الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / مبدأ «حرية التعبير» جواز مرور استثنائي بمعرض الرياض للكتاب

مبدأ «حرية التعبير» جواز مرور استثنائي بمعرض الرياض للكتاب

روان الجميل – الرياض :

أثبت معرض الرياض الدولي للكتاب 2018، أنه لم يعد مجرد مكان لبيع الكتاب، وإنما مهرجان ثقافي شامل متاح للجميع بكل شرائحهم وأعمارهم، في حين خلا المعرض هذه المرة من أي تصادم أو مصادرة أو مضايقة من أي نوع كانت رغم تعهد إدارة المعرض بمعالجة أي مخالفة تضبط.

ويرى بعض زائري المعرض، أن وجود بعض المشاهير من خلال كتبهم في معرض الرياض، حق مكفول حتى يثبت العكس، بغض النظر عن قيمة أطروحاته.

ويعتقد بعض الروّاد، أن المعرض، منصة لحرية التعبير والحضور، شريطة الالتزام بمعايير لا تسمح بوصول التافهين منهم إلى منصة ثقافية عربية أو إقليمية أو دولية مؤثرة، مثل منصة معرض الرياض الدولي للكتاب، في وقت شهد فيه المعرض أمس (الجمعة)، زيادة ملحوظة في عدد روّاد المعرض من داخل وخارج الرياض.

وأكد بعض الزوّار خلو المعرض هذا العام حتى الآن، من المخالفات أو المضايقات التي شهدها في دوراته السابقة، في ظل نشاط ثقافي مصاحب، على هامش فعاليات المعرض تناولت موضوعات مختلفة، يرى فيها البعض تألقاً للمعرض.

إلى ذلك، أعلن الدكتور عبد الرحمن العاصم، المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب 2018، أن الكتب التي تثبت مخالفتها يتم استبعادها فوراً، مؤكداً تطبيق الأنظمة بحق دار النشر التي تعرضها، داعياً جميع الزوار بالتواصل مع إدارة المعرض للإبلاغ عن أي مخالفة لدراستها والنظر فيها، للبتّ فيها.

ولفت العاصم إلى أن قوائم الكتب في موقع معرض الرياض الدولي للكتاب 2018 لا تعني بالضرورة وجودها على أرفف المعرض، منوها أن أغلب تلك العناوين مُدخلة من قبل الدور والناشرين أثناء طلب المشاركة قبل فترة تصل إلى 6 أشهر من إقامة المعرض.

وأكد العاصم، أن المعرض متاح للجميع، ولا يقتصر على فئة المثقفين فحسب، منوهاً بأن الوزارة غيّرت وجهة النظر المأخوذة عن المعرض، حيث لم يعد مجرد مكان لبيع الكتب.

وحول الانتقادات التي وجهت للمعرض بخصوص بعض الكتب، قال العاصم: «لا بد أن نُؤمن بحرية الفكر، وإن المعرض يحتوي مجموعة مختلفة من الكتب؛ ولدينا 330 ألف عنوان بعدد إجمالي بلغ مليوناً ومائتي ألف نسخة، سيحظى بعضها بإقبالٍ ونفاذ، وأخرى لن يحالفها الحظ، ودائماً نقول لكل كتاب قارئ ولكل مؤلف جمهور».

وقال المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب: إن المنتج الثقافي الإماراتي يفرض نفسه، وإن الجناح الإماراتي له جمهوره، وله مشاركاته الثقافية الفاعلة، وتعد التجربة الإماراتية الثقافية عميقة، وتحمل سمات التنوع الثقافي.

وعن مبادرة القراءة للجميع أوضح العاصم، أنه تم توقيع اتفاقية مع الشركة السعودية للتوزيع، يتم خلالها طلب ثلاثة كتب لأي منطقة في المملكة وستصل بالمجان للراغبين في اقتناء الكتب، ومستقبلاً هناك سعي للترتيب مع مؤلفين شباب ومخضرمين لوضع كتبهم في الموقع لتوزيعها للراغبين، على اعتبار أن الكتاب حق للجميع.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

458566A3-C3A8-45ED-854E-9D21C8C61C48

صيف عنيزة يجسد السياحة البيئية في جادة الحاجب

غدير الحريّص – عنيزة : على أرض مساحتها أكثر من مليوني متر مربع انطلق مهرجان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *