الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية في السعودية

اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية في السعودية

أبرار العوفي – المدينة المنورة :

بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ ٣/٤/١٤٣٠هـ  أُنشأت اللجنة الوطنية السعودية للصحة النفسية و ذلك برئاسة معالي وزير الصحة د. توفيق الربيعة و عضوية ممثلة بكل من وزارة الداخلية و التربية و التعليم، كما تم تعريف اللجنة أنها لجنة غير ربحية و لا إعلامية و يعتبر العمل التطوعي أهم ركائزها.

و تعمل اللجنة على عاتقها رسالةً لصناعة حياة أفضل تسهم في بناء الفرد القادر على المشاركة الإيجابية  و الفعالة في التنمية الشاملة و تحقيق التميز و النماء للمجتمع بشكل عام.

كما تسعى اللجنة إلى تحقيق رؤيتها في الريادة على المستوى الوطني و الإقليمي لتطوير برامج الصحة النفسية و تعزيزها.

هذا وقد وُضعت قواعد تنظيمية لأعمال اللجنة و نشاطاتها و إعتمادها من الجهة المختصة و مراجعة التعليمات في مجال الرعاية للمرضى النفسيين و تأهيلهم نفسياً و إجتماعياً و السعي لرعاية ذويهم و التنسيق و المتابعة فيما يخص الخطط العلاجية و البرامج التأهيلية.

كما تولت اللجنة مهمة إنشاء دور خاصة لإيواء المرضى النفسيين و تقديم الإستشارة الطبية لهم، و عملت على إجراء بحوث و دراسات متعلقة بالصحة النفسية و الدعوة إلى عقد مؤتمرات علمية بخصوص ذلك.

و تهدف اللجنة إلى مساعدة المرضى النفسيين و أسرهم للحصول على الخدمات العلاجية و تعزيز الصحة النفسية بالمجتمع و نشر ثقافة الوعي بالأمراض النفسية.

هذا و قد تبنت اللجنة مشاريع تخدم المجتمع من الناحية النفسية حيث وفرت مركز أتصال نفسي يُستقبل كافة الإستشارات النفسية بأنواعها و يقدم المساعدة في العلاج و يشرف على هذه الإتصالات ريع من نخبة الأطباء النفسيين و الإستشاريين من ذوي الإختصاص.

و تولت اللجنة الطبية إهتماما كبيراً بالعمل التطوعي حيث أعدت إستطلاع لغرض دراسة الدوافع النفسية لممارسة العمل التطوعي لدى الأفراد من الجنسين كما أكدت أن هذه الدراسة تستخدم لغرض الدراسة فقط، كما تم وضع الإستطلاع على الموقع الخاص للجنة لتسهيل الوصول إلية من كافة أطياف المجتمع.

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

١٤٤دورة مجانية عبر المكتبة الرقمية

هند آل فاضل-عرعر: اتسعت أبواب العلم والمعرفة بفضل سهولة الحصول على المعلومة خاصة حينما تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *