الرئيسية / HOME / مقالات / إدارة الموارد البشرية للفرق التطوعية

إدارة الموارد البشرية للفرق التطوعية

  • رائد محمد المالكي

رئيس تحرير صحيفة إنماء الإلكترونية

بعد أن أفصحت المملكة العربية السعودية عن رغبتها في زيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع بحلول عام ٢٠٣٠م كما نصت رؤيتها الطموحة ٢٠٣٠، جاء الوقت للتفكير ملياً بكيفية إدارة هذا الكم الهائل من المتطوعين الذين يعملون معاً بلا مقابل مالي ، ولا نظام مؤسسي يضمن لهم ممارسة التطوع بما يحفظ جهودهم ووقتهم ويُعظِّم أثرها بنتائج ملموسة ومشاهدة على مشاكل مجتمعية ظاهرة سعياً لمساندة الحكومة في حلها، كون المتطوع جزء مهم في عملية التنمية الشاملة.

ومن خلال تجربتي واطلاعي المستمرِ على حركة التطوع ونشاطات المتطوعين الذين يتشكلون داخل مجموعات بشرية في إطار رقمي افتراضي وما يحدث من مشكلات داخلية يواجهها قادة تلك المجموعات أدركت أن المهمة ليست بالسهلة، فالأمر يحتاج إلى توعية شاملة لمفهوم إدارة الموارد البشرية المتطوعة كي نحقق أعلى درجات النجاح.

ولا أخفيكم أن مسألة إدارة المتطوعين تفوق صعوبتها مئات المرات مقارنة بإدارة الموادر البشرية والتي تعمل بمقابل مالي داخل المنظمات؛ حيث بإمكان المسؤول محاسبة الموظف ومساءلته، أو تحفيزه مالياً أو عينياً، بينما في إدارة المتطوعين ينبغي على القائد التحلي بأقصى درجات الحلم، الصبر، الإيجابية، الشجاعة، اللين، الحزم، العطف، والحكمة معاً.

كما أن الأمر يستهلك من قادة تلك الفرق التطوعية جُلّ جهدهم ووقتهم ومشاعرهم في محاولة إيجاد تفاعل كيميائي حيوي داخل الكيان التطوعي للحفاظ على استدامته.

فيجب أن يدرك قائد الفريق التطوعي أهمية وجود إدارة ناجحة للموارد البشرية داخل الفريق التطوعي حيث تقوم على تحديد الاحتياج الوظيفي، وكذلك تحقيق التوازن والتجانس بين المتطوعين لضمان استقرار العمل، وتنمية مهاراتهم وتحسينها، والسعي إلى تعزيز انتمائهم للفريق ورصد ساعاتهم التطوعية وجمع بياناتهم وحفظها بشكل آمن.

أخيراً عزيزي القائد .. إن الفريق التطوعي يتصف بأنه «معقّد» من حيث احتياجه إلى مجموعة من الخبرات والمهارات القيادية والإدارية والفنية وأحياناً التقنية والرقمية، حيث يعد استثمار هذا المزيج البشري والمعرفي والمهاري من أهم عناصر نجاح الفريق واستدامته وقوة تأثيره في المجتمع، إضافة إلى توفير مبالغ مالية كبيرة قد تشكّل عبئاً عليه، وإني أعتبر تلك الموارد رأس مال الفريق والذي يعكس قوته وخبرته في التعامل مع المشكلات المجتمعية والمساهمة بشكل فعّال في حلها، فالقاعدة تقول كلما كان لديك إدارة قوية وفاعلة للمتطوعين كلما حققت مزيداً من النجاح والاستدامة.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

المتطلبات الدراسية وفائدتها للطلبة الجامعيين

أماني اليامي   تعتبر المرحلة الجامعية من المراحل المهمة في حياة الأفراد، ومن المهم في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *