الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / برنامج العمرة والزيارة ينظم محاضرة ” تاريخ المسجد النبوي وفضله في الإسلام “

برنامج العمرة والزيارة ينظم محاضرة ” تاريخ المسجد النبوي وفضله في الإسلام “

إنماء – واس :

نظم برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة اليوم محاضرة عن تاريخ المسجد النبوي الشريف وفضله في الإسلام, ضمن البرنامج المعد لضيوف البرنامج ألقاها الباحث في تاريخ المدينة المنورة محمد بخش, بحضور الأمين العام للبرنامج عبدالله المدلج.

وكشف الباحث بخش خلال المحاضرة عن مراحل بناء وتشييد المسجد النبوي الشريف من عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حتى العهد السعودي ، متطرقا في بداية حديثه عن فضل المسجد النبوي الشريف، وكيف تم إختيار موقع المسجد ومن ثم تشييده.

وانتقل بالحديث عن بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وحجرات أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن، وبين عدد المحارب في المسجد النبوي الشريف وأهميته، ومؤسس كل محراب، وإلى الاسطوانات في المسجد النبوي الشريف ودلالة كل إسطوانة.
كما عرج بخش في حديثه إلى بعض الأحداث الإسلامية التي حدثت داخل المسجد النبوي الشريف، وذكر القصص الإسلامية، وكيف انتقل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وأين دفن هو وصحبية رضوان الله عليهم.

وبين بخش في محاضرته تاريخ المسجد النبوي الشريف في العهد السعودي والعناية والاهتمام الكبير منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- مروراً بأبنائه الملوك -رحمهم الله- وإلى العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله، وقال : على الرغم من التوسعات السعودية المباركة في المسجد النبوي الشريف ؛ إلا أنها مازالت تحافظ على الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية في المسجد النبوي الشريف والحُقب التي تعاقبت على التاريخ الإسلامي للحرم.

عن فاطمة سالم الدقاش

شاهد أيضاً

” قراءة الكتب ” .. مفتاح للثقافة وسبيل للنهضة

  صالحة الجمعان – الأحساء : قراءة الكتب تفتح لك عوالم من العلم والمعرفة والمتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *