الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / ملحقية السعودية في لندن تعتمد توصيات ملتقى التطوع الأول

ملحقية السعودية في لندن تعتمد توصيات ملتقى التطوع الأول

روان الجميل – بريطانيا :

اعتمد الملحق الثقافي السعودي في المملكة المتحدة الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي توصيات ملتقى التطوع بلندن – الدولة والإنسان – لتعزيز الصورة الذهنية عن السعودية خلال رحلة الإبتعاث والذي عقد في  الخامس من مايو 2018 وذلك في العاصمة البريطانية لندن.

وأشار الدكتور المقوشي إلى أنه روعي في إعداد التوصيات عن الملتقى تركيزها على تعزيز نقاط القوة للمبادرات التطوعية وتحديد اتجاهاتها وأهدافها، والعمل على خلق بيئة تكامل في الأعمال التطوعية الطلابية في المملكة المتحدة.

لغرض الوصول إلى مأسسة العمل التطوعي كمبادرة تقودها الملحقية الثقافية لدعم جهود مبادرات رؤية المملكة 2030 لتطوير برامج التطوع كواحدة من أهم الاستراتيجيات في الرؤية السعودية، من خلال بناء قدرات الطلبة المبتعثين وتعزيز مهاراتهم  في القيادة و العمل الجماعي المنظم.
وفي سياق متصل : رفع المشاركون في ملتقى التطوع بلندن – الدولة والإنسان –  لتعزيز الصورة الذهنية عن السعودية خلال رحلة الإبتعاث الذي عقد  في الخامس من مايو 2018 في العاصمة البريطانية لندن، أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله –  وسمو ولي عهد الأمين على الأمر بصرف مكافأة مالية بمبلغ 2000 دولار لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين في جميع دول العالم.

وكذلك الدارسين على حسابهم في الجامعات المعترف بها، وإلحاق الطلاب والطالبات الدارسين حالياً على حسابهم الخاص في الجامعات في جميع دول العالم بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ممَن أكملوا الشروط اللازمة، وخرج الملتقى بإعلان التوصيات التالية:
 
التوصية باستحداث جائزة سنوية للتطوع لخلق روح التنافس بين المبادرين وتوجيههم نحو الإرتقاء والتخصص بمبادراتهم.

التوصية بشمول استحقاق الطلبة المبتعثين المنخرطين في الأعمال التطوعية لمكافآت التميز من الذين يسجلون ساعات عمل تطوعي منظم تحت إشراف الملحقية الثقافية، أو أي من المؤسسات التعليمية البريطانية المعتمدة من الملحقية الثقافية، أو أي من  المؤسسات التطوعية البريطانية المعتمدة من الملحقية الثقافية، وذلك لدعم تطوير التطوع في مجتمع الإبتعاث واتساقه مع محددات رؤية المملكة 2030.

التوصية بتفعيل شراكات المسؤولية الإجتماعية السعودية – البريطانية واستثمارها في إيجاد مصادر تمويل خارجية للمبادرات وبرامج التطوع الطلابية لتشجيعهم  على الإنخراط في الأنشطة التطوعية تحت إشراف الملحقية الثقافية مباشرة .

التوصية بإصدار قائمة بالمبادرات الطلابية الحالية العاملة في بريطانيا، وإعادة تقييمها وتوجيهها ودمج المتشابه منها، تمهيداً لتسجيلها كمبادرات طلابية تطوعية تشرف عليها الملحقية الثقافية.

مع التأسيس لنظام تسجيل للمبادرات التطوعية الطلابية كإطار عام للتطوع الطلابي السعودي في المملكة المتحدة بهدف الإرتقاء بمخرجات الأعمال التطوعية وتحقيق الإستدامة.

التوصية بالتنسيق مع الجهات الرسمية بالمملكة المتحدة والمخولة بإصدار شهادات إعتماد للأعمال التطوعية وتصميم البرامج التطوعية وفقاً لمتطلباتها، مع العمل على إيجاد فرص للمبتعثين والمبتعثات للإلتحاق بالجهات البريطانية التي تعتمدها الملحقية الثقافية للعمل التطوعي، وإدراج ساعات العمل التطوعية للطالب.

التوصية بإنشاء صفحة بموقع الملحقية الرسمي لحصر أعداد المتطوعين والأعمال التطوعية وتسجيلها رسمياً لدى الملحقية الثقافية ليتم إعداد الإحصائيات اللازمة، ولاستخدام هذه الصفحة كمنصة تواصل للمتطوعين وعرض خبراتهم ورغباتهم في العمل التطوعي.

التوصية بإصدار مجلة (نصف سنوية) عن المبادرات التطوعية، وتشكيل هيئة تحرير لها من الطلبة المبتعثين تحت إشراف الملحقية الثقافية، وتركز  على الأعمال التطوعية بالمملكة المتحدة وأيضاً الأعمال الإنسانية والحراك التطوعي للسعوديين داخل المملكة المتحدة ويتم توزيعها على نطاق واسع بدول الابتعاث.

التوصية بإثراء مكتبة الملحقية الثقافية بمحتوى تفاعلي يتضمن حقائق علمية موضوعية عن منجزات المملكة في مختلف المجالات وتشجيع الطلبة المبتعثين على اثراء المحتوى باللغة الإنجليزية والذي يبرز الدور الريادي للمملكة سياسياً واقتصادياً وثقافياً.

بما يساعد على إبراز جهودها وتعزيز صورتها الذهنية وفق منهجية علمية موثوقة، ومساعدة الباحثين وإثراء البحث العلمي في المجالات ذات العلاقة.

التوصية باعتماد الملتقى سنويا بنفس التسمية ملتقى التطوع بلندن – الدولة والإنسان وتكرم فيه المجموعات التطوعية والمبادرات.

ويتم فيه عرض المبادرات والبرامج والخطط، كما تسلم فيه جائزة التطوع السنوية، وجوائز المبادرات التطوعية المنفذة بالمشاركة بين الملحقية وأي من شركائها في برامج الإثراء المعرفي والثقافي الطلابي في المملكة المتحدة .

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

شعريّة الطفولة في مسابقة “تحدي الإلقاء للأطفال”

مارية صندقجي – مكة المكرمة: انطلقت مسابقة “تحدي الإلقاء للأطفال” من مركز الملك عبد الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *