعمليات التجارية، من خلال تدريبهم منهجياً وعملياُ بشكل مكثف استمر 5 أيام متواصلة.

ويأتي ذلك التأهيل بهدف تهيئتهم لفعاليات النسخة الثانية من المبادرة، والمزمع عقدها على مدار أسبوع كامل بالردسي مول بجدة، ابتداء من الـ 30 من نوفمبر الجاري.

والملفت في فعالية النسخة الثانية من مبادرة “التجار الصغار”، أنها تأتي بشراكة استراتيجية حكومية، ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والغرفة التجارية والصناعية بجدة، وهي خطوة اعتبرها مدير المشاريع في مؤسسة النخبة الفكرية محمد عبد الصمد العمودي، مهمة من حيث التكامل في تنشية جيل ناشئ على أسس وقواعد العمل التجاري الاحترافي، وذلك بعد نجاح النسخة الأولى، التي استطاعت تخرج عدد من المشاريع.

وتعتبر المبادرة مشروعاً توعوياً غير ربحياً، من إعداد مؤسسة النخبة الفكرية، بالتعاون مع مكتب سما للاستشارات الشبابية والمجتمعية المندرج تحت منظومة الأعمال والمعرفة لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

ويستهدف المشروع الفئة العمرية من (15 -10) عاماً، أي من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث المتوسط، كما انه يحدد إطارات جوهرية في تأهيلهم، من خلال تعليمهم مهارات التجارة الأساسية، وممارسة مهنة البيع والشراء مع الجمهور، إضافة إلى تعزيز مفهوم العمل التجاري وثقتهم بأنفسهم، وتهيئتهم لخوض معترك الحياة، التي تؤهلهم للانخراط في سوق الأعمال، والمساهمة بفاعلية في خدمة مشروعات التنمية الاقتصادية بشكل منهجي وعلمي سليم.

وقال العمودي :” إن دعمنا في هذا المشروع، ليس فقط موجه للطلاب، بل لعائلاتهم ومجتمعهم أيضا، لأننا نسهم بشكل واقعي في تطوير مفهوم ريادة الأعمال من أعمار صغيرة، وبخاصة أن المبادرة امتداد لرؤية المملكة 2030، والتي تعنى بتنمية وتأهيل كوادر ريادية”.

وأشار العمودي، بأن عدد الساعات التدريبية التي تلقاها الطلبة في قاعات تدريب متخصصة، بلغت 30 ساعة، تعلموا عبرها العديد من المبادئ الرئيسية ضمن سياق منظومة العمل التجاري، والأخلاقيات المهنية المرتبطة به، كالصدق، والأمانة، وعدم الاحتكار، وعدم الغش في البيع، إضافة إلى تعليمهم ضرورة الإفصاح عن بيانات المنتج الذي يبيعوه للمستهلك النهائي.

ويشمل المشروع مرحلتين، التدريب ويستمر أسبوع كامل، تليها مرحلة التطبيق عبر فعالية التجار الصغار، ويساعد ذلك الطلبة المستهدفون على إخراج أفكار ونماذج لمشاريعهم المستقبلية.

e3b9c558-5119-485e-951e-bcab61dc3ec1

عن صحيفة إنماء (2)

شاهد أيضاً

فتيات الوطن بفريق “ارتواء” التطوعي في دولة الكويت

عدنان باشا – الكويت : بعد أن قدّموا خدماتهم الجليلة في خدمة مجتمعهم و منطقتهم القصيم، تأهل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *