الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / مشاركة المملكة العربية السعودية في الدورة الوزارية الـ٣٠ للإسكوا

مشاركة المملكة العربية السعودية في الدورة الوزارية الـ٣٠ للإسكوا

أميرة الأحمري – أبها : 

تناقش الإسكوا اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا الدورة الوزارية الثلاثون  أهم القضايا الاقتصادية والإنمائية التي تواجه المنطقة العربية من ٢٥ – ٢٨ حزيران/يونيو ٢٠١٨ في بيروت تحت عنوان “التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في البلدان العربية ” وتتمّ على مستويين: اجتماعات كبار المسؤولين (٢٥و٢٦ حزيران/يونيو) والاجتماعات الوزارية (٢٧و٢٨ حزيران/يونيو). 

وذلك لاعتماد خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠ وبأعتبار الثورة الصناعية الرابعة أساسية في إطار جهودها للقضاء على الفقر وتنمية الاقتصاد وحماية البيئة.

وتأتي الدورة في ثلاث حلقات نقاش تعالج فيها

  1. دمج التكنولوجيا والابتكار في خطط التنمية الوطنية:تبحث حلقة النقاش الأولى في كيفية تعميم التكنولوجيا والابتكار في خطط التنمية الوطنية في البلدان العربية. ويتبادل المتحاورون الخبرات والدروس المستفادة من المبادرات القائمة لزيادة الفوائد والتقليل من المخاطر التي ترافق عملية تسخير التكنولوجيا لأغراض التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
  2.  دور التكنولوجيا في مواجهة تحديات المنطقة العربية:تنظر حلقة النقاش الثانية في دور التكنولوجيا في مواجهة تحديات المنطقة العربية. وتُستعرض فيها الشروط اللازمة ليؤدي التغيير التكنولوجي إلى تحقيق الشمولية والاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية. كما تبحث في أثر التكنولوجيا على المجموعات السكانية، بما في ذلك النساء والشباب وسكان المناطق الريفية والحضرية وغيرها. وتسلّط الضوء على التفاعل بين التكنولوجيا والشباب والعمل وعلى آفاق تعزيز المساواة بين الجنسين وزيادة الاستدامة البيئية.
  3.  التكنولوجيات الرائدة: الفرص والتحديات والخطط للمستقبل: تتناول حلقة النقاش الفرص والتحديات المرتبطة بالتكنولوجيات الرائدة كما السياسات والأنظمة التي تحكمها في البلدان العربية في ضوء الأولويات الوطنية، ولا سيما عمل الشباب وإعادة الإعمار والتنويع الاقتصادي. وتسعى إلى طرح رؤية حول أهم التدخلات اللازمة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي للتعامل مع قضايا التكنولوجيا.

والجدير بالذكر أن   المملكة العربية السعودية  شاركت بدورتين الأولى مشاورات وطنية حول تقدير تكلفة العنف ضد المرأة في المملكة العربية السعودية بتنظيم من مركز المرأة بتاريخ ٢٧-٢٨آذار/مارس بالرياض .

والدورة الثانية في الرياض بعنوان الاجتماع الثالث لفريق الخبراء العامل بين الدورات المعني بالإعاقة بتنظيم من شعبة التنمية الاجتماعية من ٢-٣آيار/ مايو.

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة تحتفي بإطلاق مبادرة “تمكين”

إنماء – الأحساء: بحضور سعادة رئيس مجلس إدارة جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء وعضو مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *