الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / غرفة جدة وشبكة “قادرون” تعقدان لقاء “الإعلام وذوي الإعاقة”

غرفة جدة وشبكة “قادرون” تعقدان لقاء “الإعلام وذوي الإعاقة”

أمل الأحمري – جدة :
تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة عقدت شبكة “قادرون” لأصحاب الأعمال والإعاقة بالتعاون مع الغرفة التجارية بمحافظة جدة يوم أمس لقاءً مع نخبة من الإعلاميين، لتوضيح دور الإعلام في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ،وطرح قضاياهم المجتمعية بشكل إيجابي وفعال .
وأوضح خالد محمد سندي المدير التنفيذي لشبكة “قادرون “أن لوسائل الإعلام قدرة كبيرة على تشكيل رؤية الفرد تجاه المجتمع، ومن هنا يأتي دوره الهام في تغيير النظرة النمطية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة وإلقاء الضوء على العوائق التي تقف حاجزا بينهم وبين حقهم في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي بدلا من التركيز على إعاقتهم.
وأضاف سندي أنه سعيا لتغيير نظرة المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة الى نظرة أكثر إيجابيه ووعيا، أقرت الأمم المتحدة أن يكن اليوم الثالث من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للأشخاص ذوي الإعاقة.
وركزت على أهمية نشر الوعي والتأكيد على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وها نحن اليوم بالتعاون مع شريكتنا في النجاح – غرفة جدة – نعمل وفق رؤية المملكة 2030 التي نصت “وسنمكّن أبنائنا من ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، كما سنمدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح”.
تخلل اللقاء عرضا قدمه المدرّب خالد الهاجري، والإعلامية لولوه العبدالله، حول الدليل الإرشادي للتغطية الإعلامية عن الأشخاص ذوي الإعاقة والذي أطلقته شبكة “قادرون” بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
يحتوي الدليل على إرشادات عامة تتمحور حول أهمية ربط قضايا الإعاقة بحقوق الإنسان، ومراعاة الإعلام لاستخدام الوصف الإيجابي للأشخاص ذوي الإعاقة عند طرح موضوعاتهم وتجنب التعاطي معهم بصورة نمطية تدعو للشفقة عليهم أو إظهارهم كأصحاب إنجازات خارقة وغير طبيعية ومتوقعة منهم، والدعوة الى تحقيق الموازنة العادلة عبر تطبيق مبدأ الشمل والحث على إزالة العوائق الاجتماعية والبيئية المحيطة بهم.
كما سعدت شبكة “قادرون” بمشاركة الحضور إطلاق حملتها التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تدعو جميع أصحاب العلاقة الى إلقاء الضوء على العوائق التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والعمل والحث على إزالة هذه العوائق بدلا من التركيز على الإعاقة.
من جهته قال الاستاذ حسن ابراهيم دحلان الامين العام المكلف بغرفة جدة أن غرفة جدة دائما ما تسعى من خلال مسؤولياتها الاجتماعية الى المساهمة في العديد من الأنشطة والشراكات التي تهدف الى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
لذلك نحن وبمناسبة يومهم العالمي نؤكد على حرصنا الدائم والمستمر على توفير فرص العمل، وتسهيل انخراطهم بالمجتمع وفق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توظيف الشباب والشابات من ذوي الاعاقة الذي يثبتون يوما بعد يوم أنهم قادرون على العطاء .

عن أمل الأحمري

شاهد أيضاً

إنطلاق “داتاثون الإعلام” للمتخصصون الإعلاميون و محللو البيانات

أميرة الأحمري – الرياض :  ‏يلتقي أكثر من 100 من مختصي البيانات والإعلام  في ⁧”داتاثون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *