الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / تطعيمات ولقاحات الحج

تطعيمات ولقاحات الحج

  • نسرين ابوالجدايل
حرصا على سلامة الحجاج من كل بقاع الأرض ؛ فإنه يتوجب عليهم جميعا أخذ لقاحات و تطعيمات الحج قبل القدوم إلى الأراضي المقدسة بعشرة أيام على الأقل  حيث أن فعاليتها تبدأ
منذ بداية أخذها.
هنالك ٤ أنواع  من اللقاحات لكل منها آلية وخصائص معينة وهي :
أولاً : لقاح الأنفلونزا الموسمية.
ثانيا: أنفلونزا الحمى الشوكية.
ثالثا:الحمى الصفراء .
رابعا: لقاح شلل الأطفال .
 حيث أن الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة يسبّبها أحد فيروسات الأنفلونزا ؛ وهي ثلاثة أنماط من الأنفلونزا الموسمية A و B و C  .
و تتسم الأنفلونزا الموسمية بارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ ؛ والإصابة بسعال عادة ما يكون جافا ، وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان ، والتهاب الحلق وسيلان الأنف.
أما عدوى الحمى الشوكية فتحدث عن طريق استنشاق رذاذ الهواء الملوث بالبكتيريا ؛ حيث تدخل بداية إلى الجهاز التنفسي وتتكاثر ، ومن ثم تنتقل عن طريق الدم إلى الجهاز العصبي وبالتحديد إلى أغشية الدماغ وتفرز السموم هناك حيث أنه يسهل امتصاصها بوساطة كريات الدم البيضاء التي تتجمع عند الأغشية الملتهبة وتعيش البكتيريا في المسالك الأنفية ، والأغشية المخية ومنها تنتشر أثناء الحديث أو السعال.
أما الحمى الصفراء فهي مرض نزفي فيروسي حاد ينتقل عن طريق البعوض المُصاب بالعدوى ، وتشير كلمة الصفراء في اسم المرض إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى وتتضمن أعراض الإصابة بالحمى الصفراء ارتفاع درجة الحرارة والصداع واليرقان وألم العضلات والغثيان والتقيؤ والإجهاض.
وأخيراً شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي ،؟وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن حين ينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام) ، ويتكاثر في الأمعاء وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحمى والتعب والصداع ، والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى .
ونظرا لخطورة الإصابة و انتشار العدوى فإنه يتوجب على جميع الحجاج أخذ اللقاحات خاصة القادمون من الدول التي ينتشر بها حالات الإصابة بشلل الأطفال و الحمى الصفراء .
وأخيرا أتمنى لضيوف الرحمن من الداخل ، و الخارج حجا مقبولا و مناسك ميسرة بإذن الله ..

عن قسم المقالات

شاهد أيضاً

أربعة أشهر تجعل الرياض تخطو نحو المستقبل

منيرة الجبرين – الرياض : في الوقت الذي بدأ فيه العد التنازلي لانتهاء مشروع قطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *