الرئيسية / HOME / مقالات / علاقة الجانب النفسي برسوم الأطفال

علاقة الجانب النفسي برسوم الأطفال

  • مرام محمد القديري

الكثير منّا ينظر إلى رسوم الأطفال على أنها مجرد تسلية، يقوم بها الأطفال في وقت فراغهم ولا يعيرونها أي اهتمام، بينما هي بالمقابل قد تحوي أحياناً تفسيرات وتوضيحات لشخصية الطفل واضطراباته النفسية وما يشعر به! ولكن نجهلها ولا نتطرق لتفسيرها.
يعتبر علماء النفس رسومات الأطفال بمثابة (لغة مصورة) يعبرون من خلالها عن أنفسهم، إضافة إلى التعبير عن علاقتهم ببيئتهم وبالآخرين ممن حولهم سواء في الأسرة أو المدرسة أو في الشارع.
ويؤكد«جلومب» أنه يمكننا الإستفاده من رسوم الأطفال في تشخيص مشكلاتهم؛ لأن رسوم الأطفال تعتبر أداة جيدة لفهم نفسية الطفل، ومشاعره، واتجاهاته، ودوافعه، وتصوره لنفسه، وللآخرين.
و إذا كان الراشد يستخدم الكلام كـلغة يستطيع التعبير من خلالها فإن الطفل لا يستطيع أن يطوع الكلمات وفق مقصده، وما يكتنفه من احاسيس ومشاعر وإحباطات ومن ثم لابد من مدخل آخر لإقامة الحوار، وتحقيق التواصل مع الطفل من خلال لغة بديلة يفصح من خلالها بتعبيراته التي تنبع من أعماقه ألا وهي (لغة الرسم).
فأسلوب الأطفال في التعبير بالرسم له صفات خاصة؛ لأنهم يعتبرونها لغة يسقطون فيها مكبوتاتهم وحاجاتهم أكثر من كونها وسيلة للترفيه.
فالطفل يرسم ما يعرفه لا كما يراه بعينيه، و يحذف ما يريد ويبالغ في أجزاء رسومه تبعاً لانفعالاته الخاصه، وبذلك الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل.
وتؤكد ذلك نظرية «التحليل النفسي لفرويد» حيث تفترض هذه النظرية: أن الفنون البصرية للأطفال تبرز من الجانب الوجداني وتعكس مايشعرون به.
والفن: هو تعبير عن اللاشعور، ويمكن تفسيره بحيث يعطي استبصاراً بشخصية الطفل أو حالته الانفعالية.
إن استخدام اللون، والخطوط، والحجم، والشكل، والمساحة، وكذلك تشابك الفن، كل ذلك يوصل معنى يمكن للمحلل النفسي أن يقرأه ويفسره.
وينبع عدد من الأنشطة الشائعة في الطفولة المبكرة من نظرية التحليل النفسي، حيث تتيح مثل هذه الأنشطة الفرص للأطفال لإطلاق انفعالهم والتعبير عن أنفسهم بحرية.
ولذلك، من المهم جداً أن يتعلم المربي كيف يفك رموز تلك الرسوم الخاصة بالأطفال، فرسومهم تعد مفتاحاً لمعرفة حالتهم النفسية، وقد يكون الرسم في هذه الحالة مدخلًا لتربية الطفل واكسابها الإتزان النفسي.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

فرحة مملكة وبيعة ملك

سلمان بن ظافر الشهري يحتفي الوطن والمواطنون والمقيمون بالذكرى الرابعة لتولي سيدي خادم الحرمين الشريفين …

2 تعليقان

  1. جدا رائع الله يوفقك مرومه ♥♥♥

  2. فعلاً كلامك صحيح
    شكراً لطرح الجميل ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *