الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / صحة الحرس الوطني تطلق الأسبوع التوعوي لمقاومة المضادات الحيوية

صحة الحرس الوطني تطلق الأسبوع التوعوي لمقاومة المضادات الحيوية

إنماء – جدة:

افتتح نائب المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي الدكتور عصام الزميتي، الأسبوع التوعوي لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية والذي نظمه قسم الطب الوقائي ومكافحة العدوى.

وفي بداية الحفل ألقت رئيس اللجنة المنظمة الدكتورة نور شمص كلمة أوضحت فيها: أن المضادات الحيوية هي أدوية تستخدم لعلاج الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية فقط، وتعتبر من أكثر الأدوية التي يُساء استخدامها.
وأوضحت أن هناك برنامجاً لتنظيم استخدام مضادات الميكروبات، لذا تسعى الكثير من المستشفيات لتأسيس وتطبيق برنامج تنظيم استخدام مضادات الميكروبات، و يتضمن تنظيم وصف المضادات الحيوية لتحسين أدائها وضمان استخدامها بالشكل الصحيح للحد من مشكلة المقاومة. ومن أهم أهداف هذا البرنامج هو ضمان وصف المضاد الأمثل بجرعة صحيحة ومناسبة ولمدة صحيحة وملائمة.
كما أشارت «شمص» إلى أن من أهم الطرق التي تحد من انتشار المقاومة هي: عدم استخدام المضادات الحيوية إلا من قبل وصفة طبية من الطبيب، والامتثال لإرشادات الطبيب والصيدلي حول كيفية الاستخدام.
ثم بين المدير التنفيذي المشارك للأمراض المعدية الدكتور عاصم الصاعدي أن سوء استخدام المضادات الحيوية يسمى بالمقاومة، حيث تعتبر البكتيريا من المخلوقات القادرة على مقاومة تأثير الأدوية المضادة لها، و تقوم البكتيريا بالتغيير من بعض خصائصها و من ثم يصبح المضاد الحيوي غير قادر بالتأثير على هذه البكتيريا.

عن نجاة ابو حيمد

ناشطة في مجال العمل التطوعي ، حاصلة على الرخصة الدولية للعمل التطوعي .

شاهد أيضاً

عندما يثوُر الغضب فالصمتُ احترام.

تهاني الحارثي يثور الغضب فيتحدثون عمّ بداخلهم دون أن يدركوا عن ماذا يتحدثون فعندما تخرجُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *