الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / مركز الملك سلمان الإغاثي يطلق مشروع للأطفال المتأثرين بالحرب في اليمن

مركز الملك سلمان الإغاثي يطلق مشروع للأطفال المتأثرين بالحرب في اليمن

هاني الرفاعي – الرياض :

إنسجاماً مع الدور الإنساني الذي يقوم به مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حول العالم في دولة اليمن على وجه الخصوص وإيماناً بحق الطفل بحياة كريمة وإنطلاقاً من أهداف المركز التي تولي الطفولة والفئات الاكثر ضعفاً إهتماماً خاصاً جأت فكرة مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن بعيداً عن التجاذبات السياسية والعسكرية فهدف المشروع هو إعادة تأهيل الأطفال المجندين وحمايتهم بعيداً عن أي إعتبارات للجهة التي قامت بتجنيده او إعتبارات أخرى جاء هذا المشروع .

وقد تم تنفيذ هذا المشروع بتمويل ورعاية وإشراف كامل من قبل مركز الملك سلمان وعبر الشريك المحلي المنفذ مؤسسة وثاق للتوجه المدني ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين من الحرب في اليمن نفسياً وتربوياً وتعليمياً بصورة تدمجهم بالمجتمع وتلحقهم بالمدارس التي تركوها أثناء الزج بهم في الحرب أو النزوح منها. كما يهدف الى توعية المجتمع وأولياء أمور الأطفال بمخطر تجنيد الاطفال والمسؤولية القانونية على من يسهم في تجنيد الاطفال والأثار المترتبة على تجنيد الطفل سوى على الطفل او الأسرة او المجتمع .

حيث تقوم فكرة المشروع على إعادة تأهيل عدد من الأطفال ممن تم تجنيدهم أو ممن تأثروا بالحرب، وإعادة دمجهم في المجتمع، وإكتشاف مواهبهم، وتوعية أولياء أمور الأطفال بمخاطر تجنيد الأطفال عبر إقامة عدة فعاليات تتمثل في إقامة دورة تأهيلية للأطفال في كل محافظة لمدة “شهر”، يخضع فيها الطفل لتأهيل نفسي عبر مختصين اجتماعيين، إضافة إلى تدريبات توعوية لتنمية قدراتهم، واكتشاف مواهبهم وتنميتها، كما يتم تنظيم فعاليات رياضية للأطفال الخاضعين للتدريب ودمجهم بأطفال طبيعيين، وتنظيم رحلات ترفيهيه مشتركة بهدف دمجهم في المجتمع مع نظرائهم. ويتم أثناء الدورة التأهيلية تنظيم دورة توعوية لأولياء أمور الأطفال لنشر ثقافة حقوق الطفل وكيفية حمايتها، والتعريف بجريمة تجنيد الأطفال، والمخاطر التي قد يتعرض لها الطفل أثناء التجنيد أو النزوح، كما يتم إلحاق الأطفال المنقطعين عن الدراسة بمدارسهم وتوفير مستلزمات الدراسة لهم. وسيخضع الأطفال لبرنامج متابعة يمتد أربعة أشهر بعد الإنتهاء من الدورة يشارك في مركز الملك سلمان عبر الشريك المحلي المنفذ مؤسسة وثاق للتوجه المدني وأسرة الطفل وإدارة المدرسة يتم عبر هذا البرنامج متابعة الطفل وتطورات حالته ووضعة في المدرسة ومستواهم الدراسي .

حيث أنه تم إعداد وتنفيذ المشروع وفق المعايير العالمية لإعادة تأهيل الأطفال المجندين وقد تم ذلك عبر اكاديميين من ذوي الاختصاص في المجال النفسي والاجتماعي .

مراعاة للوضع الخاص بالأطفال المجندين وحتى لا تفوت عليهم الدراسة في المناهج أثناء الدورات التدريبية تم توفير مدرسين مختصين وبالتنسيق مع مكاتب التربية والتعليم في المحافظات المستهدفة يقومون بتدريس الأطفال المواد الدراسية التي يدرسها قرنائهم في المدارس الحكومية من أجل أن يسهل على الأطفال الإلتحاق بالمدارس بعد الدورة . ويعد هذا المشروع هو المشروع الأول الذي يهتم بإعادة و تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن وبطريقة تأهيل مستمرة لمدة شهر عبر برنامج تأهيلي مكثف للأطفال وأولياء أمورهم . بالإضافة الى إعادة تأهيل الأطفال سيكون من مخرجات المشروع دراسة تحليلية واقعية تدرس أسباب تجنيد الأطفال من وجهة نظر الطفل والأسرة والمجتمع وأيضاً الجهة التي قامت بتجنيد الأطفال وسبل معالجة هذه الظاهرة تكون هذه الدراسة أساس علمي لمواجهة عملية تجنيد الأطفال وإعادة تأهيلهم في جميع محافظات اليمن . كما أنه وبالتنسيق مع القسم الإغاثي في مركز الملك سلمان تم توزيع سلال غذائية على أسر الأطفال المجندين كجزء من الحل لظاهرة تجنيد الاطفال حيث أتضح أن كثير من الأسر تزج بالأطفال في التجنيد بحثاً عن الراتب لتغطية تكاليف مصاريف الأسرة الواحدة.

و المحافظات المستهدفة في المرحلة الاولى أربع محافظات وهي ( مأرب _ الجوف _ تعز _ عمران ) وتليها في المرحلة الثانية خمس محافظات وهي ( مأرب _ الجوف _ تعز _ صنعاء _ عمران ) وسيتم في هذه المرحلة إعادة تأهيل الفتيات المتأثرات في الحرب ويستفيد من المشروع 2000 مستفيداً ما بين أطفال مجندين وأولياء امورهم وأفراد الأسرة ويتلقى الان 20 طفلا في مأرب إضافة الى 20 آخرين من المتأثرين بالحرب في تعز ومدة المشروع أربعة اشهر كمرحلة أولى.

 

whatsapp-image-2017-11-23-at-12-07-49-pm whatsapp-image-2017-11-23-at-12-07-50-pm-1 whatsapp-image-2017-11-23-at-12-07-51-pm whatsapp-image-2017-11-23-at-12-07-50-pm

عن هاني الرفاعي

إعلامي اجتماعي - مـدير قسم العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بجمعية البر بينبع مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بفريق الديوانية التطوعي بمحافظة ينبع

شاهد أيضاً

ضمن مشروع سكني لجمعية “مأوى” خلال عام

أبرار السبر – جازان : بحضور سعادة وكيل التنمية لوزارة العمل المهندس الحجاب الحازمي سلمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *