الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / مهرجان “مسرة الأحساء ..” يجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر على أرض مدينة جواثا

مهرجان “مسرة الأحساء ..” يجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر على أرض مدينة جواثا

إنماء – الأحساء:

اختتم أمس السبت ٢١ من شهر رجب ١٤٣٩هـ مهرجان “مسرة الأحساء للعين قرة” بمدينة جواثا السياحية، الذي نظمته مؤسسة “Nash” لتنظيم المعارض والمؤتمرات بدعم من الهيئة العامة للترفية يوم الأربعاء الماضي وعلى مدى أربعة أيام.

حيث تضمن المهرجان سوق شعبي وأركان مصاحبة له، إضافة للمسرح الذي تقام عليه العديد من الفعاليات من معزوفات موسيقية ومسابقات ترفيهية وفرق شعبية، كذلك يضم السوق الشعبي محلات لبيع الألعاب وملابس القرقيعان، ومبيعات التمور والعود.

أيضاً تواجد في مدينة جواثا السياحية “متحف أنتيك التهيمية” لصاحبه حيدر الناصر، وهو محل يجمع بين ثكناته أغلب القطع الأثرية القديمة، كالراديوهات، وشاشات التلفزيون، والهواتف، والبختشتة والتحف الأثرية،إضافة لذلك تضمن المتحف زاوية صغيرة للقهوة ملحقة به؛ يتم بها تقديم المشروبات الساخنة لزوار المهرجان.
حيث ذكر “الناصر” أن هواية تجميع الطوابع والعملات القديمة بدأتها في عمر 7 سنوات، وشجعني في تطوير هذه الموهبة والداي، وأغلب تجميعاتي كانت هدايا وحضور المزادات والشراء، كما أنني أحببت دمج فكرة المتحف مع القهوة؛ لأن الناس تحب أن تتفرج على الأشياء القديمة.

وذكرت الأستاذة/ فاطمة راضي صاحبة فريق “إبداعي من يدي” أنها معلمة رياض أطفال منذ 8 سنوات، كما ذكرت بأن الفريق لإظهار إبداع الأطفال وإبتكاراتهن بشكل رائع.
وعلقت أيضاً.. أنشأت هذا الفريق بهدف ضم مجموعة كبيرة من الأطفال من أحل تدريبهم، ومعرفة ما إذا كان الطفل حسي أم بصري أم سمعي، وهل هو عنيد أم لا؟، والمهم لدي أن الطفل يبدع في المخرجات الفنية، كما إننا وجدنا تقبل كبير من قِبل الأطفال التي تتراوح أعمارهم مابين 4 سنوات إلى 10 سنوات، وإن هذه التجربة أو المشاركة هي الأول لي وأطمح لمشاركات أخرى في المستقبل.

أما مجال الرسم التشكيلي والفن السينمائي كان بمشاركة الراعي الترفيهي فريق “بسمة عطاء”، فعبرت الفنانة/ مريم الثاقب والبالغة من العمر 17 سنة عن موهبتها بقولها: موهبة الفن لدي منذ كان عمري 8 سنوات، ولدي أربعة مجالات في الفن، “التجريدي ، التكعيبي ، التشكيلي والسينمائي”، كما أنني طورت من موهبتي بنفسي وابتدعت الرسومات من بنات أفكاري، وكانت لي مشاركات أخرى، منها: مهرجان جادة الفنون لسلمى الشيخ ، ومعرض كتاب وقهوة، ومهرجان أمي في أرض الحضارات، أما الفنانة/ رهيف مسعود، فذكرت أنها فنانة تشكيلية وسينمائية، وأن هذه أول مشاركة لها في هذا المهرجان، وتلقت الدعم من فريق “بسمة عطاء” الترفيهي من خلال عرض رسوماتها في المهرجانات.

من جانب آخر شارك مركز حياتي الطبي كشريك نجاح، حيث قدم عروض خاصة لزوار المهرجان، شملت “الجلدية ، الليزر ، الأسنان ، التجميل”، كما إن بإمكان الزائر أن يدفع عربون مقدم لحجز إحدى خدمات المركز.
بالإضافة لبصمة جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء ومشاركتهم من خلال ركن عرفوا فيه عن منجزات الجمعية وخدماتها، إضافة لمشاريعها.
حيث أضاف منسق فريق “ضياء” التطوعي التابع للجمعية الأستاذ/ ميثم العيسى، أن الجمعية هي مظلة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والمهتمين بشؤونهم، ومن أهم الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة “البرنامج العلاجي التأهيلي، والبرامج التوعوية كمشروع تنمية الوعي المجتمعي من خلال الإحتفاء بالأيام العالمية، وبرنامج الأجهزة التعويضية، ومشروع “رفقتي” لنقل ذوي الإعاقة وكبار السن والمرضى؛ من خلال سيارات مجهزة وكوادر مختصة تنقلهم إلى الوجهة التي يريدونها في الأحساء والدمام والرياض، بالإضافة للبرامج المنتهية بالتوظيف كبرنامج التدريب الزراعي بالتعاون مع المؤسسة العامة للري.
وأضاف “العيسى” أن مؤخراً تم إنشاء ثلاثة فرق تطوعية، وهم: “فريق عطاء التطوعي لذوي الإعاقة الحركية ، فريق ضياء التطوعي لذوي الإعاقة البصرية ، فريق أمل لذوي الإعاقة السمعية”، وأن كل هذه الفرق تعمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، وتسعى على تمكينهم ودمجهم في المجتمع.

هذا وقد عبر زوار مهرجان “مسرة الأحساء العين قرة” عن سعادتهم وابتهاجهم، كما اختتم المهرجان بتكريم مؤسسة “nash” للرعاة وشركاء النجاح الذين ساهموا في إنجاح المهرجان.

94a225da-3297-4fc2-bc91-9808d6b5ebb7

0bb1fb4e-6a1b-4736-9647-aff7206e3b72

ea888cd6-6df5-47e6-833c-179c1e8c549b

63d3ca8d-4726-4dcf-9941-c5df501a8737

عن وجدان الحمد

شاهد أيضاً

“نسائي كفيف” يزف الليلة 13 فتاة

أبرار السبر – الرياض : يعتبر الزواج من سنن الحياة الكونية به تكمل المرأة نصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *