الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / نشر المعرفه والتوعية عن مرض الفصام.

نشر المعرفه والتوعية عن مرض الفصام.

نورة العتيبي – الرياض

أكدت صاحبة السمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية الفصام، أن مرضى الفصام في المملكة يتجاوز عددهم 250 ألف مريض، واستعرضت الفيصل في حديثها لعدد معين من الإعلامين قصص النجاح التي حققتها الجمعية مشيرة إلى أن البعض منهم شُفي ولله الحمد من هذا المرض.

و قالت الفيصل: أن الجمعية تهدف إلى نشر المعرفة عن المرض والتوعية بمرض الفصام من خلال التعريف بحجم المشكلة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتحسين دمج هذه الفئة بالمجتمع، وأشارت الأميرة الفيصل أن فكرة تأسيس الجمعية جاءت بعد ما أُصيب أحد أبنائي بهذا المرض، والذي يعتبر من أشد الأمراض انتشارا وأكثرهم صعوبة فجاءت فكرة إنشاء الجمعية والتي تعني بمرضى الفصام.

وأكدت الاميرة الفيصل أن الجمعية تسعى جاهداً في إيجاد نظام لمساعدة مرض الفصام لتحقيق حقوقهم الاعتبارية مشيرة إلى أن “الفصام” جمعية متخصصة في دعم ومؤازرة مرضى الفصام وهي الرائدة في مجال تأهيل مرضى الفصام بتقديم خدماتها التأهيلية والتدريبية والاجتماعية دون التدخل بالجانب الدوائي أو العلاجي للمريض. وشددت الفيصل على أهمية الجمعية كونها الخيار الأول في تمكين مرضى الفصام الخروج من هذه الدوائر النفسية ليكونوا فاعلين في تنمية المجتمع. وقد تم تدريب أكثر من 20 حالة على الدخول في سوق العمل لشغر بعض الوظائف باتفاق مع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية ومن جهتها ناشدت أسر مرضى الفصام وبعض المرضى المتواجدين رجال الأعمال للمساهمة في دعم الجمعية بإنشاء نوادي رياضية تساعدهم على التعايش مع المجتمع.

واستمع الإعلاميون إلى بعض مرضى الفصام والأسر المستفيدة من هذه الجمعية مطالبين بدعمهم وإنشاء مراكز رياضية خاصة لهم ووقفة الإعلام معهم. هذا وقد أبدى عدد من “إعلاميون مبادرون” خلال اللقاء استعدادهم لخدمة الجمعية.

وفي الختام قدم رئيس مجموعة “إعلاميون مبادرون” الإعلامي/ سعيد العجل درعاً تذكارياً للجمعية بهذه المناسبة، وحضر اللقاء الدكتور نائل حتاته رئيس لجنة دعم الأسر، والدكتورة/ مها حسونه، وعدد من أولياء الأمور وبعض المرضى الذين تحسنت صحتهم.

عن نورة العتيبي

شاهد أيضاً

بالأهازيج الوطنية مطار الملك فهد يحتفي باليوم الوطني

إنماء – واس : احتفت شركة مطارات الدمام بزوارها والمسافرين في اليوم الوطني بالذكرى الـ88 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *