الرئيسية / HOME / مقالات / ما معنى كونك رجل

ما معنى كونك رجل

 

  • سهام خليفة

الرجولة تلك الكلمة الرنانة على الألسنة– التي ترتج معها الأفئدة،ما موقعها بالحياة؟

إن الرجولة قالب متين وصلب يحمل في طياته الكثير من المعانيالنبيلة، فالرجـــولة شهامة ومروءة، وكرامة، وصمود، وثبات، وشموخ،والأروع حين تتفجّر فيها  مشاعر وأحاسيس طيبة وحسنة تترجمهاأفعال وأقوال على أرض الواقع. إن الرجولة ليست  عنوان فارغ يحوي القسوة والغلظة والاستبداد. الرجولة أن يكون الانسان الذي يفيض بمعاني الانسانية حقًا مع نفسه ومع من حوله.

لن يكون الكلام مجرد تعابير جوفاء. فالمجتمعات على مر الأزمانوالحقب أعطت صورًا عديدة ومتنوعة لهذا الشخص الملقب بالرجل،وأعطانا التاريخ شواهد وأدلة على من يستحق أن يُسمى رجلًا بجدارة، ولا يقع تحت مسمى أشباه الرجال والذي بات مألوفًا بين غالبية عصورنا الحديثة.

من أبلغ مصاديق الرجولة هو كيف يكون مع من هم تحت رعايته،وكيف يتصرف الرجل مع أرقائه ومن يحتاجونه ويكون الآمانالحقيقي لهم. الأسرة  وما فيها من أفراد ضعفاء أمامه، المرأةوالأبناء، هم أصدق امتحان للرجولة الحقة. لن تنفع الهتافات ولاالشعارات التي تمجد الرجل وحقوق من تحته مهدورة بسببه.

الرجل الشرقي له فلسفة خاصة للرجولة، يراها من خلال الترهيب والاعتداء والتسلط وفرض سيطرته الكاملة على الجميع مع سلبالحريات. هناك حدود وقيود لابد من اتباعها والتصرف تحت مظلتها.وللبعد عن كل ما يخل بحقوق الانسانية، لابد من مرور  الرجولة بضوابط شرعية وأخلاقية وإلا كان الانحراف شديدًا في معناها،وأصبح أجوفًا، وانقلبت موازينها عن الحق.

أيها الرجل الشرقي فلتخلع جلباب المفهوم المتحجر، ولتسير في قنوات العقل والبصيرة ومعها يعيش الجميع وأنت آمن سالم لاتخشى ضررًا، خاصة المرأة والتي القوامة عليها بيدك.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

سطام المستدام!

سطام الحافظ عندما يُذكر التطوع تُذكر الكثير من القيم، التطوير، المواطنه، العمل الجاد، وبالطبع العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *