الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / مبادرة ” إرادة أون لاين ” قصة عزيمة وأصرار

مبادرة ” إرادة أون لاين ” قصة عزيمة وأصرار

أميرة الأحمري – أبها : 

عندما تكون مُنفتح ومُتقبل للخير كله مهما كان ظرفك الصحي أو المادي أو النفسي ، ستحصل على ما تريد لأنك في حالة وعي دائم بحقك في الحصول على الخير وكل هذا الإيمان بالخير تحصل عليه من خلال سلسلة إنجازات لا تنتهي و رضى كامل عن ذاتك .

كان لإنماء لقاء مع شخصية منفتحة لحد القوة والثقة و خيّرة لحد العطاء والتشارك اللانهائي لكل منفعة علمية وفكرية وثقافية تعود على ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنفعة .  

 تعرفنا على سعيد ناصر  من خلال نشاطه في مواقع التواصل الإجتماعي في التويتر واليوتيوب ، وهو مؤسس لمبادرة “إرادة أون لاين “ومن ذوي الإعاقة الحركية   . 

يعرفنا سعيد على نفسه أكثر يقول : كان  سبب إعاقتي  حادث سيارة قبل ١١ عام سبب لي شلل رباعي والآن ثلاثي ولله الحمد . 

ويضيف ” أنا مؤسس مبادرة إرادة أون لاين  للأشخاص ذوي الإعاقة  وعدد أعضاء فريقنا  ٦٣ عضو نفذنا ٤٠ مبادرة خلال السنوات الماضية ومن  خلال أحتكاكي  بمجتمع الشباب من ذوي الإعاقة وجدت لديهم الرغبة والشغف في تطوير أنفسهم وقدراتهم سواء كان تطوير ذاتي أومالي أوثقافي ، اجتماعي ، نفسي. 

ففكرت بعمل مبادرة إرادة التطوعي  حيث تم تأسيسها 1 / 1 / 2018 وهي تابعة للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بعسير ، كانت الفكرة تعتمد على أهمية تفعيل دور التقنية من حيث يُسر وسهولة الوصول والتفاعل من خلالها ، وعن طريق تطبيق الواتس آب  تم إنشاء قروب يعمل على تنميتهم  بإعداد أمسيات تدريبية وتطويرية لهم  وتم فيها 13 أمسية و لله الحمد. 

كما أنني لم أقتصر على الأمسيات فقط بل تم إنشاء مبادرات تمكن ذوي الإعاقة من أجل تحقيق الأستفادة القصوى من الدورات والتطبيق العملي لها ،  قمت  بإنشاء مبادرة وظفني لتوظيف ذوي الإعاقة البصرية و سيكون هناك اجتماع خلال الأسبوع القادم بهدف تأهيلهم لسوق العمل بحيث يعملوا كمدربين بالتعاون مع مراكز التدريب . 

كما أنني  أسعى  أيضاً لإنشاء مبادرة لصّم وذلك بعمل حلقات تحفيظ قرآن ، حيث كانت أول حلقة في جامع البشري في مدينة خميس مشيط والحلقة الثانية في جدة وذلك بالتنسيق الكامل الجهات المختصة من حيث توفير النقل ومعلم خاص لحلقة التحفيظ والحلقة الثالثة ستكون في محايل عسير وستكون لي زيارة يوم الأحد القادم للمقر وعمل الترتيبات اللازمة. 

كذلك تم إنشاء مبادرة  للتوستماسترز أون لاين بعدد 25 عضو ونحن نحاول الحصول على راعي لأن المبادرة تحتاج رسوم لدفع الإشتراك .

ويٌسهب سعيد في التعريف عن هذه المبادرة فيقول : لدينا العديد من الإنشطة الميدانية  عن طريق النت بأستخدام التطبيقات المختلفة ونحن بصدد أستخدام برنامج السناب لعمل دورات من خلالة لصٌم والبكّم ، لكننا نعمل على إيجاد  أشخاص يتطوعون معنا ممن يتقن لغة الإشارة لتولي مسؤلية التدريب عن طريق سناب “إرادة 22 “. 

ومن جانب آخر يستحق الإشادة هو وضوح هدف سعيد وجهده الدائم لتحقيقه مهما كانت المبادرة تحضى بدعم إجتماعي أو حكومي أم لا ، يقول : هدفنا هو فئة ذوي الإحتياجات ويهمنا تمكينهم وتحقق الهدف المنشود لهم ، والجهات المعنية بالطبع تهتم  لأن عملنا بالمقام الأولى تنموي يعني بالإنسان وتقدمه كما أننا مواكبين لرؤية 2030  وهذا أهم شيء . 

وأوضح إن هذه المبادرة لكافة المعاقين من الجنسين في المملكة  ويضرب لنا بأمثلة تدعم حقيقة خدمة هذه المبادرة لكافة مناطق المملكة يقول : لدينا فواز الدخيل من الشرقية وحمد الشريف أيضاً حمد العلي من الشمالية مدينة الجوف أيضاً من الرياض والقصيم . 

كما يوجد في مبادرة  للتوستماسترز نائب الشؤون التعليمية في الهيكلة من بريدة سعود العساف كذلك يوجد لدينا مشاركة من ذوي الإعاقة من مصر وله دور فعال معنا ونحن سعداء بذلك ونطمح تكون هذه المبادرة على مستوى الوطن العربي . 

ويشيّد سعيد بنوعية الخدمات التي تقدمها لهم المملكة و دعمها لحقهم في المشاركة السياسية والاجتماعية والثقافية والفكرية فيقول : جميع أخوتنا المعاقين متواجدين في جميع الأمكان الأخ أحمد السيف من ذوي الإحتياجات الخاصة عضو مجلس شورى ، أيضاً متواجدين ذوي الإحتياجات  في المجالس البلدية في الرياض أيضاً في منطقة عسير ممثل ذوي الإعاقة في مجلس شباب عسير والأخ محمد الشريف في مركز الحوار الوطني  لدينا فواز الدخيل واكرم العلي . 

ويضيف: الدولة مكنتنا في أغلب المهن كما نجدهم أيضاً رياضيين دوليين ، توليهم  الدولة الأهتمام الكبير ويذكر مشاركة لفريق الصم في البطولة الدولية لكرة القدم . 

إلا أن سعيد يعتب كثيراً على الغياب الإعلامي على جميع الأصعدة وعدم التواصل بينهم وبين ذوي الإعاقة و تمكينهم ودعمهم إعلامياً ، إلا أنه في ذات الوقت متفائل بوجود الهيئة العامة للمعاقين وما ستعمل عليه من أجلهم  . 

وأخيراً وجه سعيد رسالة  لذوي الإحتياجات الخاصة  ينصحهم من خلالها ،  بتطوير أنفسهم تعليمياً وثقافياً وفكرياً  . 

يقول : يستطيع المعاق أن يصنع له  مسار في المجتمع ويبنى ذاته مهما كانت العقبات ، ضع بصمتك ، ولا تكون عبء على مجتمعك وعلى نفسك و أسرتك  بل كن ذو  تأثير إيجابي على محيطك وجتمعك ، المهم أن تشق طريقك في الحياة . 

ويضيف مشجعاً في رسالته لذوي الإعاقة في منطقة عسير : كان لنا تواصل مع المؤسسة العامة للتدريب المهني عن طريق جمعية الإعاقة الحركية بعسير ورحبوا بأي دورة تدريبية يريدها أي معاق لذا عليكم إغتنام الفرصة كوّن الدورات مجانية والمدربين متخصصين ومحترفين. 

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

“اثآر عسير” تبرز في سجل الاثآر الوطني

مرام العنزي – عسير : منطقة عسير أعطاها موقعها أهمية حيوية للحجاج والتجار وزهتها التضاريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *