الرئيسية / HOME / مقالات / فن بث الرسالة

فن بث الرسالة

  • سمير عالم
ممارسات شاذة .. أفكار دخيلة ، تبدأ في الظهور والتفشي ، يبدأ الإعلام بتصيدها والحديث عنها برامج وحوارات استضافة لخبراء ومتخصصين ، ساعات من الجدال والنقاش ، لنخلص في النهاية للوصفة الثابتة للعلاج دوما .. التوعية
كلمة أصبحت تصيبني بالغثيان من كثرة استخدامها ، وغدت مبتذلة وباهته
وتبدأ حملة التوعية بمنشورات وكتيبات ندوات ومحاضرات .. لا شيء آخر
حين نبحث على شبكة الانترنت عن أي مواد تتحدث عن الماسونية ، تظهر لنا العديد من الاقتراحات ، وفي مجملها تتحدث عن فضح رموزها المخفية بشكل خبيث في خلفيات الأغاني والأفلام ، وكيف أنهم يخاطبون العقل الباطن لدى الفرد لترسيخ تلك المعاني لتلك الرموز
وبما أن الكثير منا تستهويه الفضايح لذا فنحن بارعون في فضح المؤامرات ،وحتى لو لم تكن مؤامرة ، فلا مانع أن نلبسها ثوب المؤامرة ونفضحها أما الحلول فهي بالوصفة المشار إليها سابقا
نحن نجيد فن نشر الغسيل ولم نتعلم بعد كيف نغسل .. فعندما نود محاربتها نحاربها بأسلوبنا المعروف بالتوعية ، بالرسائل المباشرة ، نحن نبث الوعي بالنصح ونهدم بالأفعال
الأب يتلو على مسامع ابنه عبارات وحكم عن الأمانة .. ومن ثم يرن جرس هاتفه المحمول ، والمتصل عامل أنجز له عملا منذ ستة أشهر ولم يتسلم حقه حتى الآن ، فيتمتم أمام ابنه بكلمات تدل على عدم رغبته في الرد عليه ، والرسالة الضمنية تصل إلى الطفل ، أبي يماطل صاحب الحق ، وربما ليس لديه نية أصلا للسداد
أم تنصح أبنتها المراهقة على التحلي بالحشمة ، والبعد عن العلاقات المشبوهة مع الشباب ، ويتابعان سويا لساعات مسلسل كل ما فيه يدور حول العلاقات والمكالمات الليلة .. الرسالة الضمنية تصل للفتاة بأن الجميع يمارس هذا الفعل ، ويظهر أن والدتي متقبلة الفكرة
التوعية لابد أن تكون بأسلوب غير مباشر يخاطب عقلنا اللاواعي ، التوعية يجب أن تكون بخلق صورة نمطية للقدوة وهدم الصور النمطية المغايرة .. هكذا تبث الرسائل.
بالتعاون مع رابطة انجاز.

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

5 قضايا يتفق عليها النخبة المثقفة في أزمة التعليم

عيسى وصل لعل اليومي العالمي للمعلم الذي يوافق 5 اكتوبر أثار قريحتي الكتابية ووجدت فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *