الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / “المنتدى الدولي السادس للمدن العتيقة وتنمية التراث”

“المنتدى الدولي السادس للمدن العتيقة وتنمية التراث”

ابتسام الفهد – المضيق:

تعقد جماعة المضيق “المنتدي الدولي السادس للمدن العتيقة وتنمية التراث” تحت شعار “المضيق ملتقى الحضارات” التراث اللامائي، يذكر أن مشروع البرنامج يتضمن عملية، إحياء، وحماية، وتثمين مستدام، ويعقد المنتدى تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بهدف تنشيط السياحة واحياء التراث، ومن المقرر أن يعقد المنتدى خلال آيام ٢٦ ، ٢٧ ، ٢٨ إبريل الجاري، ويشارك بالمنتدى وزارة الداخلية، والمديرية العامة للجماعات المحلية، وغيرها من المنظمات والشركات والهيئات الخاصة والحكومية .

ويتضمن اليوم الأول من فعاليات المنتدى زيارة لفضاء كدية الطيفور للتعرف على مدينة المضيق من فوق، وإنطلاق كرنفال المنتدى بمشاركة تلاميذ المؤسسات التعليمية والجمعيات المحلية، والفرق التراثية المحلية والأجنبية، بداية من الساحة المجاورة لضريح سبعة رجال، مرورًا بشارع للتنزهة، انتهاءً بكورنيش المضيق قرب مقهي أمواج، بالإضافة إلى إفتتاح معرض المنتجات المحلية والصناعات التقليدية المحلية، بكورنيش المضيق قبالة دار الثقافة .

ومن المقرر أن يتم في اليوم الأول بالمنتدى اجتماع مع عمداء ورؤساء المدن المشاركة في المنتدي بقاعة الاجتماعات للجماعة الترابية للمضيق وصياغة إعلان المضيق، وفِي نهاية اليوم يقام حفل شاي على شرف عمداء ورؤساء المدن المشاركة، وحفل فني كبير على أحد المسارح بالمضيق، بمشاركة كورال فرنسي وجوق الحايك للطرب الأندلسي بتطوان .

أما اليوم الثاني من أيام المنتدى الموافق الجمعه ٢٧ ابريل ٢٠١٨ فمن المقرر فيه إنطلاق المباريات النهائية للمؤسسات التعليمية بالمضيق الخاصة بدوري كرة القدم وكرة السلة، وتوزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين في الدوريات الرياضية، وإقامة وجبة غداء على شرف ضيوف المنتدي الدولي السادس بمعهد التكوين في مهن السياحة، وإستقبال المشاركين بفضاء مسرح للاعائشة بالمضيق .

يذكر أن؛ الإفتتاح الرسمي للمنتدى يعقد في اليوم الثاني من أيام المنتدي بعد فعاليات إنطلاق المباريات النهائية، بحضور كبار الشخصيات المحلية والوطنية والدولية، وبعد الكلمات الرسمية، يتم تكريم كبار الشخصيات، وتوقيع اتفاقيات الشراكة، وقراءة نداء المضيق، يعقبها عدة جلسات حسب برنامج المنتدى .

أما الجلسة الثانية وتبدأ في اليوم الثاني من أيام المنتدى وتأتي بعنوان “التراث اللامادي وأهداف التنمية المستدامة” ومن المقرر أن تضم عروض للمتخصصين والتقنيين والخبراء والباحثين، وتقديم شهادات التكريم للمشاركين من قبل المسؤولين والرؤساء والمجتمع المدني .

وتأتي الجلسة الثالثة في اليوم الثاني من أيام المنتدى بعنوان “التراث اللامادي البحث عن التصنيف والتثمين” ومن المقرر أن تقدم هذه الجلسة عروض للمتخصصين والتقنيين والخبراء والباحثين، وتقديم شهادات من طرف المسؤولين والرؤساء والمجتمع المدني .

أما الجلسة الختامية فتضم كلمات الشكر للجهات المنظمة والداعمة للمنتدى ، وتوقيع إتفاقيات الشراكة، وقراءة البيان الختامي للمنتدى والتوصيات وإقامة حفل غداء على شرف الضيوف والمشاركين بفضاء الميناء الترفيهي بالمضيق، وتقديم عروض موسيقية لفرق تراثية أجنبية ويعقد الحفل ب “الساحة الحمراء وسط المضيق والكورنيش” بمشاركة عروض الجمعيات الرياضية بفضاء الكورنيش، وسهرة فنية للتراث بالفضاء المقابل لفندق الشاطئ الذهبي بالمضيق.

وفِي اليوم الرابع من أيام المنتدى الموافق ٢٠ ابريل من المقرر فيه إنطلاق تظاهرة الزوارق الشراعية من ميناء المضيق، وتنظيم رحلة للبحر بمشاركة من تبقى من ضيوف المنتدى إنطلاقًا من الميناء الترفيهي للمضيق .

عن إبتسام الفهد

شاهد أيضاً

متحف لمراحل التعليم الأربع في حائل

يوسف العاتي _ حائل: بدء التعليم النظامي في حائل عام 1356هـ بافتتاح “المدرسة السعودية” في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *