الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / سعوديين يبدعون بثلاث تطبيقات تخدم ذوي الإعاقة

سعوديين يبدعون بثلاث تطبيقات تخدم ذوي الإعاقة

عبدالله العمري – البحرين :

تألقت 3 تطبيقات إلكترونية سعودية في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساعدة بالبحرين والذي أقيم تحت عنوان “تكنو لا إعاقة” برعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة المعاقين بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

حيث استعرض الدكتور فهد النمري أحد أعضاء فريق منصة ينمو هدف المنصة المتخصصة في رعاية وتعليم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، مبيناً بأن ينمو تهدف لتحسين جودة الخدمات الرعاية والتأهيل المقدمة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف د. النمري بأن ينمو تسهل على مقدمي الخدمات تصميم البرامج العلاجية و تحديثها، جمع البيانات لمتابعة مستوى التقدم عن طريق الأجهزة الذكية، تحليل تلك البيانات وإصدار التقارير الدورية. ينمو يساعد مقدمي الخدمات في توفير الوقت و الجهد و المال.

فيما أستعرض الأستاذ سطام عبدالرحمن النشمي مؤسس تطبيق “تأهيل” والذي يعد الأول عالمياً لخدمة ذوي القدرات الخاصة، مبيناً بأن التطبيق يقدم خدمة البحث عن أخصائيي العلاج الطبيعي والوظيفي والنفسي والاجتماعي وأخصائي التربية الخاصة بكافة تخصصاتهم، وكذلك البحث عن مرافقين وسائقين وتوفير سيارات مجهزة ﻟﺬوي اﻟﻘﺪرات اﻟﺨﺎﺻﺔ، فضلا عن المتجر الالكتروني الذي يوفر عملية شراء وبيع وتأجير الأجهزة الطبية، مع تقديم خدمة الأدلة للأماكن الترفيهية المهيأة لهم، والمطاعم والكافيهات التي تسعد بخدمتهم، والفعاليات والمؤتمرات والندوات والدورات التي تُقدم للمستفيدين من ذوي القدرات الخاصة، إلى جانب دليل مراكز العلاج الحكومية والأهلية والخاصة، والمدارس الحكومية والأهلية والرعايات النهارية.

وأضاف النشمي بأن تطبيق تأهيل يقدم 4 مجالات للتطوع تشمل الأخصائيين عبر تقديم جلسات علاجية، والتسجيل كمرافق لمرافقة ذوي الاحتياجات لإنجاز أعمالهم بمختلف المجالات أوكسائق أو مالك لسيارة نقل ذوي الاحتياجات لنقلهم مجانا إلى جانب التبرع بالأجهزة للمستفيدين جديدة كانت أو مستعملة.

كما استعرض الاستاذ يعقوب الزير رئيس مبادرة إحسان إنسان نبذة عن تطبيق إحسان إنسان الهادف لتقليص الفجوة بين فاقدي السمع والمجتمع، موضحاً بأن تطبيق إحسان إنسان يهدف للتخفيف من معاناة الصم وضعاف السمع في المجتمع، وتعزز من تواجدهم التعليمي والأكاديمي، وتخفف من صعوبات التواصل مع الجهات الحكومية وغيرها.

وأشار الزير إلى أن تطبيق إحسان إنسان يهدف لرفع كفاءة الصم وضعاف السمع والعمل على رفع التحصيل العلمي لهم، وجعل الصم وضعاف السمع أشخاص منتجين وفعالين في المجتمع فضلاً عن تذليل وتسهيل جميع العوائق التي تقف حائلا دونهم ومساعدة ذوي الصم وضعاف السمع على سهولة التواصل معهم، من خلال انشاء مراكز تقوية بلغة الاشارة لضعاف السمع وذويهم والمساهمة في توظيف الصم وضعاف السمع ومتابعة أداء هم الوظيفي.

يذكر بأن المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساعدة “تكنو لا إعاقة” هدف لتوفير الرعاية والدعم لفئة التميز وهم فئة ذوي الإعاقة لتعزيز اندماجهم من أجل أن يواصلوا عطاءهم وإبداعاتهم ليكونوا قادرين على المشاركة الحقيقية في التنمية والبناء، واستعرض السبل الكفيلة لتأهيل كبار السن بما يحقق لهم الراحة، حيث تناول المؤتمر الإعاقات بكافة أنواعها بما فيها الإعاقات الذهنية، والحركية، والسمعية، والبصرية.

2315667f-a695-4048-ac89-0a0e49f20004

 

 

عن عبدالله العمري

شاهد أيضاً

منى أبو سليمان تنظم مٌبادرة “يوم للعطاء “في العيد الوطني

أميرة الأحمري  –  أبها :   أمتدت مسيرتها الإعلامية نحو ١٦ عاماً، كما أنها أول مذيعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *