الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / ندوة “الإعلام واللغة العربية” بأدبي الأحساء

ندوة “الإعلام واللغة العربية” بأدبي الأحساء

إنماء – الأحساء :

اقام نادي الأحساء الأدبي يوم أمس الاثنين، ندوة علمية شراكة مع كلية الآداب بجامعة الملك فيصل ومركز الملك عبد الله لخدمة اللغة العربية، أدارها رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الملك فيصل الدكتور سامي الجمعان، وحاضر فيها نخبة من أساتذة الإعلام والأدب العربي بالكلية.

وفي السياق، تناولت ورقة الدكتور هشام محمد، والدكتور مصعب عبدالقادر، اتجاهات النخب الإعلامية حول مفهوم التنمية اللغوية، وهل تحقق هذا المفهوم على أرض الواقع بفعل، فيما تناول الدكتور لطفي الزيادي بورقته واقع اللغة العربية وملامحها في ضوء تطور وسائل الإعلام، متأثر بالنقلة النوعية التي حدثت للإعلام من خلال الإعلام الورقي المطبوع إلى الإعلام الإلكتروني و مواقع التواصل الاجتماعي.

أما الدكتور نضال الشمالي، فكانت ورقته حول الإعلام العربي الجديد وتحوله من بلاغة الكلمة إلى ثقافة الصورة، وكيف كانت تهتم الصحافة في القديم بالكلمة، وكيف تستقطب كبار الأدباء في ذلك الوقت، أما الآن فأصبحت بأيدي صغار وما إلى ذلك.

إلى ذلك، تحدّث كل من الدكتور فلاح الدهمشي والدكتور محمد الشريف، عن اتجاهات النخبة العربية نحو تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في استخدامات اللغة العربية. وقد كان بحثهم ميدانيًا حول مدى الخضوع في مواقع التواصل الاجتماعي إلى قواعد اللغة العربية نحوًا وصرفًا وإملاءً.

وفي ختام الأمسية، قدّم رئيس النادي الدكتور ظافر الشهري، مجموعة من إصدارات النادي للأساتذة.

1

2

4-18

عن علي بن زيد

شاهد أيضاً

أكثر من 100 شاب وشابة في داتاثون الإعلام

هند آل فاضل – عرعر : أطلق مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام اليوم فعالية داتاثون «DATATHON» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *