الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / “تعليم الإشارة” مبادرة للتعامل مع ذوى الاحتياجات

“تعليم الإشارة” مبادرة للتعامل مع ذوى الاحتياجات

إنماء – مصر :

إيمانا بأنه لابد من المشاركة فى عام ذوى الاحتياجات الخاصة بأفضل شكل، فأطلقت” ندى وولاء”، الطالبتان بكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة مبادرة “يلا نعلمكوا إشارة” لتعليم الطلاب داخل الجامعة الطريقة المثلى للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة.

” الصم وضعاف السمع هدفنا وفكرنا نشارك فى عام ذوى الاحتياجات الخاصة إننا نعلم زمايلنا لغة الإشارة والتعامل معاهم”، كلمات عبرت بها ندى عن المبادرة التى أطلقتها، فبالرغم من اقتصارها على طالبات كلية رياض الأطفال، إلا أنها بمجرد إطلاقها توافد عليها الطلاب من الكليات المختلفة داخل الجامعة وخارجها.

” فكرنا نقلل الصعاب على ذوى الاحتياجات الخاصة عند تعاملهم مع الآخرين، ولازم كل الناس تتعلم لغة الإشارة”، بتلك الكلمات عبرت ندى عن المبدأ الذى شجعها على إطلاق المبادرة، حيث تستهدف بمبادرتها لفت أنظار الجميع بضرورة توفير سبل مريحة للصم وضعاف السمع من ذوى الاحتياجات الخاصة للتواصل والتعامل مع الآخرين،” إيه المانع إن يكون فى مترجم بلغة الإشارة فى المسجد، والمسرح، والسينما،والمدرسة”.

60 فتاة هو العدد الذى بدأت به المبادرة على مدار 3 أيام بمعدل 30 ساعة، وهو ما جعلهن يستقبلن أعداد كبيرة بعد المستوى الأول من المبادرة من طلاب خارج الجامعة لتعلم مبادىء لغة الإشارة عند التعامل مع الصم وضعاف السمع.

” بدأنا المبادرة بترجمة لأغانى الأمهات تقديرًا لكل أم صماء فى عيدها”، حيث صممت ندى وولاء على بدء المبادرة بترجمة أغانى عيد الأم بلغة الإشارة لتوصيل الهدف من المبادرة، وهو أن لغة الإشارة إحساس وعاطفة قبل أن تكون حركات منظمة.

تعميم المبادرة وتبنيها فى أماكن عديدة على مستوى محافظات مصر هو حلم ندى وولاء حتى يتمكن من المشاركة فى عام ذوى الاحتياجات الخاصة بتيسير التواصل بين ضعاف السمع والمحيطين بهم.

عن روان الجميل

شاهد أيضاً

الحميد: “#التطوع” يعمل لغايات معينة والبهرجة الإعلامية إحداهما

عبدالرحمن البطيح – حائل: العمل الخيري هو رسالة المجتمع السعودي دائما، حيث يتسابق فيه الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *