الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / حزمة من البرامج التدريبية في اليوم الثاني من مهرجان “عنيزة “السادس للثقافة

حزمة من البرامج التدريبية في اليوم الثاني من مهرجان “عنيزة “السادس للثقافة

فاطمة الشاردي – عنيزة :

انطلقت في اليوم الثاني من مهرجان عنيزة السادس للثقافة في مركز الأميرة نوره بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي حزمة من البرامج التدريبية، وذلك خلال فترتي الصباح والمساء و تستمر حتى يوم الأربعاء القادم والتي تستهدف كافة فئات المجمتع.

وشاركت الدكتورة وفاء بنت إبراهيم السبيل دكتورة بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية بورشة عمل تحت عنوان (كيفية كتابة قصص الأطفال) والتي تناولت على عدد من المحاور والتي كان ابرزها لماذا نكتب للأطفال، وماذا نحتاج لنكتب، خطوات كتابة القصة المصورة، تطبيق هيا نكتب قصة.

وعن مشاركتها ذكرت السبيل : هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها المهرجان الثقافي بعنيزة وأزور مركز الأميرة نورة وأقف عن كثب على منجزاته والحقيقة أنني معجبة جداً بهذا الصرح الحضاري الذي تميز بعنايته بكل ما يثري حياة المرأة من علم وفن وصحة وثقافة وغيره، كما لفت انتباهي العناية بالمتقاعدات والاستفادة من خبراتهن في تنظيم المهرجان والروح الإيجابية، التي يعملن بها وختاماً أدعو سيدات وفتيات عنيزة إلى الاستفادة من خدمات المركز وحضور فعالياته المميزة فهو بحق نعمة تستحق الشكر.

ولتعزيز دور الشراكة بين إدارة التعليم والجمعية الخيرية الصالحية قدمت مشرفة التدريب والابتعاث بإدارة تعليم عنيزة المدربة نورة بنت قبلان المطيري لقاء بعنوان (كيف تكونين منجزة) ويهدف اللقاء إلى تدريب الطالبات على الأدوات التى يمكن أن تقودهن بعد توفيق الله عز وجل للتميز وتحقيق الإنجاز والحديث عن أربع محطات تساعد على إحداث التغيير المطلوب للوصول إلى الإنجاز وتقديم بعض الاستراتيجيات التى تساعد الطالبة على أن تكون منجزة.

وعبرت المطيري قائلة : تظل عنيزة دائماً و أبداً منارة للعلم والعلماء ويبقى المركز شاهداً على الحراك الثقافي المميز مقدمة جزيل الشكر والتقدير للقائمين والقائمات على مهرجان عنيزة الثقافي السادس على تعاونهم معنا.

كما قدمت الفنانه التشكيلية الأستاذة منى بنت محمد النزهه ورشة عمل بعنوان (أساليب فن الباستيل) وتهدف الورشة للتعرف على الباستيل الطباشيري أدواته وأنواعه وأساليبه المختلفة في الرسم.

وذكرت النزهه : لامست جهد وحرص وتفاعل عالي المستوى من أجل هدف سامي وهو الرقي بمستوى الوعي وشكر كل من كان لهم تاريخ مميز، كما سعدت كثيراً بتواجدي بينهم وتعرفي على جهودهم الرائعه فشكراً لهم للسماح لي بأن اشاركهم هذا المهرجان الرائع بكل جوانبه من استقبال وتنظيم وأساليب عالية المستوى.

وشاركت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض بفعاليات المهرجان، والتي وضعت بصمات ثقافية من خلال نشر الثقافة بتقديم ورشة عمل تحت عنوان (كيف تقرؤون لاطفالكم) من تقديم الأستاذة سامية بنت عبدالله العيسى مدربة معتمدة في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والتي تهدف إلى ترسيخ القناعة باهمية القراءة للطفل من النواحي النفسية والإجتماعية والعقلية وغيرها.

ولأن القناعات وحدها لاتكفي تقدم الورشة الخطوات العمليه للقراءة الجهرية للطفل وأهمها إذابة الجليد واستخدام لغة الجسد والتلوين الصوتي، كما حفزت المتدربات على تأسيس مبادرة شخصية أو جماعية هدفها نشر ثقافة القراءة في المدارس والمستشفيات والأماكن العامة وفِي نهاية الورشة تم توزيع قصص للأطفال على المتدربات من إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

وعبرت العيسى قائلة : نحمد الله على نعمة الأمن والامان اللي نعيشها في هذا البلد وعلى وجود السروح الثقافية العملاقه الرائعة مثل مركز الاميرة نوره بعنيزة، و ذهلت بمشاهدت من أقسام المركز مثل مكتبة الطفل و مركز الفتيات والنادي الصحي والمكتبة العامة حقيقة مركز رائع وعالي الجودة بالإضافة إلى تبنيه وإطلاقه لمهرجان الثقافة السادس الذي يدل على وجود قيادات ومنسوبات مخلصين لهذا الوطن مقدمة شكرها إلى محافظة عنيزة ومركز الاميرة نوره خاصه على تبنيه وإطلاقه لمثل هذي المهرجانات التي تدل على وعي قادتها بدور المجتمع في تحريك عجلة الثقافة و تكريم الاشخاص المؤثرين الذين لهم إنجازات بالبلد، بالاضافة لتبني المهرجان للأقلام الشابه والفرق التطوعية علاوة على إقامة الورش والفعاليات الجاذبة للجمهور

وفي الختام ألقت الدكتوره فايزه بنت عثمان اباالخيل دكتوراه في التربية الخاصة وعلم النفس صاحبه مركز الوليد للتاهيل بالرياض محاضرة بعنوان (كفاح أم) والتي تحكي عن معاناة ابنها الوليد الأصم الكفيف وتهدف إلى توعوية وتثقيف الأسر لسرعة بذل الجهود تجاه أبنائهم وبناتهم، وأضافت أبا الخيل قائلة:المهرجان مميز ونجاحه السنوي اعطى دافع لجميع القائمين على استمراره ويرتقي بعطائه كل سنه.

وصرحت مديرة مركز الأميرة نورة المهندسة ندى النزهه في ختام الورش تم تقديم دروع تكريمية للمشاركات إبان تفاعلهن الرائع في نجاح مهرجان عنيزة في نسخته السادسة.

img-20180314-wa0011img-20180314-wa0010

عن فاطمة الشاردي

شاهد أيضاً

ملتقى الفرق التطوعية بالقصيم يستعرض تجارب “العوهلي” و”الراجحي” و”السلمان” الخيرية

إنماء – بريدة: في ظل الدعم اللامحدود من قبل الحكومة الرشيدة لأعمال الخير وتسهيل السبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *