الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / المشاركون في جلسات “التعايش المجتمعي” يؤكدون على أهمية اللقاء وموضوعاته

المشاركون في جلسات “التعايش المجتمعي” يؤكدون على أهمية اللقاء وموضوعاته

إنماء – الرياض:

اختتم اللقاء الوطني الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، تحت عنوان “التعايش المجتمعي وأثره في تعزيز اللحمة الوطنية”، فعالياته الصباحية لليوم الثاني الأربعاء 1 ربيع الأول 1438هـ، الموافق 30/11/2016م، بعقد بثلاث جلسات حوارية.

وأكد المشاركون في تلك الجلسات على أهمية موضوع اللقاء وأهمية التعايش المجتمعي في الحفاظ على السلم الاجتماعي وتعزيز روابط اللحمة الوطنية بين جميعه الأطياف الفكرية، وأنه ركيزة أساسية في بناء الأوطان وازدهارها وتنميتها في المستقبل.

حيث ترأس الأولى منها معالي الدكتور/ سهيل بن حسن قاضي، عضو مجلس أمناء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وهي تحمل عنوان “نماذج رائدة في التعايش المجتمعي على المستويين المحلي والعالمي”.

وافتتحت الجلسة بكلمة من معالي الدكتور/ سهيل قاضي تناول فيها أهداف اللقاء، ومحاور الجلسة، والتعريف بالمشاركين فيها، وأهمية المواضيع التي سيتم تناولها.

وأكد قاضي أن التعايش في العصر الحديث أصبح ضرورة للحفاظ على تماسك المجتمعات، والحفاظ على السلم الاجتماعي لبناء الأوطان والسير في ركب الحضارة والتقدم، مع التمسك بالثوابت الدينية والوطنية والاجتماعية.

واستعرضت الجلسة عدد من النماذج الرائدة في التعايش، كما تحدث فيها المشاركون في مفهوم التعايش، والإشارة إلى المفهوم الإسلامي الأصيل في معنى التعايش، من خلال وثيقة المدينة التي وقعها الرسول عليه الصلاة والسلام مع أهالي المدينة بمختلف دياناتهم وأطيافهم الفكرية واختلاف قبائلهم، والتي تعتبر أول وثيقة سياسية للتعايش السلمي.

وقد شارك في الجلسة كل من الدكتور/ مصطفي حلبي، وكيل جامعة طيبة، والدكتور/ هاني الملحم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالأحساء، والكاتب والباحث زكي الميلاد، ورئيس النادي الأدبي بنجران الأستاذ/ سعيد آل مرضمة، والدكتور خالد البديوي.

كما اللقاء جلسته الثانية من صباح يوم أمس والتي ترأسها عضو مجلس الأمناء بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، الدكتور/ حسن بن فهد الهويمل، وهي تحمل عنوان “المعوقات والتحديات التي قد تواجه التعايش المجتمعي”، ويتحدث فيها كل من الدكتور/ عبدالله الرفاعي، عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود، والدكتور/ فايز الشهري، عضو مجلس الشورى، والدكتورة/ نهاد الجشي، عضو مجلس الشورى، والباحث والمؤلف الدكتور/ عبدالله الزازان.

فيما تناولت الجلسة الثالثة التي ترأسها سعادة الأستاذ/ إبراهيم بن زايد العسيري، مساعد الأمين العام للشؤون التنفيذية في المركز، عنوان “سبل وآليات تعزيز التعايش المجتمعي”، ويتحدث فيها كل من رئيس النادي الأدبي الثقافي بحائل د. نايف المهيلب، ووكيل كلية التربية في جامعة أم القرى الدكتور/ فريد الغامدي، و الدكتورة/ سمر السقاف، وكيلة جامعة الأميرة نورة للشؤون الصحية، والشيخ الداعية/ موسى هاشم.

2 1

عن صحيفة إنماء (2)

شاهد أيضاً

فتيات الوطن بفريق “ارتواء” التطوعي في دولة الكويت

عدنان باشا – الكويت : بعد أن قدّموا خدماتهم الجليلة في خدمة مجتمعهم و منطقتهم القصيم، تأهل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *