الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / أمير عسير يدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة بحضور معالي وزير الصحة

أمير عسير يدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة بحضور معالي وزير الصحة

أميرة الأحمري – أبها : 

صرح المركز الإعلامي بوزارة الصحة عن تدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير اليوم, عدداً من المشروعات الصحية في مدن ومحافظات المنطقة بقيمة إجمالية بلغت ٣٥٠ مليون ريال ، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة ، وذلك بمستشفى عسير المركزي.

ولدى وصول سموه مقر المستشفى قام بقص الشريط إيذاناً بافتتاح عدد من المشروعات التطويرية بالمستشفى ، التي تم تطويرها وتحديثها وفق أعلى معايير الجودة المتبعة عالمياً .

ثم تجول سموه في أقسام وعيادات المستشفى ، مستمعاً إلى شرح من مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور محمد بن علي الهبدان ، عن أبرز الخدمات التي يقدمها المستشفى .

بعد ذلك شرف سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ، الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة، بقاعة الأمير فيصل بن خالد في مستشفى عسير المركزي ، وألقى معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة ، كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير ، معرباً عن شكره لسموه على رعايته وتدشينه لحفل المشروعات الصحية بالمنطقة .

وأوضح معالي وزير الصحة أن الإنجازات تتواصل ، ويستمر العطاء ، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد, نائب رئيس مجلس الوزراء, وزير الدفاع – حفظهما الله -، مشيراً إلى أن هذه المشاريع الصحية التي تم تدشينها تبلغ تكلفتها أكثر من ٣٥٠ مليون ريال ، لتؤكد على ما تحظى به الخدمات الصحية برعاية واهتمام من لدن القيادة الرشيدة – أيدها الله – .

وأبان الدكتور الربيعة أن توفير بيئة عمل صحية آمنة متوافقة مع متطلبات الجودة ومعاييرها كان هدفاً في تطوير مشروع البنية التحتية لمستشفى عسير المركزي الذي بلغت تكلفته أكثر من ١٥٢ مليون ريال ليتم إنجازه في الوقت المحدد ، إضافة إلى مشاريع تطويرية أخرى بلغت تكلفتها ١٦١ مليون ريال تتمثل في تطوير العناية المركزة وإضافة ٢٣ سريراً ، وتدشين قسم جراحة اليوم الواحد ، وتطوير منظومة الانقياد والملزمة الطبية .

وبين معاليه أنه تم إضافة مشاريع حيوية ومنها الانتهاء من تجهيز وتأثيث مركز الأمير فيصل بن خالد لأمراض وجراحة القلب ، بسعة ٧٢ سريراً ، منها ٢٢سريراً للعناية القلبية ، ومعملين للقسطرة بتكلفة بلغت ١٨٩مليون ريال ، الذي تحقق بدعم شخصي من سمو أمير المنطقة ، مشيراً إلى أنه تم إنشاء المختبر الإقليمي ، ومركز السموم، وتطوير منظومة النقل الإسعافي، وبناء الأبراج السكنية في مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال .

وأكد الربيعة أن المشاريع المنفذة ستقدم نقلة نوعية ، للخدمات الصحية للحالات المتقدمة في منطقة عسير ، وذلك من خلال سرعة قبول الحالات الحرجة بزيادة السعة السريرية في العناية المركزة ، وتقليل نسبة انتظار مرضى العمليات المجدولة ، وقرب بدء جراحة القلب المفتوح بمركز الأمير فيصل بن خالد ، وتقليل الإحالات من مستشفيات القطاع الخاص من خارج المنطقة .

واختتم وزير الصحة كلمته بالشكر الجزيل لسمو أمير منطقة عسير ، على دعمه المتواصل للقطاع الصحي بالمنطقة ، ولكافة الزملاء في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة ، والعاملين في المرافق الصحية ، على جهودهم المباركة ، للارتقاء بمستويات الأداء في هذه المرافق ، وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ، وفق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ .

عقب ذلك, شاهد سمو أمير منطقة عسير والحضور عرضاً مرئياً عن المشاريع الصحية في المنطقة التي جاءت في مقدمتها تطوير مشروع وإحلال البنية التحتية لمستشفى عسير المركزي بتكلفة إجمالية بلغت ٢٨٥.٥٧٥.٢٣٤ ريالا ، ومشروع المختبر الإقليمي ، ومركز السموم والكيمياء الشرعية بتكلفة إجمالية بلغت ٦٦مليون ريال ، الذي تم بناؤه وفق أعلى معايير الجودة والأمان، حيث يقدم خدماته لمنطقتي عسير ونجران ومحافظة بيشه ، وذلك من خلال إنشاء أقسام طبية متخصصة ، جرى تجهيزها بأحدث الأجهزة والتقنيات العالمية ، من أبرزها مختبر الصحة العامة ، والأمراض المعدية والتنفسية ، ليصبح سادس مختبر معتمد يجري فحوصات فيروسات الكرونا على مستوى المملكة.

كما تناول الفلم عرضاً لمختبر فحص الجينات الوراثية ، الذي يعد المختبر الرابع على مستوى المملكة ، ومختبر التدفق الخلوي ، وهو الخامس من نوعه على مستوى المملكة ، وقسم الكيمياء الشرعية ، والعقاقير ، والمخدرات ، إضافة إلى مشروع تطوير قسم العناية المركزة بمستشفى عسير المركزي بتكلفة إجمالية بلغت ٦١.٢٩٨.٢٠٥ ريالات ، لتتسع طاقتها الاستيعابية لـ ٥٠  مريضاً ، تم تطويرها وتحديثها وفق أعلى معايير الجودة المتبعة عالمياً ، كما خصصت أسرة مزودة بمنافذ الغسيل الكلوي وغرفتين لنزيف الجهاز الهضمي ،و ٤غرف أخرى مخصصة للعزل.

واستعرض الفيلم مشروع إنشاء برجين سكنيين لكادر التمريض بمستشفى خميس مشيط للنساء والولادة بتكلفة بلغت ٣٢.٣٩١.٤١٤ ريالا ، تم إنجازها خلال ٣٦ شهراً ،ومشروع مركز كريمات الملك عبدالعزيز لغسيل الكلى ، حيث يستوعب ما يقارب ٣٠٠ مريض ، ويتوفر به ٧٤ كرسياً مخصص للغسيل الكلوي تم إعادة ترميمه وتطويره بما يتناسب مع المعايير والمواصفات المنصوص عليها بعقد الشراكة ، إضافة إلى مشروع تطوير منظومة النقل الإسعافي (التدخل الطبي السريع )، بتكلفة بلغت مليون و٢٠٠ ألف ريال ، الذي يعد أحد أهم العوامل التي تسهم في إنقاذ حياة كثير من المصابين ،حيث تم تزويد إدارة الطوارئ والأزمات بصحة عسير بسيارتين إسعاف مجهزة بوحدة متنقلة للعناية المركزة ، وسيارتين للدعم الطبي رباعية الدفع تستخدم في القيادة الميدانية في الحوادث والكوارث ، إضافة إلى تنفيذ مشروع خزن الأدوية والمستلزمات الطبية بمستشفى عسير المركزي بتكلفة بلغت ٣١٣.٦٣٠ ريالا .

عقب ذلك, دشن سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز شعار مؤتمر عسير الصحي ، مستمعاً لشرح موجز عن هوية المؤتمر من مدير مستشفى عسير المركزي الدكتور أحمد الهيزعي ، كما جرى استعراض عدد من الشركات المنفذة مع المديرية العامة للشؤون الصحية بعسير والإدارات الحكومية بالمنطقة .

وفِي ختام الحفل, كرم سمو أمير منطقة عسير عدداً من الجهات الداعمة والمشاركة في إنجاز المشاريع الصحية بالمنطقة ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من معالي وزير الصحة.

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

اول شركة تحويل النفايات الى طاقة “ويتيكس 2018”

إنماء – وام: تستعرض شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة – أول شركة متخصصة بتحويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *