الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج التوطين الموجه بالباحه

مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج التوطين الموجه بالباحه

انماء – واس: 

‎وقّع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، مع معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، في مقر إمارة المنطقة اليوم، مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج التوطين الموجه بالمنطقة، وذلك من أجل زيادة مشاركة السعوديين في سوق العمل.

وتضمنت مذكرة التفاهم، العمل على زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتوطين فرص العمل في القطاع الخاص بالمنطقة بما يوفر فرص العمل اللائقة لأبنائها وبناتها، من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل، وذلك بالاستفادة من خدمات الدعم والتدريب والتوظيف والدعم الريادي المقدم من منظومة العمل والتنمية الاجتماعية لضبط وتطوير سوق العمل بالمنطقة، كَمَا تهدف المذكرة إلى تعزيز الشراكة والتعاون بين إمارة منطقة الباحة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ودعم التكامل بين جهودهما في تنظيم سوق العمل وتحقيق أهداف التوظيف والتوطين بالمنطقة.

وتحقيقاً لذلك تم الاتفاق بين أمير منطقة الباحة رئيس اللجنة العليا لبرنامج التوطين الموجه بالمنطقة ومعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على بدء تطبيق برنامج التوطين الموجه في المنطقة بهدف زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل وتوفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام.

وبموجب تلك الاتفاقية سيتم البدء بتوطين عدد من الأنشطة في غرة شهر شعبان القادم تتضمن توطين وكالات ومعارض السيارات، محلات بيع قطع غيار السيارات، المراكز التجارية (المولات)، محلات بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فيما نصت مذكرة التفاهم على قيام منظومة العمل والتنمية الاجتماعية بتقديم الدعم في المجالات عدة مجالات منها التدريب والتأهيل اللازم لتوطين الأنشطة المستهدفة بالتوطين، وتقديم البرامج التدريبية الالكترونية اللازمة لتأهيل الشباب في الأنشطة المستهدفة عبر منصة دروب، وتقديم الدعم الفني والتمويلي للشباب من الجنسين الراغبين في العمل الريادي الحر إلى جانب إقامة الملتقيات الوظيفية اللازمة لتحقيق المواءمة بين أصحاب العمل والباحثين عن العمل بما في ذلك الاستفادة من البوابة الوطنية للعمل، وتقديم الدعم في مجال التفتيش ومتابعة قرارات التوطين بالتكامل مع لجان التوطين ببرنامج التوطين الموجه، وتقديم دعم نقل المرأة العاملة من خلال مبادرة وصول ودعم ضيافة الأطفال من خلال مبادرة (قُرَة).

بعد ذلك عقد الأمير حسام بن سعود اجتماعاً مع معالي الوزير الدكتور الغفيص وأعضاء لجنة التوطين بالمنطقة، جرى خلاله بحث بنود مذكرة التفاهم وآلية تطبيقها، كَمَا تم الاطلاع على اخر جهود اللجنة في عملية توطين الوظائف بالمنطقة.

وأكد سمو أمير منطقة الباحة خلال الاجتماع على أهمية العمل على تطبيق البنود وفق ما جاء بها، مقدماً شكره لمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على تعاونه واهتمامه لكافة برامج الوزارة بالمنطقة وما ابداه من تفهم للحاجات الفعلية للباحة التي سوف يتم اعتمادها في القريب، منوها بما تحظى به المنطقة من رعاية واهتمام من قبل الدولة ايدها الله.

من جانبه أعرب معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن شكره وتقديره لسمو أمير الباحة على دعمه ومتابعته لكافة جهود الوزارة بالمنطقة ، مبيناً بانه اطلاع على عدد من المشروعات المتعثرة بالمنطقة التي يتابع سموه عن قرب كافة أعمالها.

وبين أنه سيتم تكوين لجنة عاجلة لحل المعوقات والعمل على انهاء تلك المشاريع في ضل وجود الإمكانيات، مشيداً بالتعاون البناء بين الوزارة وإمارة الباحة والذي سيسهم في تنمية المنطقة فيما يتعلق في اعمال الوزارة وفق متابعة وتوجيهات سمو أمير الباحة.

وأكد معاليه بأن المنطقة واعده من خلال تمكين الشباب والشابات وانخراطهم في سوق العمل، مضيفاً بأن الوزارة تسعى إلى تحقيق تطلعات ورؤى ولاة الأمر.

عن منيرة السفياني

شاهد أيضاً

“الندوة العالمية للشباب الإسلامي”تدعم أكثر من 10 جامعات مختلفة

انماء – الرياض :  في نطاق الدعم والاهتمام الذي تحضى به مسيرة التعليم العالي والبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *