الرئيسية / HOME / القطاع الثالث / جهود مميزة لبرنامج الرعاية الصحية لذوي الإعاقة بعرعر

جهود مميزة لبرنامج الرعاية الصحية لذوي الإعاقة بعرعر

عبدالله العلي – عرعر :

يشهد مركز الرعاية الصحية التأهيلية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة بعرعر جهود مميزة على كافة الأصعدة وسط تقديم خدمات عالية الجودة لكافة الأشخاص في المركز.

يأتي البرنامج امتداداً لمشاريع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبرامجها؛ من أجل تحقيق كل ما من شأنه خدمة الفئات التي ترعاها الوزارة؛ لتأمين الرعاية الصحية التأهيلية المنزلية لذوي الإعاقة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

ويتكون برنامج الرعاية المنزلية بعرعر من منسق إداري، طبيب، وممرضين علاج طبيعي، وأخصائي نفسي، وأخصائي اجتماعي، وسائقين، حيث بلغت الحالات المسجلة حتى الآن 104 حالة، وعدد الزيارات بحوالي 10 زيارات، إضافة للزيارات الأسبوعية بحوالي 50 زيارة، والزيارات الشهرية 200 زيارة، والزيارات السنوية للحالات بواقع 2400 زيارة سنوياً، ويخدم البرنامج مستفيدي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومركز التأهيل الشامل، بحيث يخدم كل من أنواع الإعاقات منها على سبيل المثال : الشلل الدماغي – تأخر النمو – الشلل النصفي – الشلل السفلي – الشلل الرباعي – الضعف النصفي – الضعف الرباعي – الإقعاد التام.

ويستخدم المعالج الطبيعي أجهزة مختلفة في للمساعدة في عملية التأهيل المنزلي مثل : جهاز المحفز الكهربائي وأجهزة الموجات فوق الصوتية وكذلك أجهزة التنس الكهربائية .

وقد أشاد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالحدود الشمالية أ. النوري بن علي العنزي، بالجهود الحثيثة التي يقوم فيها المركز مشدداً على حرص المركز على هذه الفئة الغالية في تقديم كل ما تحتاجه في ظل الدعم اللامحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأمير منطقة الحدود الشمالية .

إلى ذلك أكد مدير مركز التأهيل الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة بعرعر أ. عبدالرزاق بن فرحان العنزي، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أولت اهتماماً كبيراً في دعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث استطاعت حكومتنا الرشيدة ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي بدورها قامت بإنشاء مراكز التأهيل الشامل في مختلف مناطق المملكة، ومنها مركز التأهيل الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة بعرعر، الذي يوفر الخدمات التأهيلية والاجتماعية المتكاملة لجميع فئات ذوي الإعاقة، سواءً كانت إعاقتهم ذهنية أو حسية أو حركية على اختلاف درجاتها، والتي من أهمها برنامج الرعاية التأهيلية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة لمن يتعذر إيواؤهم أو من ترغب أسرهم برعايتهم داخل الأسرة، حيث نقوم بزيارتهم بالمنزل من قبل فريق متكامل يشمل الرعاية الطبية والتمريضية والنفسية والعلاج الطبيعي والوظيفي، لتقديم زيارات منزلية وقائية دورية، وتوعية الأهل بهذه الوقاية وكذلك مساعدة الأهل في تهيئة المنزل وترتيبه ليكون مناسبا له، إضافة إلى تدريب الأهل على هذه الوقاية وتقديم المساندة النفسية والاجتماعية اللازمة لمستحق الخدمة، والوقاية التي تشمل التأكد من التغذية، والوقاية من التصلب العضلي، وأيضا التأكد من الوقاية من الالتهابات سواء بسبب عدم الحركة ( التقرحات – أو بسبب القسطرة وسوء التهوية)، والتأكد من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

عن أريج القاسمي

شاهد أيضاً

“تراحم” تبذل جهودها لتخفيف العبء عن اسر السجناء

يوسف العاتي _  الرياض: مازالت جهود لجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض “تراحم”، تُبذِل جهودها الكبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *