الرئيسية / HOME / مقالات / وقفات في معرض الرياض الدولي للكتاب

وقفات في معرض الرياض الدولي للكتاب

  • شعاع خلف العطيفي

في أوائل هذا الشهر تلقيت دعوة كريمة من إدارة النادي الأدبي بالحدود الشمالية، لحضور معرض الرياض الدولي للكتاب 2018، وكانت تجربة مثرية لي كمهتمة بنشر الثقافة وتنمية حب القراءة لدى المرأة والطفل.
‏ وقد استفدت كثيراً من هذه الزيارة، فـكانت بداية زيارتي للجناح الموحد للنوادي الأدبية بما فيها نادي الحدود الشمالية وبشكل عام، وجدت تعاوناً كبيرًا بين العاملين، أعجبني حماسهم وتفاعلهم وحسن تعاملهم.
‏ في ركن نادي الحدود الشمالية كان يتواجد الأستاذ حمدان الرويلي أجاب على جميع استفساراتي، وكان متعاون جداً وكل كتاب اطّلع عليه كان يتكلم عنه باختصار والإصدارات للنادي كانت معروضة جميعها، وقد شد انتباهي في بعض الأجنحة وجود شابات طموحات لديهن مبادرات، كمبادرة:( اقرأ لي ) وهذه مبادرة تطوعية تم ترشيحها ضمن جائزة أرامكو السعودية للتطوع والتي تعني بنشر ثقافة التطوع في المجتمع ولها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على المبادرة وأخذ تفاصيل أكثر.
‏ ووجدت هناك أجنحة للمنصات التعليمية الإلكترونية مثل: رواق (المنصة العربية للتعليم المفتوح ) لها حساب على تويتر هي وباقي المنصات التعليمية الإلكترونية مثل: منصة دروب ومنصة: مهارة ومنصة إدراك، منصات جيدة جداً تقدم دورات إلكترونية متنوعة مفيدة في تطوير المهارات وأنصح كثيراً بالإلتحاق بها والاستفادة منها أكثر، لأننا لازلنا بحاجة لتطوير مهاراتنا واكتساب مهارات جديدة، ومررت سريعاً على منصة رفوف وهي: منصة إلكترونية فريدة من نوعها توفر خدمة بيع وشراء الكتب المستعملة ولهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وهم متفاعلون جداً وكذلك منصة: نون التعليمية.
ومررت أيضاً على ركن مشروع أصدقاء القراءة ودورهم التحفيز على القراءة من خلال مشروع تحدي 15 دقيقة للقراءة على الأقل كل يوم ولهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للتفاصيل أكثر.
وركن #لدي_حلم‬ وبداية كل مشروع كبير حلم خدماتهم متنوعة مثل: حجز استشارات تطوير المشاريع الصغيره وطلب تصميم شعار ولديهم أيضاً حسابات على مواقع التواصل للتواصل للاستفادة أكثر منهم.
وقد نظمت إدارة المعرض ٨٠ فعالية مصاحبة ما بين ورش عمل، وأمسيات شعرية، وجلسات حوارية مع المؤلفين، ومسرحيات، ومحاضرات، ودورات تدريبية.
ومن ضمن هذه الفعاليات: تكريم المبادرات القرائية، ‏وأيضاً مسرح الرؤية قدم الكثير من الفعاليات -بارك الله فيهم-.
‏ وجدت اهتماماً رائعاً لفعاليات خاصة للأسرة والطفل، ومنصات التوقيع للكتب، حيث يقوم المؤلف بتوقيع كتابه للراغبين في اقتنائه.
‏ شد انتباهي أكثر تجاوب العاملين بالأجنحة ودور النشر، أشكر اهتمامهم وحرصهم على أن يستفيد الزائر من كل كتاب يشتريه منهم ويحرصون على إعطاء نبذة عامة عن الكتاب ويقنعك أن تشتري مايناسبك، إلا أنني لاحظت ارتفاعاً واضحاً في أسعار الكتب.
‏تواجد الإذاعة والتلفزيون منظر مبهج للنفس حيث شاهدت فرق العمل يجرون اللقاءات مع المثقفين والزوار على مدار الساعة، من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً.
‏ زوار المعرض في الصباح يكون العدد قليلاً، ولكن الجميل تنظيم زيارات طلابية للمعرض من قبل بعض المدارس، أما في الفترة المسائية يكون الازدحام على أشده، وشراء محموم للكتب .
‏إلتقيت بالصدفة بكاتبة شابة من ضمن المدعوات لحضور معرض الكتاب اسمها: سميرة سليمان كاتبة طموحة من منطقة تبوك، وقد صدر لها كتاب (ألهمني حبك ) هو العمل الأول لها ويحتوي مجموعة من الخواطر والكتابات الأدبية، كنت سعيدة جداً بحماسها، وأيضاً إلتقيت بالأستاذة إلهام الجبارة، والأستاذة فوزية العتيبي من محافظة الأحساء وكانت صدفة جميلة أن ألتقي وأتعرف بهن، وهذه تجربتي الخاصة، ذكرتها بكل شفافية ووضوح.

‏ أشكر إدارة النادي الأدبي في الحدود الشمالية على إتاحة الفرصة لي لزيارة المعرض، والشكر موصول للأستاذ: حمد العقيلي رئيس اللجنة الثقافية في محافظة طريف، مع خالص الشكر والتقدير لوزارة الثقافة والإعلام على حرصها على استضافة عدد كبير من المثقفين والأدباء من كافة مناطق المملكة .
‏وكل معرض كتاب وأنتم بخير

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

السعودية العظمى فوق هام السحب

دفاطمة بنت عبدالباقي البخيت لم تكن مدة حكم الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله مجرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *