الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “طلاب تقنية جدة” يبنون منزلاً ذكياً يعمل بالطاقة المتجددة

“طلاب تقنية جدة” يبنون منزلاً ذكياً يعمل بالطاقة المتجددة

أحمد باشميل – جدة:

أنهى متدربوا البكالوريوس في الكلية التقنية بجدة، مشروع إنشاء المنزل الذكي ضمن تخصصات التقنية الكهربائية والذي يعمل بالطاقة المتجددة، ويسهم في توفير الطاقة الكهربائية من خلال مصادر بديلة باستخدام أحدث الأنظمة وربطها بالمشروع.

وقال عميد الكلية المهندس عبد الرحمن السريعي إنه سبق للكلية خلال هذا الفصل تنفيذ أربعة مشاريع إنتاجية وهذا هو المشروع الخامس، وستواصل الكلية جهودها في هذا الاتجاه في كافة التخصصات التي تُدرب عليها الكلية، مشيراً إلى أهمية تفعيل برامج التدريب الإنتاجي لما لها من أهمية كبيرة في ربط الجوانب النظرية بالجانب الميداني في شكل مشاريع إنتاجية، تفيد المتدربين فعلياً في ممارساتهم المستقبلية، و يعكس الواقع العملي والعلمي للمتدرب وقدرته على العطاء والتحدي وإثبات إمكاناته ومهاراته وصقلها، ليكون قادراً على الإبداع والارتقاء بعطاءه مستقبلاً في سوق العمل.

وأضاف أن هذا المشروع يحاكي توليد الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس عن طريق الخلايا الضوئية، وكذلك الاستفادة القصوى من أنظمة المنازل الذكية المختلفة، حيث تعمل هذه الأنظمة مع بعضها البعض من خلال شبكة الاتصال اللاسلكية التي تقوم باستقبال الأوامر اللحظية أو الآلية وتنفذها في لحظتها.

وتابع بأن هذا المشروع مزودة بنظام ذكي يساعد على التعامل مع أنظمة الكهرباء مثل الإنارة، المكيفات، الستائر، الكراجات، بطريقة ذكية يتم التحكم بها باللمس ومن أي مكان وبأي وقت وعن طريق أي جهاز ذكي مثل الجوال، الجهاز اللوحي أو الريموت كونترول، بالإضافة أن هذه الانظمة تعمل على توفير الطاقة، وكذلك لحياة أكثر سهولة ورفاهية وذات أمان عالي.

وحول أهداف المشروع بيّن السريعي بأن هناك العديد من الأهداف، وتتمثل في بناء قدرات المتدرب لكي يكون قادراً على فهم الوسائل الحديثة محلياً ودولياً لأنظمة الطاقة المتجددة، وتصقل لديه المهارة في عمل الأبحاث المتعلقة بأنظمة الطاقة المتجددة، وتعرفه أيضاً على الأنظمة الحديثة المستخدمة في توفير الطاقة، وإفادة المجتمع بها حالياً ومستقبلاً.

مشيراً إلى أن الكلية تُطبق معايير الجودة في تنفيذ برامجها التدريبية المختلفة استناداً إلى عدد من المهارات المطلوبة وفقا لشهادة الاعتماد المؤسسي العالمي من قبل مجلس الاعتماد للتدريب والتعليم المستمر بأمريكا ACCET والتي حصل عليها العام الماضي، موضحاً إلى أن الكلية تهتم كثيراً بربط الجانب العملي بالنظري، من خلال تنفيذ مشاريع إنتاجية جديدة ومبتكرة وهو ما أفضى إلى الانتهاء من أربعة مشاريع إنتاجية مبتكرة، تمثل تطبيقاً فعلياً للمهارات المكتسبة.

حيث أنهي المتدربون مشروعاً لإنشاء البيت الذكي، والذي يعمل بالطاقة الشمسية والتطبيقات الذكية، كنموذج قابل للتطبيق في قطاع الإنشاءات والتعمير، ويستهدف التوجه نحو التنمية المستدامة والنظيفة.

%d8%a87%d9%8154%d8%a7%d9%84312%d9%84%d8%a7

987609827698

4584525452941

عن أحمد باشميل

شاهد أيضاً

السعودية تحصد ثلاث أوسمة في المؤتمر العربي للريادة والإبداع في لبنان

إنماء – بيروت: شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انعقاد المؤتمر العربي الثاني “الإبداع والريادة  ..التحولات والتحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *