الرئيسية / HOME / مقالات / خير من أن لا تفكر

خير من أن لا تفكر

 

  • رؤيا ياسر النفيعي – جامعة الملك عبدالعزيز 
ان من المنطقي أن من يعمل ويفكر ويجتهد سيقع يوما فالخطأ مادام بشرا، والعكس صحيح فان من لا يفكر ولا يعمل ولا يبحث تقل أخطائه
ويكون غالبا ممن يمشي وراء القطيع في الأفكار والمعتقدات ، لذلك تجده نادرا ما يطرح أسئلته و أفكاره و فالغالب انه لا يتجرأ على ذلك و يستمر بفعل كل ما يمله عليه مجتمعه بدون التسائل عن الأسباب أو النتائج المترتبة على صعيد نفسه أومجتمعه ، وهم كذلك من ينهمرون بالنقد الجارح والقاطع على كل من يفصح عن افكاره و قناعاته التي تعارض العادة ، أما انتقادهم فهو ليس الانتقاد البناء او المحمود انما هو الانتقاد الذي لا يخلو من السب والشتم والتكفير ولو لأتفه الإختلافات ، ومن جهة اخرى فان هؤلاء الناقدون لا يقعون فالخطأ ابدا كونهم يبتعدون تماما عن العمل أو التفكير حتى تسنى لدهم الوقت الكافي للتربص بأخطاء المفكرين والمجتهدين الباحثين عن التغيير الايجابي لمجمعهم، وقد ينحصر خطأهم الوحيد هو في اعمالهم لعقولهم ، فيتولد منهم مجتمع يقدس العادات افراده نسخا عن بعضهم البعض يدفنون كل فكر لا يتناسب مع فكرهم حتى يبيدوا حضارتهم بأيديهم .
فحين نجد على مواقع التواصل الاجتماعي في مجتمعنا العربي صورا او اخبارا عن شخصيا عربية ناجحة او أشخاص لديهم قناعات وأفكار مختلفة أوجديدة سوائا كانت ناتجه عن علم تعلموه او خبرة اكتسبوها من حياتهم الشخصية ، فلابد أن تجد عددا لا يحصي من المنتقدين يلتقفون أخطائهم فإن لم يجدوا ما يعاب من وجهه نظرهم ، بدؤوا بالطعن فالدين او العقيد والمذهب حتى يوجهون نحوهم أصابع التكفير والسب ، و كأنهم يقولون (على الجميع أن يكونوا مثلنا وأن يتبعوا أبائنا وأجدادنا ومن هو غير ذلك فهو كافر )
وأن من الجهل أن يقيس المرء الناس بمقياس مجتمعه الذي نشأبه.
.
وفالنهايه فان الأشخاص المختلفين ذوي الأفكار الجديدة والدخيلة على المجتمع هم سيكونون مصدر للفخر فالمستقبل او بعد وفاتهم بسنوات مادام منطلقا على جواد الفكر والعمل غير مكترث برأي النقاد والمجرحين ، حتى وإن أفكاره لم تثمر بفائدة كبير للمجتمع
(، فشخص يفكر ويخطئ افضل من شخص لم يجرب أن يفكر ).
 وسأطرح على سبيل المثال عالم الكيمياء المصري أحمد زويل وهو اول عالم عربي ينال جائزة نوبل في الكيمياء ، كما و نشر أكثر من ثلاث مئة وخمسون بحثاً علمياً في المجلات العالمية المتخصصة كمجلة ساينس.
وكتب اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه فالمرتبة التاسعة من بين تسعة وعشرون
· وقد نال الدكتور احمد زويل نصيبه من التكريم فالوطن العربي واضعافه من الانتقادات والتكفير ولا تزال المواقع الالكترونية حافلة بتصريحات تكفيرية للعالم أحمد زويل متجاهلين أول ايه نزلت على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) حيث كان اول ما امر به الله نبيه هو العلم قبل الصلاة والصوم والزكاة وغير .
ولنرجع بالتاريخ للوراء أكثر لنتحدث عن اهم فلاسفة و علماء المسلمين والملقب بأبو الطب ابن سيناء وهو صاحب كتاب القانون فالطب والذي يعد اهم مرجع استند عليه الطب الحديث ، كما و اكتشف العديد من الأمراض وأسبابها والتي لا تزال بعضها منتشراً حتّى يومنا هذا، وغيرة الكثير من الاكتشافات التي يفتخر بها المسلمون اليوم، وهو كالبقية فقد لاقى نصيبا من التكفير في زمانه فقد كفرة الامام الغزالى في كتابه المنقذ من الضلالة و كذلك ابن كثير وابن القيم .
نحن هنا لا نطعن هنا في اجتهادات العلماء كابن كثير وابن القيم ولكن فالنهاية هم بشر يخطؤون ويصيبون ، و ما توصل اليه اين سيناء في فلسفته ناتج عن اجتهاد منه وأفكار توصل اليها بتفكره كما أمر الله (أَفَلَا يَتَفَكَّرُونَ ) والذي قاده فالنهاية الى الامان بالله عز وجل .
وبالرغم من ما يوجهه الناقدون والمحطمون نحو الناجحين على مر العصور الماضية نجدهم وبالرغم من ذلك قد وصلوا للقمه ، ثم تأتي بعدهم اجيال يفتخرون بانجازاتهم واكتشافاتهم وكأنها جزئ منهم .
ولو اردنا التحدث عن المفكرين والباحثين في عصرنا الحالى فسنجد نماذج لا تحصى منهم الى أنك لن تقراء او تسمع عن فكرهم شيئا الى وستجد اضعافا مضاعفة من المتشددين والمنتقدين والمكفرين يردون عليه بالسب والشتم بالرغم من اننا في وطننا العربي اليوم في امس الحاجة للباحثين والمفكرين الذين يفكرون خارج الصندوق ، فلا داعي اليوم لقلع جذر النخلة قبل أن تثمر ،.
وسوائا أخلفت او اتفقت مع أفكارهم وارائهم ، فيكفي للمجتهد او الباحث شرف المحاوله .
وكما أقول دائما ( ان تفعل خير من أن لا تفعل)

عن نوره النفيسه

شاهد أيضاً

السعودية العظمى فوق هام السحب

دفاطمة بنت عبدالباقي البخيت لم تكن مدة حكم الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله مجرد …

4 تعليقات

  1. كلام قميل قدا ورائع وبتفق معاك في كتير حاقات ،وبس في شوة أخطأ املائية

  2. السلآم عليكم و رحمة الله وبركآتة..

    حكيتِ عمآ في الخاطر وأضيف المتنمرين العاجزين عن بناء شخصياتهم وتطيرها من الكبر والحسد والغرور وكُلها امور لها قيمة في بناء المجتمع عربي مسلم ( اسلام حقيقي وليس متطرف كما في نجد ).
    لا اعتقد ان بناء الذات سهل ابدأ .. بل يحتاج جهد ومُجاهده وصبر و غاية .. و لا اقصد في بناء الذات برامج تطوير الذات وجهة نظري انها مجرد مسخ للفطرة السليمة التي فطر الإنسان عليها وهي الإيمان بالله في قوله 🙁 فطرت الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ) سورة الروم (30).
    فلآبد من وقفه صادقه مع النفس ولو كان الأمر متأخر ان تبدأ وتصل لمعنى لنفسك خيّرُ من أن تكون لا شيء ..
    و لا يستهان في امرٍ كهذا وقد نبها الله عزّ و جل على ذلك في قوله 🙁 ونفس وما سواها* فألهما فجورها وتقواها* قد افلح من زكاها* وقد خاب من دساها) سورة الشمس .

    توضيح – (الاختلاف): ما اتحد فيه القصد، واختلف في الوصول إليه، و(الخلاف): يختلف فيه القصد مع الطريق الموصل إليه.-
    في النهاية ” من السهل أن تبدأ ، و لكن من الصعب أن تستمر ” . – مقتبس لأحد الحجاج بعد العودة من الحج ().
    الأمر يحتاج مجاهدة وصبر ومصابره.. حتى تكون النتائج بإذن الله مرضيه .. والأمر كله لله من قبل ومن بعد .

    واخيراً ارجوا ان تتقبلي مروري واضافتي المتواضه التي ارجوا من الله ان اكون قد اضفت لكِ فائده أو اجّر صبرٍٍ على المداخله..والمعذره ِ..

    شكراً جَزِيّلاً لكِ.. طبتِ ()?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *